العدد 3984 - السبت 03 أغسطس 2013م الموافق 25 رمضان 1434هـ

تحويل خط نقل المياه على شارع الملك حمد من علوي إلى أرضي

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

03 أغسطس 2013

قام الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم بن حمد آل خليفة يوم أمس (السبت) بزيارة تفقدية لمشاريع نقل المياه للسنوات 2009 - 2012 للجزء الممتد من محطة الدور لنقل المياه والممتد على جانب شارع الملك حمد بالمنطقة الجنوبية.

وقال الشيخ نواف آل خليفة إنه تنفيذاً للتوجيهات سيتم تحويل خط نقل المياه الممتد على الجانب الشرقي لشارع الملك حمد من علوي إلى أرضي خلال 4 شهور بتكلفة تعادل الوفر الذي حققته الهيئة في المشروع، حيث قامت الهيئة بتوفير جزء كبير من موازنة المشروع.

وأشار إلى أن هيئة الكهرباء والماء قامت بالإيعاز إلى استشاري المشروع موت ماكدونالد للتنسيق مع المقاول المنفذ للمشروع لمباشرة العمل بصورة عاجلة، حيث تبلغ مسافة الخط المزمع تحويله إلى أرضي 4.6 كيلومترات.

وقال: «إن الهيئة باشرت بتحويل خط الماء إلى أرضي محافظة على الناحية الجمالية لشارع الملك حمد، وإن هذا المشروع لن يؤثر على كمية المياه المستلمة من محطة الدور لإنتاج الكهرباء والماء لأنها تنقل من الخط الواصل بين محطة الدور ومحطة رأس أبوجرجور».

وذكر أن المشاريع التي تندرج تحت مشاريع تطوير نقل المياه تهدف إلى تحسين الوضع المائي في البحرين، إضافة إلى توفير مرونة في التزويد وذلك عن طريق ربط عدة محطات بأكثر من مصدر مائي من مصادر إنتاج المياه المتوافرة، ما يضمن التوازن في الكميات الموزعة ونوعية وجودة تلك المياه.

وأكد أن مشروع نقل المياه للسنوات 2009-2012 يعتبر الأضخم على مستوى مشاريع نقل المياه في البحرين من حيث الحجم والامتداد الجغرافي والكلفة، ويشتمل المشروع على مد خطوط وبناء محطات جديدة لنقل المياه لتمكين الهيئة من نقل وتوزيع 48 مليون غالون من المياه التي سيتم إنتاجها في المرحلة الأولى للمحطة التي تبنيها شركة الدور للطاقة والماء؛ إذ يضم المشروع إنشاء 9 محطات ضخ وتوزيع جديدة وتوسعة وإعادة تأهيل 12 محطة قائمة، إضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية لما قدره 219 مليون غالون؛ أي بزيادة 70 في المئة وذلك بإنشاء خزانات أرضية وعلوية، ومد خطوط لنقل المياه بطول 135 كيلومتراً تمتد من محطة شركة الدور للطاقة والمياه في المحافظة الجنوبية، وصولاً إلى ضاحية السيف بمحافظة العاصمة والمدينة الشمالية في المحافظة الشمالية، مروراً بالمحافظة الوسطى بزيادة 45 في المئة. كما يضم المشروع استكمال أعمال ما بعد مشروع الحد - المرحلة الثالثة، واستبدال بعض خطوط نقل المياه القديمة في محافظات المحرق والعاصمة والوسطى.

العدد 3984 - السبت 03 أغسطس 2013م الموافق 25 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً