العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

"جامعة البحرين": جهاز يحضِّر المحاليل المختبرية إلكترونياً خلال ثوان

تمكن ثلاثة طلبة في كلية الهندسة بجامعة البحرين من تطوير آلية لتحضير المحلول المختبري في وقت قصير لا يزيد على ثلاث ثواني من خلال الربط بين الإلكترونيات والكيمياء التحليلية.

وقام الطلبة في برنامج هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في كلية الهندسة بالجامعة: محمود جعفر وعلي إبراهيم وسيد أحمد سيد حسن، بتجربة للتحكم في تركيز المحلول من خلال ربطه بدائرة وبرنامج إلكترونيين. وقد حققت التجربة نتائج جيدة.

وقال الطالب محمود جعفر: " تستغرق عملية تحضير محلول في المختبرات وقتاً طويلاً يصل إلى نصف ساعة، ولكننا قمنا بتطوير جهاز متصل ببرنامج إلكتروني للتحكم في عملية تحضير المحلول". وأضاف: "أجرينا تجارب لتخفيف تركيز بعض المحاليل باستخدام البرنامج الذي أثبت فعاليته، في مدة زمنية لا تزيد على ثلاث ثوان".

وذكر الطالب سيد أحمد سيد حسن أن "فني المختبر سيضع النسب المطلوبة في البرنامج ويعطيه الأوامر بإجراء العملية فقط، من دون أن يتدخل لإجراء العملية باليد كما جرت العادة".
وأكد الطلبة الثلاثة أنهم يشعرون بالرضا حيال النتائج الجيدة التي توصلوا إليها، معربين عن ثقتهم بإمكانية تطوير المشروع وتسويقه تجارياً. وفاز مشروع الطلبة الثلاثة بالمركز الأول في معرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة عن فئة برنامج هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات.

وكانت كلية الهندسة بجامعة البحرين نظمت حديثاً معرضاً لمشروعات التخرج في الكلية، وضم المعرض 40 مشروع تخرج خضعت للتحكيم من قبل أساتذة الكلية والمحكمين المنتدبين من القطاع الصناعي.
ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير للدراسة الأكاديمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً