العدد 3975 - الخميس 25 يوليو 2013م الموافق 16 رمضان 1434هـ

الامم المتحدة تندد بالاعتقالات التعسفية في مصر لسوريين بينهم قصر

جنيف - ا ف ب

اعربت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين الجمعة عن قلقها من تزايد اعداد السوريين الذين يلقي القبض عليهم تعسفيا في مصر وبينهم قصر وقالت ان معلوماتها تفيد بوجود 85 محتجزا.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة ميليسا فليمنغ في لقاء مع الصحافيين ان "المفوضية العليا تشعر بالقلق لاحتجاز عدد متزايد من السوريين من قبل قوات الجيش والامن المصرية وبينهم العديد من القصر ومن المسجلين لدى المفوضية".

واوضحت ان هذه الاعتقالات تاتي في اطار موجة عداء تستهدف منذ اول تموز/يوليو الجاري اللاجئين السوريين في مصر بعد مشاركة بعضهم في اعمال عنف الى جانب انصار الرئيس المخلوع محمد مرسي مشيرة الى ان بعض وسائل الاعلام وبينها قنوات تلفزيونية اسهمت في تاجيج هذا العداء.

وقالت فليمنغ "البعض اعتقل لمشاركته في اعمال عنف خلال تظاهرات لكننا لسنا متاكدين من التهم الموجهة للاخرين".

واضافت ان "المفوضية العليا طلبت الوصول الى 85 سوريا محبوسا" الا انها لم تتلق ردا. وتطالب الوكالة التابعة للامم المتحدة السلطات المصرية بعدم ترحيل هؤلاء وباخضاعهم لمحاكمات سليمة وعادلة.

وتتهم وسائل اعلام مصرية السوريين بالمشاركة ب"المئات" في التظاهرات المؤيدة لمحمد مرسي الذي عزله الجيش في 3 تموز/يوليو اثر تظاهرات حاشدة غير مسبوقة عمت البلاد للمطالبة برحيله.

واشارت فليمنغ الى ان حالة العداء الاخيرة للسوريين في مصر ظاهرة غريبة على الشعب المصري المعروف بكرمه حيال اللاجئين السوريين.

ورغم ان عددا كبيرا من هؤلاء لجأوا الى مصر دون ان يسجلوا نفسهم لدى المفوضية فان "الاجواء العدائية" السائدة حاليا في هذا البلد حيال السوريين ادى الى "زيادة كبيرة جدا" في عدد الذين قرروا اللجؤ الى المفوضية.

وقالت المتحدثة ان "نحو 28 الف اخذوا مواعيد مع المفوفضة في الاسابيع المقبلة". ويوجد في مصر حاليا ما بين 250 الف و300 الف لاجىئ سوري حسب الحكومة الا ان المسلجين لدى المفوضية لا يزيد عددهم عن 80 الف.

وفي هذا السياق فرضت القاهرة في 8 تموز/يوليو على السوريين الحصول على تاشيرة لدخول البلاد. ومنذ ذلك الحين تم ترحيل او منع دخول 476 سوريا حسب فوضية الامم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً