العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ

«التربية» تحظر نشر إعلانات البرامج التعليمية الخارجية دون موافقتها

حظرت وزارة التربية والتعليم على الصحف المحلية، نشر إعلانات البرامج التعليمية التي تقدمها مؤسسات تعليمية خارج البحرين، دون الحصول على موافقة خطية منها، مؤكدة أن قانون مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج، لا يجيز نشر دعاية أو إعلان عن المؤسسات التعليمية الخارجية غير المعتمدة لدى الوزارة، دون الحصول على موافقة خطية من إدارة البعثات والملحقيات.

وتلقت «الوسط» خطاباً من وزارة التربية والتعليم، دعت فيه الصحيفة إلى «عدم الإعلان عن أية برامج ترويجية لمؤسسات تعليمية خارجية إلا بعد التأكد من حصول الجهة الراغبة في الإعلان على الموافقة الخطية المسبقة من وزارة التربية والتعليم».


«التربية» تحظر نشر إعلانات البرامج التعليمية الخارجية دون موافقتها

الوسط - علي الموسوي

حظرت وزارة التربية والتعليم على الصحف المحلية، نشر إعلانات البرامج التعليمية التي تقدمها مؤسسات تعليمية خارج البحرين، دون الحصول على موافقة خطية منها، مؤكدة أن قانون مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج، لا يجيز نشر دعاية أو إعلان عن المؤسسات التعليمية الخارجية غير المعتمدة لدى الوزارة، دون الحصول على موافقة خطية من إدارة البعثات والملحقيات.

وتلقت «الوسط» خطاباً من وزارة التربية والتعليم، دعت فيه الصحيفة إلى «عدم الإعلان عن أية برامج ترويجية لمؤسسات تعليمية خارجية إلا بعد التأكد من حصول الجهة الراغبة في الإعلام على الموافقة الخطية المسبقة من وزارة التربية والتعليم».

وأشارت إلى أن المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1997م بشأن «مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج»، والقرار الصادر عن وزير التربية والتعليم رقم (2) لسنة 1997م بشأن «الترخيص لمكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج»، ينصان على أن «الترويج والإعلان عن المؤسسات التعليمية وبرامجها الدراسية يعد من اختصاص مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج، ولا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري تقديم أي من الأعمال والخدمات المنصوص عليها في المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1997م، إلا عن طريق مكتب مرخص وفقاً لأحكام هذا القانون».

وينص البند الثاني من القانون على أنه «لا يجوز لأي مكتب خدمات تعليمية نشر أية دعاية أو إعلان عن أية مؤسسة تعليمية غير المؤسسات المعتمدة من الوزارة إلا بعد الحصول على موافقة خطية من إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم، وفقاً لما نصت عليه المادة الثامنة من القرار الوزاري رقم (2) لسنة 1997م بشأن الترخيص لمكاتب الخدمات التعليمية».

وقالت الوزارة في خطابها المختوم بتوقيع مدير إدارة البعثات والملحقيات عيسى الكوهجي، إنه «بدا جليّاً قيام العديد من المؤسسات المحلية وغير المحلية، بنشر مختلف الإعلانات الترويجية لبعض البرامج التعليمية لمؤسسات تعليمية خارجية في شتى وسائل الإعلام، مثل المجلات والنشرات الإعلانية الأسبوعية وغيرها، دون الحصول على الموافقة المسبقة من قبل وزارة التربية والتعليم، والتي قد يكون من بينها برامج لمؤسسات تعليمية غير معتمدة، وغير موصى بالدراسة فيها من قبل الوزارة، وقد يكون لذلك آثار سلبية على الطلبة مستقبلاً، عند استكمال إجراءات معادلة شهاداتهم الصادرة عن تلك الجامعات».

وسبق أن أصدت وزارة التربية والتعليم قرارات بإغلاق عدد من مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج، وكان آخرها مكتب الأمل للخدمات التعليمية، إذ أصدرت قراراً بإغلاق المكتب بصورة مؤقتة؛ لارتكابه عدداً من المخالفات، منها المشاركة في تنظيم معرض للجامعات وإعلانه في الصحف المحلية من دون الحصول على الموافقة المسبقة من الوزارة، وتسجيل طالب بجامعة لم تكن من الجامعات المعتمدة، قبل أن يصدر الوزير قراراً آخر في شهر فبراير/ شباط الماضي (2013)، بإلغاء ترخيص المكتب المذكور؛ وذلك لارتكابه «العديد من المخالفات أثناء فترة إيقافه المؤقتة عن العمل، ومنها مواصلته العمل والتعامل مع جامعة غير موصى بالتعامل معها، كما قام أيضاً بالتعامل مع إحدى الجامعات من دون الحصول على موافقة الوزارة، مما أدى إلى إصدار قرار إلغاء ترخيص المكتب، وذلك حرصاً على مصالح الطلبة وعدم توريطهم في مشكلات أكاديمية، وعملاً بأحكام المادة 20 من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1997 بشأن مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج، والذي ينص في الفقرة (و) على أنه يلغى ترخيص المكتب إذا زاول المكتب أعمالاً أخرى غير المنصوص عليها في هذا القانون أو تعامل مع مؤسسات تعليمية غير معترف بها».

وفي العام 2012، أصدرت الوزارة قراراً بإلغاء ترخيص مكتب الخدمات التعليمية للدارسين بالخارج تحت اسم «مركز ابن عقيل للخدمات التعليمية»، لمخالفته الشروط والالتزامات القانونية الواردة في المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1997 بشأن مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج.

وبحسب بيان الوزارة آنذاك، فإنه «ثبت من خلال لجنة التحقيق المشكلة لذلك أنّ المركز المذكور كان يقوم بإلقاء محاضرات وتنظيم اختبارات للدارسين مخالفاً بذلك المرسوم بقانون، فضلاً عن أنه لم يقم بالإعلان بطريقة واضحة عن قائمة الرسوم والأجور التي يتقاضاها عن الخدمات التي يقدمها وأسعار الكتب. وأنّ المركز المذكور لم يوفر لائحة داخلية تنظم العلاقة مع الدارسين في الخارج محدداً فيها الأجور التي يتقاضاها، ولم يوفّر أيضاً قائمة معتمدة من الوزارة بأسماء المؤسسات التعليمية التي يتعامل معها، إضافة إلى أنّه قام بنقل مكتبه دون علم وموافقة الوزارة». وقال: «إنّ الوزارة، والتزاماً منها بالقوانين والأنظمة المنصوص عليها، وحرصاً منها على مستقبل الطلبة وحفظاً لحقوق أولياء أمورهم قامت بإصدار قرار إلغاء الترخيص للمركز المذكور».

وفي العام 2011، ألغت الوزارة مكتبَين يقدمان خدمات تعليمية للدارسين في الخارج، إذ أصدرت قراراً بإلغاء ترخيص مكتب المعرفة للخدمات التعليمية ووقفه عن مزاولة نشاطه التعليمي نهائياً، فيما نص القرار الوزاري الثاني على إلغاء ترخيص مكتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج تحت اسم «مكتب الفاتح للخدمات التعليمية»، وذلك بناءً على تقرير لجنة دراسة الشكاوى المقدمة من مجموعة من الطلبة ضد بعض مكاتب الخدمات التعليمية للدارسين في الخارج بشأن المخالفات المنسوبة لمكتب الفاتح على حد ما جاء في القرار الوزاري.

وشكت مكاتب خدمات تعليمية – في وقت سابق – منعهم من إقامة المحاضرات ونشر الإعلانات في الصحف المحلية، ومن إقامة معارض الجامعات والإعلان عنها في وسائل الإعلام، في الوقت الذي تسمح وتصرح لجهات من خارج البحرين لإقامة معارض، ويزورها عدد من طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة. وقدرت المكاتب خسارتها بنحو 70 في المئة، بسبب منعها من إقامة المعارض والإعلان عنها في الصحف المحلية.

العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 5:18 م

      نظر

      وبعثات الحاج حسن العالي ... تريد الوزارة هي من تشرف على توزيعها ... طنبورها

    • زائر 35 | 10:21 ص

      وين حقوقنه احنه خريجين جامعة النيلين

      سوال موجه لك يا وزير التربية وين حق خريجين جامعة النيلين في معادلة شهاداتنه لو انتم تلومون مكاتب الخدمات الجامعية سوو لينه حل من 2009 للحين معادلة شهاداتنه متعطلة عندكم لا راضين تسوون لينه حل ولا تعادلون شهاداتنه تره ذنبنه في رقبتكم حلو موضوعنه تره كل سنة ضلم محسوبة عند الله قرون عذاب لكن الله هو الي بياخذ حقنه إنشاء الله لنه عجزنه من عبيده الظالمين حسبي الله ونعم الوكيل علي كل ظالم انتقص حق مؤمن يارب

    • زائر 32 | 8:54 ص

      افهم و فتح عقلك

      احسن ما اتروح تتخرج من جامعه غير معترف فيها و تدرس و تتعب و تظيع فلوسك أسأل عن الجامعه معترف فيها او لاء من الوزاره عشان عكب ما تتخرج لا تيي تصيح وظفوني وظفوني الموضوع مافي اي أبعاد طائفية و اتقوا الله و خلو عنكم نظريه المؤامره اللهم اصلح أحوالنا قولوا أمين

    • زائر 31 | 8:04 ص

      هذا العمل مو في صالحكم !!

      البلد تتجه نحو الدمار بسبب طائفيتكم البغيضة هل تريدون تجهيل المجتمع ؟؟يعني تبون البحرين قاع صفصف هذا يؤثر على الاقتصاد والتنمية ما اقول الا خاربة خاربة !!

    • زائر 28 | 7:28 ص

      فارس الغربية

      شهر الله ما راح يخلص إلا "فاضح كل وزارات الأزمات"... تواجدنا بدوار اللؤلؤة لأجل إصلاح ما يمكن إصلاحه فقلتم طائفيين.. خونة.. أجندة خارجية.. يسقط التمييز.

    • زائر 27 | 7:23 ص

      جامعة البحرين

      جامعتكم التي تخرج جيوش العاطلين عن العمل... هل هي معترف بها عندكم أم لا ؟! فإن كان الجواب لا فتلك مصيبة وإن كان نعم فالمصيبة أعظم !

    • زائر 26 | 6:05 ص

      وين منظمات التعليم التابعة للأمم المتحدة عنكم ؟؟

      بس فالحين تحرقون في المدارس و ترفعون تقارير عن التعدي على المدارس بال... و لكنكم تحاربون التعليم بكل وقاحة !! على الأهالي رفع شكوى للأمم المتحدة لأن وزارةالتربية تحارب التعليم و تمنعه عن فئة من الشعب لأسباب طائفية ! بعثات الحكومة أصبحت حكرا على طائفة معينه و البعثات التي تقدمها مؤسسات أهلية منعتوهاو مكاتب التعليم ممنوعه و أغلقتوها ! هدفكم هو التضييق على الشيعة حتى يعيشوا في جهل ! أطالب بجمعيات المعارضة بأن ترفع شكوى لمنظمة اليونسكو

    • زائر 25 | 5:56 ص

      اليونسكو

      انا اقترح أن نجمع كل قرارت وزارة ... و نعمل منها ملف يقدم لليونسكو عشان نطيح بحظ وزارة ....امام العالم و ذلك للتوثيق ضد من يستخدم القانون للتجهيل

    • زائر 22 | 5:34 ص

      تعليم المقهورين

      انصح الجميع بقراءة كتاب تعليم المقهورين للكاتب باولو فيراري. و كذلك انصح وزارة ... أن يقرأوا هذا الكتاب كي يعرفوا انهم خسرانين في السباق مع الناس و في سياسة التجهيل لان الشعوب اذكي و اقوى من الانظمة ...
      كتاب اكثر من رائع لمن يريد ان يواجه نظام التجهيل

    • زائر 21 | 5:07 ص

      المشكلة في مرض الطائفية

      المشكلة في نفوس مريضة توظفت في وزارة ، وكل شخص يأخذ منصب عليه ان يظهر طائفيته الحقودة وتعبر من الإنجازات التي يسجله لترقي انه ضاق علي الطائفة الأخري وإذا اكتشفوا انه غير ذلك قالوا له شكرًا لم تنفذ بروتوكول الطائفية لذلك تراهم يحاربون كل ما هو يسهل علي البحارنه لتعليم ويردون ان نعيش في مستنقع من الجهل البغيض ويتراقصون علي ان الجامعين من الطائفة الأخري انخفض نسبة التعليم فيها

    • زائر 19 | 3:59 ص

      تحدى الجهل

      تحدى الجهل يكون بالدراسة الجادة في جامعات معترف بها عالمياً وذات سمعة علمية وأكاديمية، يمكن توفير مصروفات الدراسة بالابتعاد عن ثقافة الاستهلاك والتبذير وبالتكافل الاجتماعي، في النهاية لا عليكم من الجهل ولا القرارات القرقوشيه، فالعلم والشهادات الجامعية والوظائف صارت معولمة، بمعنى أنها ليست حكراً على طائفة فلانية ولا علانية فأن تمنع مواطن أصيل من الدراسة والعمل في وطنه وتجويعه لا يعني أن أبواب الفرص مغلقة أمامه في العالم..تباً للتخلف والحقد والانتقام الذي سيرتد يوماً لنحره. منى عباس فضل

    • زائر 18 | 3:28 ص

      نعيمي

      عن الفضايح بس
      هههه لا تنشر يعني الناس ما تدري فيكم ويش تسون تحت الطاولة

    • زائر 17 | 3:25 ص

      ليش التضييق؟

      بسكم ظلم لعباد الله لا ارحمك ولا اخلي رحمة الله تنزل عليك عيب عليكم ياوزارة التربية الي تسوونه

    • زائر 16 | 3:18 ص

      مجرد سؤال

      المتطوعات تخرجن من جامعات معتمدة أم غير معتمدة لدى الوزارة ؟!

    • زائر 15 | 3:15 ص

      مشكل

      حتى التعليم تخافون منة

    • زائر 14 | 3:02 ص

      تساؤل

      الشخص الذي يدرس في جهات تعليمية غير معتمدة لدى الوزارة هو من يتحمل تبعات ذلك, وما هو الضرر الذي يلحقه بالوزارة؟

    • زائر 13 | 2:05 ص

      الله أكبر

      خايفين وايد على الطلاب ومستقبلهم ، كلمة والثانية قال جامعة غير معتمدة ، على وزن مسيرة غير مرخصة ، انتون شكو ؛
      عليكم تخبرون الطالب وين بيدرس مو شغلكم ؛ صدق من قال لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ، لا يعطون بعثات ولا يبون احد يدرس

    • زائر 37 زائر 13 | 1:36 م

      لا راد لقضاء الله

      استغفر ربك على ما قلت لا يوجد شيء يمنع رحمة الله ورحمته وسعت كل شيء

    • زائر 12 | 2:02 ص

      هذا تحت فانون الارهاب؟!!!

      هذا تحت قانون الارهابب بعد
      لو قانون الاقصاء الجديد من الببعثات والتحكم في البعثات والاعلانات التعليميه وحتى البعثات الاهلية

    • زائر 10 | 1:48 ص

      الكستنائي

      يتواصل مسلسل التضييق على شريحة كبيرة من المواطنيين بدوافع سياسية وطائفية بغيضة.
      كل دول العالم تسهل لمواطنيها طرق ووسائل التعليم والتعلم, وفي البحرين ومنذ14 فبراير 2011 وهناك حملة تجهيل للمجتمع من خلال التمميز في البعثات ومحاربة بعض الجامعات والمعاهد المحلية, وعدم الاعتراف بشهادات جامعة النيلين ..!

    • زائر 9 | 1:08 ص

      خفوا علينا يا التربية

      تسوون روحكم كلش وانتون خرطي

    • زائر 8 | 12:08 ص

      ابو كرار

      يعني رايح اصكون على الفقاره لحد يعطيهم لحد يدرس بره

    • زائر 7 | 11:39 م

      الحقد و الجنون

      يقال أن الحقد يأكل صاحبه و هذا ما اراه أن الحقد في وزارة التربية يأكلها و يجعلها في مصاف المتخلفين و العصور الوسطى، و يجعلهم مجانين.
      لكن ما أقول الا دع القافلة تسير و الكلاب تنبح

    • زائر 6 | 11:28 م

      أطالب زوارة التربية و التعليم بتوزيع جت على الخريجين

      لأنها تريد منهم ان يكونو جهال و حمير .. خافوا الله بعثاتنا بالثنتين و الثلاث و المتفوقين كثر .. كل بلد اجنبي تروح تشوف مبتعثين من كل دول الخليج ماعدا البحرين ما تحصل منهم احد آنه متخرج سنة 2005 بمعدل 94,7 من تخصص العلمي اللي كان فيه اكثر من 13 مقرر لكل من فيز و كيم و ريض و كنت احلم اصير مهندس كيميائي لكن كانت هناك فقط 7 بعثات لهذا التخصص و في النهاية حصلنا منحه 400 دينار بالسنه .. كنت اروح الكلية ما عندي ربية في جيبي اقضي اليوم كله جوعان فكيف بنا اليوم

    • زائر 29 زائر 6 | 7:47 ص

      تضييق وتمييز

      السالفة تضييق على البحارنة حتى على حسابهم محاربينهم

    • زائر 5 | 11:24 م

      هذا ويش

      مابقى شي بعد ... التضييق إلى أبعد الحدود .. يخافون من البحارنة يروحون يدرسون وتصير عدهم شهادات .. ويش هالعقلية ويش هالبلد .. لا حول ولا قوة الا بالله

    • croroah | 11:19 م

      خذوا التطور

      إذا ماتت التنمية البشرية
      كل شي موافقة
      في بعد شي ما خليتون نأخذ عليه موافقة
      أنا ببري قلم رصاص من أي جهة آخذ الموافقة؟؟؟!!!

    • زائر 11 croroah | 2:01 ص

      عجبني

      ههههه حلوه

    • زائر 3 | 10:40 م

      يالله صباح خير

      الله يعدي هالشهر على خير وياكم!

    • زائر 24 زائر 3 | 5:37 ص

      تعميم

      اعتقد بأنه لها اسم غير هذا

    • زائر 2 | 10:25 م

      عن اذنكم بروح الحمام

      تسمحون ليي اروح الحمام يا وزارة التربيه او لا ؟!!!!
      هذه من مهازل الزمان أن يأخذ الإذن بالدراسه !! والله تخلف وعنصريه وتميير, تباً لكم

اقرأ ايضاً