العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ

10 نصائح للعناية بطفلكِ

ينصح الأطباء المختصون الأم بعشر نصائح مهمة في التعامل مع طفلها وهي:

1ـ عند إدخال طعام جديد يجب إعطاؤه الطعام نفسه لمدة 3 أيام على الأقل حتى تعرفي إذا كان طفلك يتحمل هذا النوع من الطعام أو أن لديه حساسية ضده.

2ـ من الأطعمة التي لا يجب إعطاؤه للطفل قبل العام الأول: الملح والسكر والعسل والمحليات الصناعية والشاي والفواكه من فصيلة القرع، أو مشروبات الحمية والكبد والبيض النيء أو غير المسلوق جيداً، بجانب حليب الأبقار أو الماعز والأطعمة قليلة الدسم والحبوب والأطعمة الكاملة.

3ـ من الأغذية التي تحتوي على ألياف عالية وتحارب الإمساك عند الأطفال: الخوخ والتفاح والبطاطا الحلوة وبذور الكتان والجزر والسبانخ، هذا بالإضافة إلى الملفوف والباباي وزهرة الشمندر، ومن البقوليات الحمص والعدس.

4ـ يجب التخلص من الحليب الصناعي المتبقي في الزجاجة مباشرة وعدم إعادة استخدامه.

5ـ من المفيد أن يُترَك الطفل يتناول الطعام بنفسه عندما يستطيع ذلك دون مساعدة فقد أوضحت الدراسات أن ذلك يعود بالفائدة على صحته وزيادة وزنه.

6ـ إذا كان طفلك يأخذ شراب الحديد فلا تعطيه الحليب أو منتجات الألبان إلا بعد ساعتين، وأعطيه عصير البرتقال أو الليمون؛ لأنه يزيد امتصاص الحديد.

7ـ هل تعلمين أنه إن كان أحد الأبوين يعاني من السمنة فإنه يتسبب بنسبة 40 % في إصابة الطفل بالسمنة أما إذا كان كلا الأبوين يعانيان من السمنة فإن نسبة الإصابة ابنهما بالسمنة تزيد إلى 70 % ويكون ذلك لا بسبب العامل الوراثي بل بسبب اكتساب الطفل للعادات السيئة في الأكل؟

8ـ التسمم الدوائي يحتل المرتبة الثالثة من بعد الإصابات والحروق بالنسبة للحوادث غير المتعمدة عن الأطفال.

9ـ أثبتت الدراسات أن المشاية تؤخر تناسق عضلات المشي وتضعف العظام وبالتالي تؤخر المشي عند الأطفال.

10ـ من علامات استعداد الطفل لدخول الحمام أن يخبر الوالدين بحاجته لدخول الحمام، وتضايقه من الحفاظة المبلولة أو المتسخة، وأن يبقي حفاظته نظيفة على الأقل ساعتين متواصلتين في اليوم.

العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً