العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ

بانتظار القرار

في اليوم الثاني من الإدلاء بشهادات همفري هوكنز من الماضي، غالباً ما نرى ألان غرينسبان يدخل تحسينات على رسالته الرسمية لليوم السابق بنبرة أكثر تفاؤلاً أو تقييم أكثر حذراً، ونتساءل ما إذا كان بن برنانكي يملك القناعة نفسها بشأن شهادته للكونغرس يوم الأربعاء والخميس.

ونظراً إلى قدرة الأسواق على التحليلات الدقيقة للألفاظ، فقد يجد نفسه ملزماً بتخفيف حدة إدلاءاته في اليوم الأول، وذلك بالطريقة نفسها التي وجد نفسه مدفوعاً إلى توضيح أفكاره الأسبوع الماضي بعد رد الفعل السلبي على اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية لشهر يونيو/ حزيران.

وفي الحقيقة، إذا كان برنامج التناقص التدريجي من المقرر أن يبدأ في الوقت المحدد، فإن تفاعل السوق مع التوقعات من المرجح أن تثبت لبرنانكي ومجلس الاحتياطي الفيدرالي تزايد الضرائب.

وفي ضوء التأثير العالمي لازدهار السيولة الناتجة عن الدولار الأميركي على المدى الطويل، فإن كل جملة يتلفظ بها برنانكي ليوضح الخطط في حالة تراجعه شكلية، وبالتالي تشكل حافزا للتقلبات التي شهدناها في منتصف الأسبوع الماضي.

وعلى رغم أننا نعتقد أن هذا الاندفاع نحو تعزيز مكانة الدولار ما هو إلا لتقوية الدعائم الأساسية بشكل أكبر. وتحول هذه الخلفية من الأحداث دونما صعوده 45 درجة، بينما ماتزال العملة تحت تأثير توجه برنانكي نحو خفض الفائدة.

والمقبلون على شراء الدولار الأميركي سيسرون لمعرفة أن إستر جورج سيكون من ضمن المتحدثين في الأسبوع المقبل. وهو أحد مستشاري السياسة الاقتصادية البارزين لدى لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الذين يفضلون ارتفاع أسعار الفائدة، والمؤيد الوحيد لوقف فوري لشراء الأصول.

وقد يعطي الأسواق جرعة حول «مخاطر التشويه «التي ساهمت في إقناع العديد أن هناك تزايداً في الفرص نظراً إلى الوضع الراهن من أحكام الطوارئ في الوقت الذي يستجمع فيه الاقتصاد الأميركي قواه.

وفي اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول العشرين معاً في موسكو يوم الجمعة: وكأي اتفاق جاد بين أطراف المجموعة، فإن الخلافات قد تطول ولكن في حدود الوقت. وسيشغل العالم نفسه بالتأكيد بتفاصيل الملاحظات الرسمية السابقة الأقل أهمية مع ذلك. وكما تحدثنا سابقاً، فإن مصدر الذهول أن المجموعة التي تسعى إلى تهدئة حركة أسعار الصرف يمكن أن تحث على العديد من التقلبات في السوق، على رغم عدم وجود «حرب عملات»، في عالم يسيطر فيه الدولار.

نيل ملر

استراتيجي العملات في «بي إن واي ملن»

العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً