العدد 3970 - السبت 20 يوليو 2013م الموافق 11 رمضان 1434هـ

آلاف الاميركيين يتظاهرون للمطالبة "باحقاق العدل" بعد اسبوع على تبرئة قاتل شاب اسود

شارك آلاف بينهم النجمة الاميركية بيونسيه وزوجها جاي زي في تظاهرات في عدد من المدن الاميركية من اجل المطالبة "باحقاق العدل" بعد اسبوع على تبرئة قاتل الشاب الاسود تريفون مارتن. وفي ميامي، قال تراسي مارتن والد الشاب البالغ من العمر 17 عاما وقتل في شباط/فبراير 2012 ان "موت ابني يجب ان يجلب تغييرات لمجتمعنا ويساهم في الغاء القوانين التي تسمح بتقل شخص لمجرد انه يعتبر مشبوها".

واكد جورج زيمرمان الذي قتل مارتن، ان عمله هذا جرى في اطار الدفاع الشرعي عن النفس. وقد برأته هيئة للمحلفين قبل اسبوع في ولاية فلوريدا (جنوب شرق). لكن عددا كبيرا من المتظاهرين في ميامي عبروا عن خيبة امل لضعف المشاركة في التظاهرات. كما تأخر الحدث حوالى نصف الساعة بسبب امطار غزيرة. وفي نيويورك طالب آلاف في اجواء من الحر الشديد، باحقاق العدل.
وقالت والدة الشاب الاسود سيبرينا فولتون، ان ابنها كان سيشعر "بالفخر" بتصميم المتظاهرين. في تظاهرة تنظم في نيويورك، فيما سيشارك والده في تظاهرة تجرى في ميامي.

وحضرت النجمة الاميركية بيونسيه وزوجها جاي زي الى التظاهرة. واكد آل شاربتن المناضل في الدفاع عن الحقوق المدنية الذي دعا الى التظاهر، ان المغنيين "لم يأتيا لالتقاط الصور بل للتضامن مع عائلة" تريفون مارتن. واضاف "كما قال لي جاي زي انه اب وبيونسيه ام. كلنا لدينا اولاد وناخف. القوانين يجب ان تحمي الجميع". وعلى موقفعها الالكتروني ذكرت بيونسيه بمقتل ايميت تيل وهو شاب اميركي افريقي كان في الرابعة عشرة من عمره في 1955. وقالت "علينا ان نناضل من اجل تريفون باطريقة نفسها التي قاتل فيها الجيل السابق من اجل ايميت تيل". وقالت لورنا تيرنر (54 عاما) انها جاءت لان ابنها البالغ من العمر 17 عاما وقع ضحية تمييز من قبل شرطة بروكلين.

وروت لوكالة فرانس برس "لم اشارك يوما في حدث من هذا النوع لكن لدي شعر بانني يجب ان اكون هنا". وصفق المتظاهرون بقوة عندما ذكر احد الخطباء الكلمة المؤثرة جدا التي القاها الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة. وكان اوباما اول رئيس اسود للولايات المتحدة، قال "كان يمكن ان يكون تريفون مارتن قبل 35 عاما". لكن الرئيس الاميركي تجنب انتقاد حكم هيئة المحلفين الذين اعتبروا ان زيمرمان قام بالدفاع المشروع عن النفس. وقال "لقد اصدرت هيئة المحلفين حكمها، وبهذه الطريقة يسير نظامنا".
واكد انه "يتفهم مسألة تنظيم تظاهرات وسهرات (...) ما دامت بقيت غير عنيفة". واضاف "اذا وقعت اعمال عنف، سأذكر عندئذ بأنها لا تليق بما حصل مع تريفون مارتن ومع عائلته".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:31 ص

      إحصائيات

      السود يشكلون 13% من السكان في المجتمع الأمريكي.
      السود يشكلون 47% من السجناء في المجتمع الأمريكي.

    • زائر 1 | 6:15 ص

      عقدة المظلومية لدى السود

      السود يقتلون بعضهم البعض في وضح النهار بالمئات كل سنة و لا أحد يكترث .... أما أن يقتل أبيض أسود فتقام الدنيا و لا تقعد.

اقرأ ايضاً