العدد 3967 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ

«زين البحرين» تستثمر 50 مليون دولار لتوفير الهواتف الذكية

مشروع تطوير الشبكة ينتهي نهاية 2013

محمد زين العابدين يتحدث على هامش احتفال «زين» بشهر رمضان - تصوير عقيل الفردان
محمد زين العابدين يتحدث على هامش احتفال «زين» بشهر رمضان - تصوير عقيل الفردان

كشف المدير العام لشركات الاتصالات «زين البحرين»، محمد زين العابدين، أن شركته تستثمر أكثر من 50 ملين دولار لتوفير الهواتف الذكية للمشتركين، في وقت قفزت فيه نسبة الاستخدام بنسبة تصل إلى 40 في المئة في العام 2013 بالمقارنة مع المدة نفسها العام 2012.

كما أفاد زين العابدين أن مشروع تطوير البنية التحتية للشركة، والذي تنفذه بشكل رئيسي شركة إريكسون (Ericsson)، سيكتمل في نهاية العام 2013 أو مطلع العام 2014، باستثمارات تبلغ أكثر من 100 مليون دولار، بهدف توفير الطاقات الاستيعابية اللازمة للمشتركين.

وأوضح أن شركة زين البحرين ستقوم بطرح جزء من أسهمها إلى الاكتتاب العام في نهاية العام 2013 أو مطلع العام 2014، وأنها في الوقت الحاضر تعمل على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لذلك بمشاركة شركات استشارية تم تعيينها لهذا الغرض.

وأبلغ زين العابدين الصحافيين على هامش مأدبة (غبقة) أقامتها الشركة بمناسبة شهر رمضان أن «هناك مشاريع كثيرة نعمل عليها مع الشركات لأن وسائل الاتصالات اليوم تغيّرت عن الفترة السابقة، وأن الإستراتيجية قائمة على نظام البيانات لأن معظم التطبيقات الموجودة مبنية على البيانات».

وأوضح أن «زين البحرين» أطلقت في شهر أبريل/ نيسان 2013 «خدمة الجيل الرابع وهي جزء من مشروع متكامل تم إعلانه العام الماضي (2012) لتطوير الشبكة والبنية التحتية، ونتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من العام 2013 أو في الشهر الأول من العام 2014.

الاستثمارات تفوق 100 مليون دولار للبنية التحتية لهذا العام وهذا سيكون تطوير كامل لجميع الشبكة، وقد تم التعاقد مع شركة إريكسون على أساس أن تقوم بتنفيذ المشروع بالكامل، وجزء منه سيكون زيادة محطات التغطية الموجودة، وستكون هذه المحطات حديثة بالكامل لكي تتمكن من استيعاب هذا الكم الهائل من خدمات البيانات والمعلومات».

وقال زين العابدين: «استراتيجيتنا تعتمد على أساس البيانات والاستثمار فيها، ولذلك قمنا في الفترة السابقة بطرح كمية كبيرة من الهواتف الذكية في سوق البحرين، ونحن نتحمل كلفة الهواتف مقابل الخدمة التي نقدمها. توفير الهواتف الذكية يكلفنا سنوياً مبالغ تفوق 50 مليون دولار».

وأجاب على سؤال بشأن نسبة النمو في الهواتف الذكية، فشرح أنها تزيد سنوياً «وأن الناس تتحول من الهواتف العادية إلى الهواتف الذكية، وأن المشغلين يقدمونها ضمن باقة دون اللجوء لشراء هذه الأجهزة. النمو في عدد المشتركين في الهواتف الذكية فاق 40 في المئة، وهناك عطش في السوق اليوم للهواتف الذكية والبيانات الموجودة».

أيضاً الشركة قامت بتنويع الخدمات التي تقدمها، من ضمنها الخدمات إلى الشركات وهي خدمات التوصيل وخدمات الانترنت. في الفترة السابقة كنا نركز على الهاتف النقال.

لكن منذ العام 2012 بدأنا في تقديم هذه الخدمات وعن طريقها نقدم خدمات الانترنت والاتصال المباشر بالانترنت (direct internet access) بسعات كبيرة وتنافسية وبأسعار جداً مقبولة. الشركة قامت بالاستثمار في البنية التحتية لتقديم هذه الخدمات.

أيضاً من المشاريع خلال الفترة المقبلة سيكون الاكتتاب العام ونحن الآن نعمل على الإجراءات ويتوقع أن يكون الاكتتاب أما نهاية العام 2013 أو مطلع العام 2014. الآن نعمل على الإجراءات وعند اكتمالها سيتم الطرح. بحسب قرار مجلس الوزراء هو طرح 15 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام والآن في طور الدراسة وتم تعيين شركات استشارية ونحن في المراحل النهائية».

التطبيقات الجديدة

وتطرق زين العابدين إلى التطبيقات الجديدة المتوفرة على الأجهزة الذكي فذكر «لا شك كل هذه التطبيقات، على رغم أنها ساعدت في مبيعات الهواتف الذكية، فإنها في الوقت نفسه أكلت جزءاً من دخل المكالمات والرسائل القصيرة».

هذه التطبيقات الموجودة تتطلب طاقة استيعابية أكبر، ولذلك نقوم بهذه الاستثمارات. كما تتطلب أيضاً تحديث الشبكات للوصول إلى مستوى راق جداً لتقديم كل هذه الخدمات، ولذلك قمنا بالتعاقد ونأمل في نهاية العام أو مطلع العام 2014 سيتم إعلان انتهاء المشروع بكلفة تزيد على 100 مليون دولار».

وشرح زين العابدين أن على شركات الاتصالات الاستثمار الدائم في البنية التحتية «وليس هناك شركة يمكنها وقف الاستثمارات بسبب وجود هذه التطبيقات والبرامج تأخذ قدرات استيعابية كبيرة من الشبكات، ولذلك على كل الشركات التفكير في كيفية مواكبة هذه الزيادة مع تحديات الأسعار الموجودة الآن».

وبيّن أن «أسعارنا في البحرين جِدُّ تنافسية وأنها من أرخص الأسعار المتوافرة على مستوى المنطقة. لذلك علينا عبء العمل معاً والتفكير في طرق جديدة لمواكبة هذه الضغوط». وتتنافس زين بصفة رئيسية مع شركة البحرين للاتصالات (بتلكو، والشركة السعودية «فيفا». وأضاف «اليوم سوق الاتصالات تغيّرت. نعم، (التطبيقات الجديدة) أثرت على وسائل الدخل التقليدية التي كانت موجودة في السابق. اليوم هناك كلفة شبكات وعبأ الأجهزة الموجودة، وأن شركات الاتصالات تتحمل جزءاً من هذه الكلفة الموجودة وعليها التفكير معاً في كيفية مواكبة هذا التطور وفي الوقت نفسه المحافظة على حيادنا كشركات تقدم الخدمة وأن تكون بمستوى جيد وبأسعار تنافسية».

وكرر زين العابدين «رأينا كشركة هي أن التطبيقات موجودة ونريد توفير كل التطبيقات، ونتوقع العمل معاً على وضع ضوابط معينة يستفيد منها الجميع».

وتوقع زين العابدين أن يبلغ حجم الاستثمار في السنوات المقبلة أقل من 100 مليون دولار سنوياً؛ «إذ إن هناك خطط لتكملة التطوير... وأن التطوير لن ينتهي وسيستمر لمواكبة التطورات في سوق الاتصالات».

وشرح بأن شركة «زين البحرين» «مستمرة في تحقيق أرباح، ونتوقع نمواً في الإيرادات في العام 2013 بالمقارنة مع العام 2012، وأن عدد الفروع وصل إلى 22 فرعاً بعد تدشين فروع في الكثير من المجمعات.

وأضاف «نحن اليوم في سوق المنافسة فيها شرسة - ثلاثة شركات صغيرة تتنافس على سوق حجمه صغير، ولكن عدد المشتركين فيه وصل نحو مليونيْ مشترك للشركات الثلاث في الهاتف النقال، وهذا يتطلب المزيد من الاستثمارات والابتكار والوصل لموازنة السعر بالكلفة».

من جهة أخرى ذكر زين العابدين أن شركته تتعاون مع بقية شركات الاتصالات الرئيسية في البحرين بشأن الأبراج الهوائية «لتقليصها واليوم لدينا محطات مشتركة. نعمل مع شركات الاتصالات للمشاركة في الأبراج وتدشين أكثر من شركة على برج واحد».

العدد 3967 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 8:24 ص

      تغطية ضعيفة جدا

      لا اعلم اين هيئة الاتصالات عن هذه الشركة!!!!

    • زائر 12 | 8:16 ص

      عقب ويش

      سيتم اصلاح الشبكة وتطويرها بعد ان يهرب جميع المشتركين.. تأخرتم كثيراً في تطوير الشبكة حتى بتنا نعتقد ان الشركة نوت الاغلاق.. عروض الشركة افضل من غيرها لكن الخدمة تعبانة ونرجوا الاستعجال في اصلاحها.

    • زائر 2 | 12:42 ص

      لا يوجد تغطيه كامله شامله في ارجاء المملكة .... ندفع رسوم خدمه كامله بس للأسف ربع خدمه الي نحصل عليها

اقرأ ايضاً