العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ

«الفكر الوطني»: تطلق مبادرة «الحوار الشعبي»

المؤتمر الصحافي لإطلاق مبادرة «الحوار الشعبي» - تصوير : محمد المخرق
المؤتمر الصحافي لإطلاق مبادرة «الحوار الشعبي» - تصوير : محمد المخرق

أطلقت جمعية الفكر الوطني الحر (الوطن) المبادرة الوطنية لإطلاق «الحوار الشعبي» الموازي لحوار التوافق الوطني.

وقالت الأمين العام لجمعية الفكر الوطني الحر (الوطن) ليلى رجب زايد في المؤتمر الصحافي الذي عقد بمجلس عائلة الدوي بالمحرق ظهر أمس الأربعاء (10 يوليو/ تموز 2013): «إن أشهراً مرت على انطلاق حوار التوافق الوطني والذي دار بشأنه الكثير من النقاش، وكان هناك من يتحدث عن أن الإعلام أظهر الجانب السلبي». مشيرة إلى أن «المواطنين يطرحون الكثير من الأسئلة وخصوصاً أنه بذل بشأنه الكثير من الأموال، بالإضافة إلى الجهد والوقت». وواصلت «ونحن شاركنا في يوليو/ تموز 2011 في حوار التوافق الوطني والذي نتجت عنه مخرجات كثيرة تم تنفيذ الكثير منها ونتائج أخرى لم تنفذ وترى السلطة التنفيذية تأجيلها لأسباب لا نعلمها».

وأضافت رجب «مع دخول الأزمة في البحرين العام الثالث رأينا أن ندخل في حوار شعبي لا يلغي حوار التوافق الوطني إنما هي مبادرة طرحناها للجماهير لنرى مدى قبولها». وواصلت «ونحن قمنا بعدة ندوات للتعريف بهذا الحوار وكان هناك قبول للفكرة، وانطلقت هذه الفكرة كون الجميع معنياً بالهموم الوطنية التي ستكون محور الحوار الشعبي». مشيراً إلى أن «الجمعية ستطرح فكرتين أو مبادرتين في هذا الحوار ويمكن للمشاركين الإضافة ولكن بالنسبة لنا في الجمعية فالمبادرة الأولى هي نبذ العنف».

وأفادت رجب بأن «نبذ العنف بكل أنواعه وأيضاً احتواء العنف وكيفية التقليل منه ولابد أن يكون للحراك الشعبي دور في القضاء على دوامة العنف، ونبذ العنف من الجميع وهذه مسئولية الجميع». وتابع أن «النقطة الثانية هي تطوير مؤسسات الدولة إذ إن لها دوراً مهماً وكبيراً في تعزيز المواطنة وتثبيت الحقوق بكل أنواعها ومفهومها الشامل». واعتبرت أن «الكثير من أعمال العنف ترجع إلى التقصير في مؤسسات الدولة».

وأردفت رجب أن «الحوار هو عبارة عن إيجاد آلية للتواصل بين مكونات المجتمع في القضايا المهمة لكيفية الخروج من الأزمة وهو من أجل إتاحة الفرصة للقاعدة الشعبية للتعبير عن آرائها».

وبشأن مشاركة النخب السياسية في حوار التوافق الوطني وعدم التوصل إلى توافقات، أوضحت رجب أن «النخب السياسية غير ممثلة بالكامل في الحوار، فهناك خمس أو ست جمعيات مقصية من الحوار، مع أن جلالة الملك قال إنه لجميع الأطراف السياسية وهو ما جاء أيضاً في تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة». وتساءلت: «هل كل النخب أو الجمعيات مشاركة في الحوار؟». وأسفت لـ «استمرار الأزمة السياسية التي كانت لها تبعات كبيرة؛ منها شق الصف الوطني، وكنا أخوة لا يفرقنا أي شيء ولكن الأزمة السياسية فرقت ونحن ندعو من خلال الحوار الشعبي إلى إرجاع هذه اللحمة». مؤكدة أن «شعب البحرين ليس عنيفاً بل هو شعب ودود».

إلى ذلك، ذكر عضو المكتب السياسي لجمعية الفكر الوطني الحر (الوطن) محمد عبدالرحمن أن «الحوار سيكون من أجل التواصل بين جميع الفئات لتكوين رؤية موحدة للخروج من هذا النفق الذي نحن فيه». وتابع أن «رسالته هي تشاور وتحاور وتبادل للأفكار بين أبناء البحرين للوصول إلى رؤية مشتركة للقضايا الوطنية، والوطنية هي بالانتماء لأرض الوطن». وواصل أن «نرى فيه أرضية لإيجاد حلول وسطية في المطالب وليست من نوع أكون أو لا أكون، بل مثل ما بين جلالة الملك في إحدى المرات خذ وطالب». واستكمل أن «حسم الخلافات بالتراضي وتحقيق التواصل الفعال، ونحن نريد نبذ الفرقة وتعزيز اللحمة الوطنية مع أننا نرى أن هذه اللحمة مازالت موجودة بينما الموجود هو آراء سياسية من جميع الأطراف».

وشدد عبدالرحمن على أن «البحرين لم تشهد عنفاً كالذي حصل في بعض الدول التي شهدت ما يطلق عليه الربيع العربي».

العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:28 ص

      خل

      خل قوات الشغب اتخف من العنف علا القرى واتخلي الناس اتعبر عن رايه السلمى وراح اخف العنف ولانريد حصار علا القرى ولامداهمات وتفرج عن جميع المعتقلين والشعب اكون مصدر السلطات ترى الشعب ماراح يتراجع عن مطالبه لو تعتقلون جميع الشعب والنصر حليف الشعب الطيب والله ياخد الحق

    • زائر 11 | 9:29 ص

      كيف لم تشهد والعالم شهد وكتب وقرر أن العنف على قدم وساق يترقص؟

      صحيح في أحداث «البحرين لم تشهد عنفاً كالذي حصل في بعض الدول التي شهدت ما يطلق عليه الربيع العربي » بينما حصل قتل وإعتقال من قبل السلطه. هذا يعني كل معتد أثيم .. وهنا العتداء على المواطنين بالقتل والاعتقال واتنكيل كما لم يزور فيه شيئ تقرارير كثيره منها تقصي الحقائق. ويش من قام بالارهاب ومن قام بالعنف والاعتداء. ألم يقل الله بأنه لا يحب المعتدين؟ اليس مصدر التشريع في دستور البحرين كلام الله وليس كلام غيره. ويش بعد بتتحاورون وإتخلون هالانجليز بعد يقصون عليكم وينهبون ما تبقى؟

    • زائر 10 | 9:21 ص

      فكر حر وإنسان عبد ويش الفائده من ها الحرية المغلوطه؟

      ليس جديد لكن جزر وحوار وحوار متأرجح بين وطني وشعبي وسلمي وأهلي وزمالك واهلي ومحرق... هذه لعبة كرة قدم إنجليزيه ما بين فرق المجتمع لتشغلهم بعض الوقت. ويش أليس كذلك بالعبري بالانجليزي بعد؟ البحري نأهل وما بين الاهل ليشي دغل الغريب ما بينهم موع لشان يفتن ويكسب ويربح ذهب من وراء الفتن مع انها أشهد من القتل بس في المجتمع هناك من لايرد المجتمع أن يكون مجتمعا بل جماعات متفرقة متناحره ومتشتته وتائهة وضائعه ولا تعرف الى أين تتجه.

    • زائر 8 | 6:54 ص

      القصاص بالدرجة الأولى

      كل يتمنى الحل ولكن التعنت عن الإمام علي عليه السلام ( لا تكن يابساً فتكسر ولا ليناً فتعصر ) :: السؤال للحوار الشعبي ماذا عن من عذبنا وإنتهك حرماتنا وسرق أموالنا وفصل أبنائنا من أعمالهم والقائمة تطول

    • زائر 6 | 4:39 ص

      الحل

      الحل هو أعطاء كل ذي حق حقه، وبدوووووون مؤتمرات وخرابيط

    • زائر 5 | 3:46 ص

      جهد مشكور

      كل من يعمل على إيجاد حل ينبغي التعاضد معه .. بالتوفيق

    • زائر 4 | 3:00 ص

      تشاؤوم

      زائر واحد برده السلبي يمثل فئة المتشائمين الذين لا يفتحوا كوة للامل ابدا ولا يرون إلا السواد. حدث ما حدث ولا يمكن إعادة عقارب الساعة ولا الوقوف في نفس المكان. " ما اصعب العيش لولا فسحة الامل"

    • زائر 7 زائر 4 | 6:36 ص

      البعرة و البعير

      العرب تقول البعرة تدل على البعير و الاثر يدل على المسير
      لا تضيع عمرك و راء سراب و بالونات وهمية

    • زائر 1 | 9:57 م

      بالون رمادي

      بالون رمادي بلا طعم و لا مزيه و برائحة البصل و خلطة الخلاط متحير شنو مصيرها

اقرأ ايضاً