العدد 3962 - الجمعة 12 يوليو 2013م الموافق 03 رمضان 1434هـ

قصابون لـ «بنا»: طرح 5 آلاف رأس غنم في اليوم الأول من رمضان بالسوق المركزي

تجار أغذية يطمئنون لتوافر كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه

تجار أكدوا وفرة اللحوم في الأسواق خلال شهر رمضان
تجار أكدوا وفرة اللحوم في الأسواق خلال شهر رمضان

أجمع تجار مواد غذائية على انسيابية حركة العرض والطلب في السوق المحلي منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، مؤكدين وفرة المعروض من انواع السلع الرمضانية كافة بأسعار في متناول الجميع.

وأوضحوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن السوق المحلية تزخر هذه الأيام بالعروض الرمضانية التي تلقى رواجاً لدى الكثيرين من المواطنين والمقيمين، مستبعدين حدوث أي نقص أو ارتفاع بأسعار اي سلعة غذائية هذه السنة.

وقال تاجر اللحوم في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي، إن المعروض من اللحوم الحمراء في السوق المحلية يتوافر بكميات كبيرة تغطي معدلات الاقبال المتزايدة على لحوم الأغنام والأبقار.

وأوضح الحليبي أنه تم طرح ما يقارب 5000 رأس، بمعدل 8 رؤوس لكل قصاب في سوق المنامة المركزي في اليوم الاول من شهر رمضان المبارك، مقارنة مع 15 رأساً لكل قصاب يومي الإثنين و الثلثاء الماضيين.

وبين الحليبي أن ما يميز سوق اللحوم هذه السنة هو تنوع الخيارات المتاحة لدى المستهلكين من المواطنين والمقيمين، حيث يتوافر اللحم الصومالي المذبوح محليّاً، إضافة إلى اللحم المبرد من كل من السودان واستراليا وإثيوبيا وباكستان.

كما لفت الحليبي الى طرح كميات كبيرة من لحوم الأبقار كذلك، بمعدل يصل الى 300 رأس يوميّاً في الأسواق المركزية، وخاصة أن الاقبال على هذا النوع من اللحوم يزداد خلال شهر رمضان.

وقدر الحليبي نسبة الزيادة في اقبال المواطنين على اللحوم الحمراء بـ 100 في المئة، متوقعاً أن يستمر الطلب القوي على لحوم الأغنام والأبقار حتى السبت المقبل.

وكشف الحليبي عن تلقي القصابين في الأسواق المركزية وعوداً من قبل شركة «البحرين للمواشي» لزيادة الكميات المطروحة في الأسواق ومن عدة بلدان منشأ.

وعن أبرز الأصناف التي يرغب المستهلك في شرائها، بين الحليبي أن الاقبال يتركز على الاسترالي المبرد والصومالي المذبوح محليّاً.

الخضراوات والفواكه

بالنسبة إلى سوق الخضراوات، طمأن تاجر الأغذية بسوق المنامة المركزي، رضا البستاني المستهلكين إلى توافر كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه تلبي الطلب المتزايد خلال شهر رمضان.

وبين البستاني أن التجار يركزون حاليّاً على استيراد السلع الرمضانية الأساسية كالبطاطا والبصل والطماطم والكوسا والقرع والبوبر، إضافة الى مقادير السلطات، مستبعداً حدوث أي نقص يذكر بمعروض الخضراوات والفواكه هذه السنة.

وفيما يتعلق بالفواكه، أكد البستاني أن رمضان هذه السنة يحل في موسم الصيف الذي تتوافر فيه معظم الفواكه الصيفية كالشمام والبطيخ والعنب من الهند والأردن ومصر والسعودية، إضافة الى الورقيات مثل البقدونس والجرجير والنعناع والبربير وغيرها.

وعن الكميات المستوردة من الخضراوات والفواكه بالسوق البحريني، قال البستاني إنه يتم حاليّاً إنزال 20 الى 22 شاحنة يوميّاً، زنة كل شاحنة 22 طنّاً، تصل ذروتها أيام الاجازة الاسبوعية بمعدل 30 الى 32 شاحنة. تتضاعف في أول 4 أيام من رمضان لتتراوح بين 40 و50 شاحنة لتغطية احتياجات المستهلكين.

من جانبه، دعا مدير مجمع رامز الرفاع عبدالفتاح غالب جمهور المستهلكين الى الابتعاد عن ظاهرة التخزين السيئة التي تؤثر على معادلة العرض والطلب في السوق المحلية، مؤكداً توافر جميع أنواع الأغذية بكميات كبيرة خلال رمضان هذه السنة.

وأكد غالب استقرار أسعار جميع المنتجات الغذائية والسلع الرمضانية، مع طرح العديد منها بأسعار أقل مما هي عليه في الأيام العادية من خلال العروض الرمضانية الخاصة.

وعن أبرز السلع الرمضانية التي تنال نصيب الأسد بمبيعات المحال التجارية، قال غالب إنها تتركز على مشروبات الفيمتو والسانكويك وماء الورد والعصائر، اضافة الى الطحين والشوفان والأرز بأنواعه المختلفة، الى جانب المعلبات والألبان ومشتقات الحليب.

العدد 3962 - الجمعة 12 يوليو 2013م الموافق 03 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً