العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ

قناة "الحرة" ... برنامج "حديث الخليج" تقديم د. سليمان الهتلان: رئيس تحرير "الوسط" البحرينية د. منصور الجمري يطالب بايقاف التطهير الطائفي وتطبيق توصيات لجنة تقصي الحقائق والدخول في المصالحة الوطنية

استضاف برنامج حديث الخليج الذي يعده ويقدمه الدكتور سليمان الهتلان يوم الجمعة 23 ديسمبر 2011 على قناة "الحرة" رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية د. منصور الجمري الذي طالب بإيقاف التطهير الطائفي الجاري حاليا في الوظائف الإدارية في البحرين، واعتبر أن جائزة حرية الصحافة التي نالها مؤخرا هي لشعب البحرين قبل أن تكون له، كما تحدث عن الصراع بين من يطالب بالإصلاح ومن يرفضه، وأكد أن تطبيق توصيات لجنة تقصي الحقائق فرصة لمصالحة وطنية شاملة...

وفيما يلي نص الحوار:

أهلا بكم في حديث الخليج ولقاء اليوم مع الدكتور منصور الجمري رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية، حياكم الله دكتور.

- أهلاً وسهلاً.

دكتور أولا حمدالله على السلامة عودتك إلى الوسط أفرحت الوسط الإعلامي في المنطقة عموما، ظروف الإقالة ملابسات إقالتك من الوسط وعودتك إلى الوسط مازالت تثير كثير من الأسئلة، أنت شأت أم أبيت كنت جزء من الحدث أنت والوسط، ما هي ملابسات أبعادك أولا، ثم سنسألك عن ملابسات العودة.

- بالنسبة إلى إبعادي كان تلفزيون البحرين يبث محاكمات على الهواء، مدانة هذه إنسانيا وأدانها تقرير بسيوني، وكل ليلية كان يخصص لمجموعة من فئات الوطن لاستهدافها، وكانت ليلة إلى أساتدة الجامعة وليلة إلى الرياضيين وليلة لكل فئة من فئات المجتمع مدرسين وأطباء وغيرهم... وأحدى الليالي كانت لصحيفة الوسط، وخصصت محاكمة وحفلة لصحيفة الوسط. قبل هذه المحاكمة أعدت هناك استعدادات لها. الوسط لم ترتكب خطأ، الوسط من أكثر الصحف التزاما بمهنية الصحافة وأخلاقيتها، وفوجئنا بتلك الليلة أن الحفلة قد أعدت وقيل أن هناك أخبار صغيرة نشرت بقصد وعمد ونحن لم نعلم ما كانوا يقصدون ولكن عندما....

أخبار قصيرة داخل الوسط؟

- نعم، بثت أخبار صغيرة بالنسبة للحدث الكبير، ولكن عندما

نشرت من غير علمك دكتور؟

- لا هي نشرت ما بين 25 إلى 29 مارس 2011، نحن اعتدي علينا، أول من اعتدي عليه في البحرين في 15 مارس مع الضربة العسكرية كانت الوسط، كسرت المطبعة، لا اعلم من الذي كسر لا اتهم أحد ولكن اعتدي على الوسط وحوصرنا، ولم نكن نعمل من داخل الوسط، كنا نعمل من الخارج من المنازل وباتالي كنا في هذه الظروف الاستثنائية قد أرسلت لنا 6 أخبار صغيرة صيغت بشكل لا تثير الشك بالنسبة إلى الوضع الاستثنائي الذي كنا نمر فيه وكان الذي بعثها هو مصدر واحد جاءت هذه 6 أخبار صغيرة بصورة لفقت وبعثت من مزود خدمة الانترنت من السعودية ولكن بأرقام مختلفة، بعد ذلك اكتشفنا أيضا بعد فترة من الذي أرسلها من البحرين إلى السعودية.

من كان؟

- ألان لا أريد أن أتحدث ولكن أنا

أجهزة أمنية أجهزة رسمية؟

- أنا أبلغت الجهات العليا في البلد من الذي أرسلها من داخل البحرين... من أجل أن يغلق صوت الوسط، لان الوسط كان لها دور في إصلاح الوضع وكانت تمارس، كنت شخصيا أيضا أنا ضمن الذين يتوسطون لحل الأزمة ما بين 14 فبراير 2011 وعلى مدى شهر كامل انا كنت وسيط لحل الأزمة ما بين القيادة السياسية والمعارضة وما بين أيضا المبادرات، المبادرة الرئيسية التي كانت تطرح،،،

في ظل هذا الدوامة من الفوضى في تلك الأيام هل التزمتم في الوسط فعلا الحياد إعلاميا؟

- بالتأكيد بالتأكيد، نحن أول من نشر لعبد اللطيف المحمود وهو من المفترض أنه أسس كيانا لمعارضة ما حدث في دوار اللؤلؤة ونحن أول من طرح رأيه نحن أول من عمل المقابلة معه نحن نشرنا له قبل غيرنا، نحن نشرنا قضايا لا ينشرها أحد... مثلا شخص في القوات الخاصة، يمني، يعمل في القوات الخاصة قتل أثناء التدريب، ربما، أو أنه قتل من قبل أفراد وسجلت الوفاة طبيعية وأهله وهم من اليمن، يمنيون يعيشون في البحرين وبعضهم في اليمن، أهله لم يكونوا مرتاحين من تسجيل الوفاة طبيعية وهي لم تكن طبيعية، عندما سدت كل الأبواب عندهم جاءوا لدينا في الوسط ونحن نشرنا قضيتهم وهم من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية المتمركزة في سافرة، وأوصلنا هذه القضية إلى وزارة الداخلية، وجاء والد القتيل من قوات الخاصة ليشكرنا لأنها الصحيفة الوحيدة التي نشرنا قضيته، والتي بسببها التفت وزير الداخلية والتفتت الداخلية واجتمعوا معه وربما عملوا معه نوع من التسوية.

العودة إذا، البعض رأى في عودتك إلى الوسط نوع من بين قوسين الانفراج يعني لأنه ليس مجاملة لك ولكن أنت من الأسماء المهمة في الإعلام في البحرين وخارج البحرين، هل أنت مقتنع بأن ما فهم من عودتك انه مصالحة هل قدمت تنازلات من أجل العودة ما هي ملابسات عودتك إلى موقعك في الوسط؟

- طريقة أخارجي من الوسط وطريقة أخراج قيادة التحرير من معي ، الأستاذ وليد نويهض والأستاذ عقيل ميرزا والأستاذ علي الشريفي والدكتور رحيم الكعبي، أستاذ علي الشريفي والدكتور رحيم اعتقلا وسفرا بصورة مهينة من البحرين ونحن الثلاثة استهدفنا بطريقة غير إنسانية، كان هاتف اتصال من أحد المسئولين الى مجلس الإدارة وسمع مجلس الإدارة الأوامر تصدر إذا لم يخرج منصور الجمري فسوف يأتي ويستلم الصحيفة، كانت التهديد واضح ونحن لدينا مئتين موظف في الصحيفة ولدينا أرزاق وعوائل كثيرة فكان تهديد واضح ان الصحيفة سوف تستلم رسميا، وعندما انتهى الحكم العسكري في البحرين عندما انتهت بعض الأمور رجعت الحكم المدني يعني رجع القانون، قانون الشركات يقول أن مجلس الإدارة هو من يتخذ القرارات، مجلس الإدارة لم يتخذ قرار فصلي وانما فرض عليه فرضا بالهاتف أمام كل أعضاء مجلس الإدارة وأيضا عندما اتضح أن هناك تنصل لاحقا من قبل مسئولين من هذا الاتصال انه لا يمثل الدولة أساسا.

وهذا الاتصال من أين كان مصدره؟

- لن ادخل في التفاصيل ولكن، لان لو دخلت في التفاصيل انا افتح القضية الأن ولا أريد هذا ولكن كان هناك مجلس إدارة والاتصالات الهاتفية وهذا الشرط فلان وفلان وفلان لا نريدهم.

بس يقال أن ولي العهد، سمو ولي العهد هو من أعادك إلى،،،،

- في العودة إلى الوسط في 4 أغسطس 2011، يعني أن الأمر الذي صدر بإزالتي أمر غير قانوني ولا يلتزم بالمهنية وليس له علاقة لان حتى التهم هذه تصحيح لو كانت يعني أنا منعت من الرد يعني أنا حاولت أن اتصل هاتفيا وأرد عليهم حاولت أن أرد عليهم ونحن اكتشفنا المصدر ونحن مستعدون أن نكتب هذا المصدر ولكن لن أكتب حاليا لان لا اريد ان الأن ... في حين كنت مستعدا أن أوفر كل ما لدينا من دفاع عن الوسط، لان الوسط ليست بحاجة لمثل هذا الامر، يعني هذه مثل مدير بنك تروح تتهمه بأنه سرق 20 دولار وتعاقبه على سرقة 20 دولار... مدير بنك إذا كان مجرم لا يسرق 20 دولار، 20 مليون يمكن، أما أخبار تافهة، ولدي كانت أنا في تلك الفترة بدأ تهديم مساجد الشيعة، وأنا كانت لدي صور واتصلت بالمسئولين وقلت يا جماعة تهدمون مساجد الشيعة وأنا لن انشرها اليوم ولكن التفتوا للموضوع لان هذا الموضوع خطير، أنا لم انشر لدي وثائق تهديم مساجد الشيعة بدأت حينها عندما جاءوا لي ليسكتوا صوتي لم انشر تلك الأخبار، لم أنشر أيضا كانت صور تعذيب مواطنين أمام كونتري مول، أمام مجمع كونتري مول هذا التعذيب أنا شهدته وصوره أشخاص بجنبي وجئنا بالصور واتصلت بالداخلية وقلت اليوم شهدت تعذيب أمام عيني ولم انشر هذا الشيء، يعني الصور موجودة الأسماء موجودة ولم انشر هذا ولم انشر أيضا تدمير المساجد بداية تدمير المساجد، فكيف إذا كنت أنا لن أنشر تلك الأخبار الكبيرة جدا وهي إذا نوصفها 20 مليون دولار إذا كنت مدير بنك فسوف أفكر في 20 مليون دولار واهتم بخبر تافه عن اعتقال دوري في نقطة تفتيش أو شخص.

********* خلنا نأخذ فاصل دكتور منصور ثم أعود لك بعد الفاصل لنواصل حوارنا عن المشهد البحريني خاصة اليوم وخاصة بعد تقرير بسيوني انتظرونا.

دكتور منصور لجنة تقصي الحقائق برأت صحيفة الوسط من ما نسب إليها من اتهامات بتحريض على العنف، في المقابل من نظر لكم ومازال ينظر انه الوسط ومنصور الجمري يعني انتم تمثلون صوت للمعارضة، هل انتم فعلا ترون في أنفسكم صوت للمعارضة؟

- نحن نمثل صوت متعدد لوجهات النظر في البلاد، نحن أردنا أن نصرح، أنا خلفيتي كنت المتحدث الرسمي للمعارضة في التسعينات وعندما جاء مشروع الإصلاح الذي دشنه جلالة الملك في 2001 اجتمع معي الملك في لندن وقال تفضل إلى البحرين وشارك معنا في العملية السياسية وعدت إلى البحرين وعندما عوت عرض علي منصب وزاري وقلت أنني أنا فكرت في العودة من خلال المشروع الذي بدأ يفكر به الوالد آنذاك وهو إنشاء صحيفة، فعندما جاءت خلفيتي أساسا أنا من المعارضة ولكن قبلت بأن أعمل في هذا الإطار الصحافي لان أردت أن أعكس وجهات نظر ناقدة بالإضافة إلى وجهات النظر الرسمية... فلذلك الوسط تجد فيها الرأي السني والرأي الشيعي المعتدل والرأي السني المعتدل والرأي اليساري والرأي الرسمي... هذه مجموع الوسط تشكيلة جديدة في الصحافة البحرينية ولذلك نجحت كثيرا لان كل واحد يريد أن يعرف رأيه يأتي إلى الوسط، وعندما تحدث أزمة، كل ما حدثت أزمة، المواطن البحريني يريد أن يعرف ما هي الحقيقة فيأتي إلى الوسط... مثلا عندما حدثت أزمة التقاعد أول ما خرجت الوسط كان لدينا مشكلة التقاعد، وكانت تنفذ الوسط في المناطق التي يكثر فيها العسكريين، يعني مجندين في القوة العسكرية، عندما سألنا لماذا، فسألنا أحد العسكرين... قال أريد أعرف، إذا كانت الوسط قالت بان تقاعد العسكريين بسلام فسوف اصدق... هذا الكلام بالنسبة إلينا يعطينا سر قوة الوسط، الوسط هي المصداقية، ان تتحدث للجميع، نحن غطينا قضايا، نغطي قضايا كثيرة للجميع لمن هو مظلوم، للهنود إذا ضربوا، للاندونيسيات، للجالية الآسيوية، للسنة، للشيعة، لليسارين، أي فئة، يعني أن القاعدة التي انطلق معها أنا مناصر لحقوق الإنسان وللديمقراطية وضد الدكتاتورية، أنا مناصر للشفافية ومناصر للسوق الحرة العادلة وليست الرأسمالية الجشعة وإنما السوق الحرة العادلة، فبالتالي هذه توجهاتي وهي التي عرضتها على المستثمرين من مختلف فئات المجتمع ووافقوني واستثمروا أموالهم في 2001 و2002.

إذا الناس عندهم صورة بأن الوسط جريدة شيعية وهي ليست كذلك صحيح؟

- لماذا يقولون أنها شيعية لان رئيس التحرير الوحيد الموجود ينتمي إلى الطائفة الشيعية هو أنا، رغم أنني أنا لا أتمسك بوجهة نظر شيعية في السياسة، أنا أتمسك بوجهة نظر ديمقراطية عادلة للجميع ولا افرق بين شيعي وسني ومسلم وغير مسلم في العمل السياسي، ما أرادوه هو أن تكون البحرين على لون واحد فقط، وهذه ما رأينها قد تحقق بعد الضربة الأمنية المستمرة لحد الآن، وان البحرين... طبقة المسئولين ومتخذي القرار يجب أن يطهروا من الشيعة، لانه إذا وجد واحد شيعي يصير عيب عندهم، أن هذا الوزير يكون شيعي إذا الوزارة شيعية، وكأنما، عيب أن واحد أكون شيعي في هذا....

نحن نشوف شيعة ووزراء ومسئولين يعني متحدثين رسمين باسم النظام ينتمون إلى المذهب الشيعي يعني ليست المسألة بأبيض وأسود كما تصورها لي الآن دكتور؟

- لا هو ليس أبيض وأسود ولكن أي موقع له أثر في الحياة يجب أن يكون خاضع لشروط معينة، شروط عنصرية مفروضة على أرض الواقع في البحرين شروط عنصرية طائفية ومن يخالف هذا الشرط يواجه أكثر من اتهام... فعندما أسست الوسط أنا أولا الرخصة جاءت للوالد بعنوان أنها للشيعة لانه لا توجد صحيفة لهم، ولكن أنا مع الوالد الله يرحمه قلت له نحن لا نريد الصحيفة شيعية، هذه صحيفة للجميع، وبالتالي جاء المستثمر الشيعي والسني والمعتدل ووضع أمواله ثقة بنهج الصحيفة.

المستثمرين هل وزعت حصص بناءا على المذاهب؟

- لا دعونا الجميع، ومن جاء نحن 40 مستثمر ومن جاء وجمعناهم وجعلناهم جميعا متساوون يعني 2 ونص في المئة أول ما اجتمعنا الجميع متساوي، ومن جاء لنا في تلك الفترة واستجاب أحنا أخذناه، كان عندنا مستثمر من الأخوان المسلمين وعندنا مستثمر من الشيعة وعندنا، ولكن أكثريتهم، يعني عندنا مستثمرين شيعة من الوفاق ومستثمر من الأخوان المسلمين ومستثمرين ليبراليين وهو الأكثرية لانهم رجال أعمال، ورجال الأعمال عموما ليبراليين وأكثرية الناس الموجودين عندنا من هذا النوع.

وهناك فصل بين التحرير والمستثمرون لا يتدخلون بسياسة الجريدة؟

- حسب دستور الصحيفة أن سياسة التحرير مسائل عنها رئيس التحرير أو مسئول عنها رئيس التحرير، ولكن هو مسائل أمام القانون ومسائل أمام الجمعية العمومية ومجلس الإدارة فيما لو أخل بضوابط... لدينا مقدمة في الدستور ما هي الوسط لو كان فيها مخالفة لها...

دكتور أنت يعني باركت لك قبل التصوير بحصولك على الجائزة الدولية لحرية الصحافة في عام 2011، يعني ماذا تعني لك هذه الجائزة هناك من يقول وانا قرأت على تويتر قبل التصوير قبل التسجيل بأن منصور الجمري الأن يستقوي بهذه الجائزة وأنه أصبح عنده حصانة لا احد يستطيع أن يطاله، هل تغير تعاملك مع القضية البحرينية بعد هذه الجائزة بأمانة؟

- بالعكس لم يتغير أنا تعاملي حتى أثناء ما منعت من الحديث أثناء ما فرض علي قسرا عدم التحدث في بلدي كنت أعطي مقابلات وكنت أتحدث وأصرح وبعض الأحيان أصرح بأسمي وبعض الأحيان مصدر ناقد وغيرها للجميع، لم اسكت، وهذا موقفي ثابت لم يتغير، التكريم الذي حصلت عليه من قبل لجنة دولية مرموقة جدا وهي لجنة حماية الصحفيين في نيويورك اعتز به وافتخر فيه واعتقد أنا شعب البحرين هو الأحق به لأنه شعب المفاخر، الشعب الذي شارك الربيع العربي وانقذ سمعة الخليج وانقذ سمعة الجميع وشارك في انقاذ سمعة العرب في العالم بأننا لسنا حيوانات تأكل وتنام وليس لدينا تطلعات إنسانية، فأعتقد أن الجائزة هي لشعب البحرين أولا وأخيرا، أنا افتخر بأنني كنت في خدمة الربيع العربي في خدمة شعبي في خدمة أن أقول كلمة الحق وان تكرمني لجنة دولية دون أن اعلم، أن تكرمني لجنة دولية من أكبر صحفيين العالم فهذا تكريم اشكرهم عليه وهو لشعب البحرين.

إذا كيف أنقذت سمعت الخليج من خلال مظاهرات والأحداث التي صارت في البحرين؟

- شعب الخليج أنقذ لان نحن ينظر إلينا مجموعة من الغنم نأكل ونشبع ولدينا نفط اسود نأكل منه ولا نهتم بأي شيء وهذا غير صحيح، نحن ليس كذلك، لسنا في السعودية كذلك، لسنا في الكويت كذلك، وليس في أي مكان كذلك، وجاء شعب البحرين يثبت ذلك أن لديه طموح بأن يعيش بحسب ما يطرحه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبنفس النهج الذي بدأه التونسي بدأه التونسيون في الربيع العربي وواصله المصريون وذلك جاء أهل البحرين ليقولوا كلمتهم بأنهم يريدون إصلاحا ديمقراطيا وخفضوا السقف... الجمعيات أو الأحزاب السياسية المعارضة خفضت السقف ليكون ملائما لوضعنا الحالي، يعني طالبوا بملكية دستورية وهذه الملكية الدستورية التي طالبوا بها كنا موعودين بها قبل عشر سنوات.

قبل الربيع العربي؟

- موعدين بها في 2001 ووصلنا خطوة إلى الأمام وتراجعنا خطوات أنا اعتقد أن جاء هذا الاستحقاق ليقول: لا نحن لسنا مجموعة من الحيوانات، لسنا مجموعة تأكل وتلبس وتسوق أفضل السيارات ولديها أفضل الهواتف النقالة ولديها أفضل المنازل - طبعا في كثير من الأحيان نحن نتكلم عن البحرين فيها هناك فقراء وهناك حتى في الخليج - ولكن بصورة عامة يوجد في الخليج من البذخ الذي ينظر إليه بأن هؤلاء شعب يأكل وينام، وجاء شعب البحرين ليثبت بأننا لا نأكل وننام ولنا تطلعات إنسانية كبيرة جدا نأمل وسنسعى للحصول عليها.

*****************طيب خلنا نأخذ الفاصل الثاني في هذا اللقاء، نعود بعهد لنواصل حوارنا مع الدكتور منصور الجمري حول المشهد البحريني الراهن انتظرونا،،،،،،،،،،

دكتور منصور في مقال نحتفل بقول الصدق من أجل الوطن نشر في صحيفة الوسط 17 ديسمبر 2011 تقول فيه بعد حضوري الاحتفال الرسمي لذكرى الاستقلال طبعا خرجت بالسيارة ولكن الازدحام على شارع الزلاق كان بهيجا بسيارات ترفع أعلام البحرين وهي فرحة، اتجهت بسياراتي نحو المنطقة الغربية فانقلب المشهد عند وصولي إلى مقربة من المالكية وكرزكان الساحة تشبه الحرب وقوات الأمن أغلقت الشارع الرئيسي هناك، هذا التناقض بين المشهدين يعني، يعني أن الأزمة مازلت مستمرة وأريد أن أسألك عن الفجوة الطائفية التي أحدثت ليس فقط للبحرين ولكن في المنطقة، الأزمة مازالت قائمة اليوم صحيح؟

- بالتأكيد، يعني رأينا أن الحل الأمني لم يحل الموضوع في البحرين وقد عمق المشكلة وعقدها أكثر بدليل أن عندما تذهب إلى البحرين هناك فرحة وهناك حزن، وحزن هؤلاء فرحة لهؤلاء أصبحت وهذا شيء مؤسف واعتقد أنما يحدث هو إهانة تاريخه لمن يرتكب أي خطأ اليوم، إهانة لمجتمع البحرين بأن يتهم بأنه طائفي، إهانة لسمعة البحرين بأننا نعيش مجتمعين الان يفرح احدهم لحزن الأخر، اعتقد هذه إهانة للإنسانية أن تبنى سياسة لقطع أرزاق طائفة لكي تفرح طائفة أخرى، اعتقد ما يحدث اليوم في البحرين غير قابل للاستمرار ودليل دلك أن الأوضاع عادت مرة أخرى، وحتى لو عاد الحل الأمني فإنه سوف تعود مرة أخرى مجرد تزداد الفرقة تزداد بين مجموعات لا تمثل السنة تتلذذ لان غيرها يتعذب وبين مجموعات ربما لا تمثل الشيعة أيضا تحاول أن تأجج هذا الصراع، نحن لسنا في صراع شيعي سني، نحن في صراع بين من يطالب بالإصلاح وبين من يرفض الإصلاح.

ولكن الصورة التي تبدو اليوم أنه صراع للأسف طائفي اليوم يعني ينظر لمن يطالب بالإصلاح أو المعارضة الشيعية مقابل أقلية سنية تحكم هكذا هو ما يقال اليوم؟

- يعني هذه الإستراتيجية التي اتبعتها جهات في الدولة من أجل مقاومة الحركة الاحتجاجية في البحرين وهي إستراتيجية نفعتها مؤقتاً وستضرها على المدى المتوسط والبعيد.

تقول ... لقد أنهك بلادنا أولائك الدين منعوا الحريات العامة ومنعوا التحدث بصراحة عما يجري، فأصبح عدد لا يحصى من المشاكل ومن ثم تطورت إلى اضطرابات سياسية وامتلأت السجون وسقط الشهداء وفاضت المنافي مرة أخرى، حتى نفهم يعني أولئك، اولئك من هم أولئك؟ هل هو النظام السياسي الأعلى الملك ولي العهد من هم هؤلاء الذين تتحدثون عنهم بشكل غير مباشر؟

- من الأمور المؤسفة انه بعد 2001 سمح بعودة أساليب أمن الدولة ولكن بغلاف أخر... من 2005 ربما ونحن نشهد ظهور جماعات جديدة تسيطر على منافذ القرار في الدولة، هذه الجماعات أصدرت قرارات ونفدت قوانين من حقبة أمن الدولة كانت في فترة ما بين 2001 إلى 2005 القوانين لم تتغير قوانين امن الدولة هي التي ،،، ولكن لم تنفذ ولكن من 2005 وما بعد أخذت هذه القرارات والقوانين وبدأ ينفذها هؤلاء الجدد، المسئولون الجدد الذين سيطروا على مواقع القرار ومفاصل الدولة وبدأوا يخنقون حريات الرأي وحريات المجتمع المدني حريات التجمع أصبحت ضد القانون وتعاقب حرية الكلمة أصبح قانون الصحافة الموجود عندنا قانون صدر في 2002 وهو يعاقب كل واحد يتكلم بأي كلمة يفسح المجال لمعاقبة أي شخص وهذا القانون لم ينفذ بحذافيره في السنوات الأولى ولكن بدأت السلطات تنفذه بشكل قاسي جدا وانتهينا إلى مجتمع مدني اليوم وهمي، لدينا مئات الجمعيات الكثير منها وهمية ليست جمعيات وإنما أجهزة نافدة وضاربة في الدولة تتشكل باسم جمعيات لتخنق المجتمع المدني، ولدينا قوانين مكبلة اليوم لا تستطيع أن تتكلم عن تقرير البندر لا تستطيع وهو تقرير خطير غير البحرين لا تستطيع أن تتكلم عن هذه المؤسسة لان هذه المؤسسة لديها حصانة، لا تستطيع أن تتكلم عن ذلك الشخص لان هذا الشخص لديه حصانة، وأصبحت المنطقة التي تتحدث عنها صغيرة جدا... وبعد ذلك جاءنا في مارس 2011 ممنوع الحديث عن أي شيء إلا إذا كان صادر من الوكالة الرسمية... هذا ادى إلى المصيبة التي وقعنا بها، الشباب كان لديهم أدواتهم على شبكة التواصل الاجتماعي، اليوم نعيش في عالم أخر والقوانين التي يحاولون أن ينفذونها علينا هي قوانين الحقبة السوفياتية من الخمسينات من قوانين الحرب الباردة ربما ...

يقول موقع مؤسسة إعلامية إيرانية نشرت هذا الخبر وأنا دائما نتحدث عن إيران حينما نتحدث عن الخليج ونتحدث بشكل خاص عن أزمة البحرين، يقول الخبر: استمرارا لعمليات القمع وانتهاك حقوق الإنسان في البحرين من قبل النظام البحريني المدعوم بقوات الاحتلال السعودي اعتقلت قوات النظام الناشطة الحقوقية زينب الخواجة... يعني مثل هذا الطرح الا يؤجج؟ ألا يثير المتخوفين من إيران؟ يعني هل إيران فعلا بريئة من ما يحدث داخل البحرين؟

- اولا أنا ضد نهج الإعلام الإيراني الموجه على البحرين بنفس الاعتراض وقوة الاعتراض عندي ضد ما قام به تلفزيون البحرين وتلفزيون وصال أثناء الأزمة ولازال الإعلام الرسمي لدينا يمارس دورا غير سليم في هذا الجانب .....انا ضد ما قام به وما تقوم به هذه الجهات التي تستخدم لغة تأجيجية وتستخدم عداء إقليمي لتنفذه أو حسابات أو تصفيات إقليمية لكي تكون البحرين ساحة لها واعتقد أننا كلما استبطئنا الحل السياسية وكلما قتلنا فرص انتصار الجهات المعتدلة من الطرفين من كل الأطراف لكي تأخذ بزمام المبادرة سوف يكون هذا الخطاب هو السائد في المستقبل وسوف يتعزز أكثر.

هل لإيران يد لتأجيج الفتنة الداخلية في البحرين؟

- حسب تقرير بسيوني وأنا أصدقه أيضا أنه من الناحية الفعلية، يعني المعارضة لا تستلم أوامر من إيران، المعارضة الشيعية والمعارضة اليسارية لا تستلم، والقيادات الشيعية في البحرين مثل عيسى قاسم وغيرهم، هؤلاء مستقلون ومن يعرف عيسى قاسم هذا شخص مستقل تماما يتكلم بالبحرين ويتنفس البحرين وينتهي بالبحرين ولا يقبلاوامر، يعني قد يكون هو رجل دين ولكنه في الأخير هو أبن البحرين، هؤلاء لا يستلمون اوامر وواضح بالنسبة لي ومقتنع قناعتي مثل رؤية الشمس انهم لا يستلمون أوامر من إيران من أجل يدافعوا عن كرامتهم... ولكن هل أن إيران تستفيد من الوضع في البحرين؟ يعني إذا قلت لك لا فإنا لست سياسيا... اعتقد أن إيران وغير إيران إذا كانت هناك لهم فائدة من الوضع البحريني لتصفيات سوف.... وهذا الخبر الذي ذكرته واضح انه موجه للاستفادة من الحدث البحريني ولذلك نحن نقول أن تأخير الحل السياسي سوف يجعل الحل ليس المنامة كما كان قد وصل الحل في بيروت في لبنان أن الحل ليس في بيروت وإنما الحل في عواصم أخرى لكي ينحل الموضوع في بيروت في فترة الحرب الأهلية وما بعدها,لذلك نحن لا نريد ذلك، نريد الحل أن يكون في المنامة وليس خارج المنامة.

تقرير بسيوني في نتائجه يبدو أن كثير من الأطراف كانت مرتاحة لهذه النتائج ألا يمكن أن يكون نواه لمصالحة وطنية في البحرين؟

- بالتأكيد، أنا اعتقد أن لجنة تقصي الحقائق التي رأسها أستاذ شريف بسيوني هي أساسا وثيقة كتبت في ذهنية من كتبها أن تكون بداية لانطلاق مصالحة وطنية شاملة وكسب الثقة بين الحكم اليوم المتثمل في عائلة آل خليفة والشيعة بصورة أساسية، وأيضا عدم تخويف السنة وعدم.... تخويف السعودية وغيرها من الدول، وعدم السماح لإيران بالدخول كطرف. يعني هو الموضوع فيه تقصي حقائق وفيه أيضا فكرة جوهرية جدا للمصالحة الوطنية لان الأسس صحيحة ممكن التفاهم عليها، أنا خشيتي وما أراه أن التقرير الان يستخدم للتسويف ولكسب ثقة الرأي العالمي وليس الرأي العام المحلي أن تقرير بسيوي لو كنت محل من بيده القرار اليوم في البحرين بمختلف تلاونينه لاستخدمت هذا التقرير كفرصة ذهبية وقارب نجاة لخلق مصالحة وطنية شاملة كاملة بين مختلف فئات المجتمع ولكسب ثقة المجتمع وليس كما هو الحال، الحال حاليا من هم في السلطة يستخدمون تقرير بسيوني لكسب ثقة الرأي العام العالمي، نحن غيرنا ولكن على أرض الواقع لم يهتموا بذلك كثيرا.

تقول بعنوان رأي صريح أمل أن يصل إلى جلالة الملك وكتب في صحيفة الوسط 13 ديسمبر 2011 لعل المشكلة الأساسية التي يجب معالجتها تتعلق بقضايا مباشرة وذلك لتمهيد الطريق نحو المصالحة الوطنية الحقيقة والشاملة، وواحدة من أهم القضايا التي تعقل المصالحة الوطنية التاريخية هي قضية التمييز الطائفي الممنهج، ما الذي يمكن فعله لحل مشكلة التميز الطائفي الممنهج كما تقول؟

- إيقاف التطهير الطائفي الجاري حاليا في الطبقة الإدارية في البلاد..

المحاصصة الطائفية؟

- لا نريد محاصصة، لا أريد محاصصة أنا لا أمانع بأن يرأسني ويرأس البلاد كلها ويرأس كل الشركات سني، ولا أمانع أن يكون من آل خليفة ولا أمانع أن يكون هندوسي ويهودي وكل الفئات الصغيرة الموجودة اليوم في البحرين أو مجنس إذ كان كفوءا، ولكن أن يمنع الشيعي الكفوء من الوصول إلى المنصب وأن يحذف من البعثة والمناصب الإستراتيجية وان تطهر كل الطبقة الإدارية من الشيعة كما هو جاري اليوم، هذا شيء خطير، خطير جدا لان نحن نريد أن نخلق وضع مثل بوروندي والبوسنة (سابقا) والبلدان التي أصابها ما أصابها بسبب سياسات التفرقة الخظيرة في مجتمعها.

**************** أمامي فاصل أخير وأعود بعد هذا الفاصل لأكمل حواري مع الدكتور منصور الجمري أبقوا معنا.........

إذا نحن في الجزء الأخير من هذا الحوار مع الدكتور منصور الجمري رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية، دكتور هل لديك معلومات عن فكرة ترددت في الأوساط البحرينية أن ملك البحرين دعى كل الأحزاب السياسية لتعين مستشار لكل حزب ويعمل مباشرا مع الملك لتنفيذ حزمة من المشاريع الإصلاحية، هل هذا يمكن ان يكون من ضمن الحلول المقبولة لديكم؟

- هذه الفكرة ذكرها في فرانك غاردنر وهو محرر الشئون الأمنية في البي بي سي وأنا سألت فرانك شخصيا لاني كنت في لندن فالتقيت به وسألته أنت كتبت بالأمس على تويتر، قال لي انه التقى العاهل في لندن وأخذ تصريحات وان عاهل البلاد قال له أنني أفكر، كان يفكر بصوت مسموع، أنه يفكر أن يكون هناك مستشار من جميع الأحزاب السياسية مباشرة يتصل به لان المشكلة لدينا اليوم أنه لو قدمنا، لو قدمت المعارضة وقدم الرأي الناقد رأيه لجهة ما، 99 في المئة ربما هذه الجهة لا توصلها لجلالة الملك، فهو لربما من باب الفكرة ولو وجدت هذه الفكرة اعتقد ستكون بداية حل لان أنا مقتنع بأن المصائب التي تحدث عندنا كثير من المعلومات والإحصاءات لا تصل لموقع القرار، لا يعلمون، وأنا استغربت كثيرا عندما تحدثت مع عدد من المسئولين أنهم احتاجوا إلى تقرير بسيوني ليصدقوا بأن مساجد الشيعة تهدم في البحرين، كل ما أخبرناهم يا جماعة ان هذه المساجد تهدم أن لدينا الوثائق أن لدينا كل الأشياء، كانوا لا يصدقون حتى جاء تقرير بسيوني تقرير دولي وأصبح،،، ويوثق على مستوى العالم وللتاريخ سوف يبقى جاء يعني ...وكان بالإمكان أن لو كانت هناك الأجهزة تبلغهم حقيقة بما يجري تبلغهم بالتعذيب الذي يجري بانتهاك واستحلال ما حرم الله على شعب البحرين فقط لأنه،،، الكلام الذي يقال انه أن يوقف إنسان على نقطة التفتيش ويقال له هل أنت سني أم كلب، يعني ليس أنت سني أو شيعي... تختار أنت سني أو كلب، طبعا لا تستطيع إذا أنت شيعي تقول شيعي ولا تستطيع أن تقول سني لان اسمك ومكانك معروف، فتضطر أن تقول له كلام معين فتعتقل تضرب تعذب وتختطف من منطقتك ولا يعرف عنك أحد، يعني هذه المعلومات،،،،

هذه ممارسات من أجهزة الأمن؟

- من الجميع، استحل، يعني أصبح يعني، نحن عشنا زمن الجاهلية أصبح كل شيء حلال، يعني أموالنا حلال، يعني لم تصل إلى النساء يعني لم يهتك الأعراض، بقى فقط هذا لم يحدث أن يأتوا إلى المنازل ويأخدوا النساء ويستحلون، كانوا يهددون يعني نحن سوف نأتي إلى نساءكم ونفعل فيهم فقط ،،، اما بقية الأشياء فحدث لا حرج سرقت الاموال سرقت الاشياء ضرب الناس اخدت وضائفهم، يعني أنا عرف هناك ...الحكومة خسرت طبقة شيعية موالية للحكم طول عمرها هي التي ثبتت الحكم في البحرين أساسا، خسرتها في هذه الازمة لانها استهدفت فقط لأنها شيعية أستحلت مناصبها استحل دمائها أستحل كل شيء ضربوا ضربا أكثر من المعارضة هلكوهم فقط لأنهم يحملون اسما شيعيا... اعتقد ان ما حدث مصيبة كبرى وهذه المعلومات لأحد الأن ربما لم تصل من بيده القرار يا جماعة ترى،،،،

هذه وثقت في تقرير بسيوني؟

- ما رأيناه في تقرير بسيوني قمة الجبل الجليدي ولو ذاب الجليد قليلا لشاب الرأس مما حدث، رأينا مصائب حقيقة لا يمكن أن تمارس في أي بلد في العالم، مورست مورست ضد اليهود في ألمانيا، ومورست ضد المسلمين في البوسنة ومورست ضد فئات أخرى... نعم ليس لدينا المقابر الجماعية لان البحرين لا تتحمل المقابر الجماعية.

يعني لا تخشى دكتور أن تتهم بالمبالغة وأنت تتحدث بهذه اللغة؟

- لا أنا عندي الأرقام يعني أول شيء تقرير بسيوني، اقرأ الإفادات، اقرأ الإفادات اقرأ ماذا فعلوا في كل شخص يعني الشخص اعتقلوه وهو قبل أن يأتي إلى البحرين في منصب راقي معاشه عالي جدا واتصل بمسئوله وساله هل أنا اسمي عليه شيء... هو كان في زيارة عمل رسمية فرجع البحرين واخدوه من المطار وسألوه كم معاشك قال لهم 4 آلاف وزائد بعد بونس،، فعذبوه تعذيبا شديدا كيف أنت شيعي تحصل هذا المعاش، شيعي تحصل هذا المعاش، وو ليس له علاقة لا بمعارضة وليس له علاقة بأنتمائه من ناحية الفعل الاجتماعي،،،

مثل هذه القصة موثقة؟

- طبعا حتى الشخص هذا ان شاء الله يأتي عندك يتكلم هو شخصيا عن التعذيب وكل مرة يعذبونه، عندنا شخص من أفضل الناس الذين يعلقون على المباريات يعني على المباراة ومحب إلى علم البحرين ويشجع، اخذوا في السجن يعذبونه يقولون له يالله يا شيعي تكلم شجع في مباراة، يعني تصور ان هناك مباراة حتى يضحكوا عليه، ويجيبوا لك طبيب مثلا ويقولون له اعمل لينا صوت الحمار لان انتم كل الشيعة حمير، الذي حدث في البحرين مصيبة وإذا لم يلتفت إليها فأن هذه المصيبة لازالت لم تنتج ثمار المؤلمة، نحن نستطيع أن نكون جميعا كشعب واحد.

كيف؟

- اتخاذ إجراءات بتنفيذ توصيات بسيوني، هناك 10 إلى 11 توصية وتتفرع منها مجموعة 30 ربما توصية مباشرة بدون لجان وفي أشياء قرارات تطلع.

مو هذا الذي،،، يعني دكتور منصور يعني عقلاء، من الأطراف كل الأطراف المعنية في البحرين بداً بالنظام نفسه عقلاء القيادات الشيعية عقلاء القيادات السنية من كل الأطياف، معقول بعد هذا الفوضى التي عاشتها البحرين لأشهر بآلامها بمآسيها بتناقضاتها ما مكن أن يجتمعوا ويجدوا مخرج من هذا المأزق؟

- والله في الحقيقة أنا لحد الآن لدي الأمل أولا أجي إلى الجهة التي استهدفت في أرزاقها وضربت ولحد الآن الرموز والقيادات ذات الثقل لم ترد بالمثل وتدعو إلى السلمية وهذه هدية كبرى للبحرين وهدية للمنطقة ولم تمارس أي شيء، .... هناك مجموعات لا تمثل السنة استهدفت الشيعة على أساس أنهم شيعة من اجل أثارة الطائفية وهؤلاء يمكن لجمهم لأنهم فقط يأتمرون بمن أمرهم ويمكن إعادة اللحمة لان الشيعي يحب السني والسني يحب الشيعي ونحن متزاوجون وأيضا في البحرين لدينا فئات صغيرة من اليهود والمسيحيين وعاشوا وسيعيشون بأمن وأمان ... اعتقد أن الفرصة متوفرة ولدينا من السنة من خيار السنة ممن لهم الفضل على الجميع في البحرين وهؤلاء يخشون أن يخرجوا إلى الساحة اليوم وعندما خرج بعضهم ليشارك في الحل استهدفت تجارته، يعني هدد في تجارته هدد في عقود العمل، قالوا سنفعل بك ما نفعله الآن برجال الأعمال الشيعة، سحبت عقودهم كسرت متاجرهم قطعت أرزاقهم اليوم لدينا تنظيف، يعني أناس يسألون لماذا استهدفت 10 مساجد مثلا في نويدرات في منطقة بربورة لان الهدف أن هذه المنطقة سوف يتم تسنينها وان الشيعة مثلا نريد ان نحاصركم في الشمالية، تسنيين المحرق، يعني المحرق لها صوت واحد للشيعة والبقية ما موجود حتى هذا الصوت يجب الغاؤه... في المنطقة الجنوبية يمكن لا يوجد واحد شيعي أو تمثيل شيعي... يبقى المنطقة الوسطى فسيتم تطهيرها ... هذه الإجراءات... الحل بسيط تنفيذ إجراءات بسيوي تنفيذ كل توصيات بسيوني بدون تأخير.

ما يعيق تطبيقها، بأمانة من يعيق تطبيقها بالأصح؟

- ليس بيدي القرار، أنا لا ادري ولكن هناك وسائل تبتدع لعدم تنفيذ، يعني اليوم يقال بأن والله نحن استجبنا لبسيوني، بسيوني يقول أن كل الأحكام باطلة، كل الأحكام التي صدرت هناك ناس اتهموا اتهموا بقضايا غير موجودة وهمية أساسا وهم لا يرزحون في السجون، هناك المئات ممن فقدوا وظائفهم الآلاف من ممن في العاهات لديهم اليوم هناك حرمان والضرب شديد في كل مجال، هذا لا تحتاج إلى لجان هذه لا تحتاج إلى لجنان، أنا احتاج إلى لجنة من اجل أن اعدل الدستور،،،،،، مرحلة انتقالية أما أني ادرس توصيات ناس فقدوا مناصبهم فقط لأنهم من طائفة معينة 5 مراسيم تطلع لحد الآن ولا ينفذ ولا مرسوم واحد، اعتقد أن المسألة لا أسأل أن يسأل الذي لا ينفذ لماذا لا ينفذ، لماذا تقول للعالم الخارجي انك تنفذ ولا تنفذ، المشكلة أن عدم القيام بهذا الأمر عدم إجراء هذه الإصلاحات المباشرة التي وردت في بسيوني سوف يعني رأي العام العالمي سوف يفقد الثقة بمن يدعي هذه الادعاءات.

يتردد انك ترتبط بعلاقة إيجابية جيدة مع ولي العهد، يعني هل لديك فكرة كيف ينظر للمشهد اليوم؟

- أنا اعتقد ان ولي العهد هو قارب نجاة لمؤسسة الحكم وللبحرين واعتقد أن الذين وقفوا ضده ليس الراديكاليين في الوسط الشيعي كما يدعون ، وانما الراديكاليين في الأوساط الأخرى الذين لا يريدون وجها معتدلا ولا يريدون للبحرين أن تنظر إلى الأمام، في المعارضة، يعني أنا الذين اعرفهم في المعارضة وأنا من الأصوات الناقدة نؤمن بأننا جزء من مجلس التعاون الخليجي نكن كل الاحترام للمملكة العربية السعودية ونأمل من السعودية ونأمل من الإمارات والكويت أن يشاركوا في الحل السياسي كما شاركوا في أنهم ساعدوا الحكومة امنيا وماليا فليساعدوننا جميعا في الحل السياسي واعتقد أن ولي العهد يمكن فرصة لهذا الحل السياسي.

شكرا جزيلا دكتور منصور الجمري رئيس تحرير الوسط البحرينية، وأشكركم مشاهدينا الكرام على متابعة هذا اللقاء، التقي بكم لأسبوع القادم مع ضيف أخر وقضية أخرى إلى اللقاء. شكرا دكتور.

- شكراً.


المصدر: قناة الحرة
التاريخ: 23 ديسمبر 2011

العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً