العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

المفتاح: "بالزكاة.. تزكو الحياة" حملة كبرى للتوعية بالزكاة وأهمية تأديتها

المنامة – وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن وكيل الشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فريد بن يعقوب المفتاح عن الاستعدادات المكثفة التي تضطلع بها إدارة الشئون الدينية لإطلاق حملة (بالزكاة.. تزكو الحياة) خلال شهري رمضان وشوال.

وقال المفتاح: "إن هذه الحملة والتي ستستمر على مدى شهرين متتابعين تأتي متسقة مع الجهود المبذولة من أجل التعريف بصندوق الزكاة والصدقات كجهاز رسمي معتمد في مملكة البحرين لتحصيل الزكاة والصدقات وصرفها على المستحقين، إضافة إلى توعية القطاع الخاص – بما في ذلك الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال والمستثمرين – بفريضة الزكاة باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام، علاوة على زيادة إيرادات صندوق الزكاة بزيادة نسبة المؤدين لها".

موضحاً أن هذه الحملة هي مثال حي على تفعيل مفهوم الشراكة المجتمعية والتكامل بين المؤسسات – في قطاعيها العام والخاص –، وهي مفاهيم تحرص القيادة على تعزيزها والحض عليها، لما لها من أهمية كبيرة تسهم في نمو وتطور المجتمع بمختلف مكوناته.

مشيداً في ذات السياق بالرعاية الإعلامية التي تحظى بها الحملة من قبل بنك البحرين الإسلامي.

وأضاف المفتاح بأن المحور الرئيس للحملة هو ما قام به الصندوق من تنسيق مع شركات الاتصال " زين، بتلكو، فيفا"، من أجل توفير خدمة التصدق بدينار واحد عبر إرسال رسالة نصية قصيرة، مشيداً بحسن تعاون هذه الشركات التي أبدت استعدادها للمشاركة في الحملة انطلاقاً من مسئوليتها الاجتماعية.

داعياً الجمهور الكريم إلى المشاركة في التصدق عن طريق إرسال رسالة قصيرة إلى: 77080 بالنسبة لعملاء شركة زين، ورقم 99888 لعملاء شركة بتلكو، ورقم 98985 لعملاء شركة فيفا.

وعلى صعيد متصل، أكد فريد بن يعقوب المفتاح أن هذه الحملة ستشهد زخماً إعلامياً موسعاً وذلك بالتعاون مع هيئة شؤون الإعلام ممثلة في جهازي الإذاعة والتلفزيون، من خلال إعداد مجموعة من المشاهد التي تجسد أهداف الحملة الإعلامية في قوالب درامية تجذب انتباه المشاهد وتؤثر فيه.

إلى جانب التنسيق مع معدي بعض البرامج الإذاعية لتناول موضوع الزكاة بتسليط الضوء على أحكام الزكاة والحكم المستفادة والرد على تساؤلات المستمعين.

وأردف: "كما أن إدارة الشئون الدينية في طور الانتهاء حالياً من إصدار مجموعة من المطبوعات الخاصة بالحملة، كطباعة المطويات والكتيبات التي تعنى بمفهوم الزكاة وطريقة احتسابه، إضافة إلى التنسيق مع المجمعات التجارية لتخصيص ركن لصندوق الزكاة والصدقات، يتم من خلاله توزيع هذه المطبوعات وتعريف مرتادي تلك المجمعات بهذا الركن العظيم ودور الصندوق".

وتابع القول: "لا ننسى دور التكنولوجيا واستثمارها في توصيل رسالة هذه الحملة، وذلك من خلال صفحة الصندوق على موقع الوزارة الإلكتروني لنشر كافة التغطيات الصحفية وعرض المواد التلفزيونية والإذاعية وصور الفعاليات والإعلانات والكتيبات المطبوعة، إضافة إلى تعزيز رسائل الصندوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب وغيرها".

يشار إلى أن صندوق الزكاة والصدقات – وهو يتبع إدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف – الجهة المعتمدة في مملكة البحرين لصرف وتحصيل الزكاة والصدقات في وجوهها المقررة شرعاً، وهو الجهة المختصة بالرد على الاستفسارات المتعلقة بالزكاة الشرعية، إضافة إلى إصدار القرارات اللازمة الخاصة بأسس وشروط صرف الزكاة وتبرعات أهل الخير، وفقاً لما جاء في أحكام المرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1993 بإنشاء صندوق الزكاة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:43 م

      .. . . السلام عليكم . مرحبا . موضوع آخر : يوجد دواء للغرغرينا كما سمعت ولكنّه يحتاج الى اثمان للاسف كثيرة على بعض بسبب احتكارات

      مرحبا . السلام عليكم . . . الزكاة في البحرين لو كانت اربعة دنانير عن كل شخص هذا يساوي 4 في مليونين يساوي ثمانية مليون دينار . البحرين فيها مليارات الدنانير محتكرة عن الانتاجية للتزايد في المال العام ، على مستوى الارض و النفط ، توجد اهميّة ، وتوفيرات المال بسيطة . . . السلام عليكم مرحبا . موضوع آخر : أن يلزم الشخص نفسه بالتمرين والغذاء والمطالعة مطلوبيات ، على مستوى من المحبب. ربما يرى شخص انه لا يريد شرب غذاء ودواء الا انّه مطلوب ان يلزم نفسه حيث فعله ليس كعمليّة جراحية حيث خطأ عليه .

    • زائر 4 | 12:19 م

      .

      موضوع آخر : الواجب تجنّب الاخطاء في كل وقت لأنّ اي تعد الا وهو اثم كبير . وما اصعب التوبة التي ترجع بعض الشيء الحيوية للشخص لنيّة سليمة في تجنّب ما فعله سابقا مهما زيّن له شيطان . موضوع آخر : الامم المتحدة قتلت اكثر من اربعين الف في ليبيا في غضون اقل من ثمانية اشهر ، يعني في سنة سوف تكون على احتمالية قتل مثلما قتل الاسد ، يعني الامم المتحدة وبشار كفان لعملة واحدة تقريبا . بشكل عام ، لا ادعو الى اي تصعيد عسكري لانّ العنف احتمال كبير ان يكون على اشخاص ولو على شخص واحد ايا كان

    • زائر 3 | 12:14 م

      . يتبع الموضوع : اعارض بالكلام فقط ، ،، اي تدخل اجنبي من اي على اي الا باللسان والكلام والموقف المخاصم اي الذي يترك الكلام مع وووووو.

      موضوع آخر : للأسف الامم المتحدة لم يصدر منها كلمات مطلوبة على مستوى الكلمة تجاه سوريا، ووووووووووووو خاصة الوطن المهم . الكلمة المطلوبة من منظمة امم متحدة ، يرئسها بان كي مون أن تقول : انّ جماعة الاسد السوريين والمتعاونين معها من لبنان اكثر اخطاءا من الجماعات المعارضة . جماعة الاسد قصفت على أناس وبيوت واحياء سكنيّة ومخابز واعتقلت وحصلت حالات اعدام كثيرة . هذا ظلم بل انّه تعديات . موضوع آخر : للبحرين مطلوب ان تكون كلمة من الامم المتحدة تحث على ان يكون الحوار في اي مكان ومع اي والتوقف عن اي تعد .

    • زائر 2 | 12:05 م

      . موضوع آخر : قل دائما وبين الفينة والاخرى انني لست ضد اي شخص انني ضد الاخطاء وضد تقصيري عن عبادة او معاملة قاصرة عن بلوغ خدمة ترفع كل النكالات عن الاشخاص

      موضوع آخر : الواجب اجتناب الاخطاء من غير مخالفة السلام في كل وقت . موضوع آخر : وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . موضوع آخر : مطلوب توزيع عادل للمال العام بشرط قبول شامل وكامل لكل من ارادوا طيّبا بطيب . موضوع آخر : المطالعة والنقذ يجب ان يتسم النقذ بالاخلاق الطيّبة وكونه يريد الاصلاح بحدود اجتنابه الطيّبة الحيوي لموضوعية الاجبار وانّما موضوعيّة ارسال فكرة بلطف . انتقذ ولو بينك وبين نفسك من غير تعد على اي شخص .

    • زائر 1 | 11:51 ص

      .مواضيع آخرى : مرحباالسلام عليكم

      موضوع آخر : الواجب تجنب الاخطاء في كل وقت ، كي لا يكون اي تعد على اي شخص . علما انّ اجتناب التعديات لا يحتاج الى اي تذكير ، وواجب الايمان بأنّه ( اجتناب التعديات ) ليس فيه اي عنف فعلا او عقيدة . موضوع آخر : نسبة من المال تخرج في يوم من الايام مطلوبة . مال اوطان متمثل في الارض وشواطىءبحريّة ،وربما دولة اخرى انهار ، وثروة الجواهر ومنها النفط . المال للجميع . احتكار نسب كثرة منه هذا يعني انتشار فقر . موضوع آخر : اقرأ كتابه انتقذ خصوص ما فيه من الاخطاء ... .......

اقرأ ايضاً