العدد 3984 - السبت 03 أغسطس 2013م الموافق 25 رمضان 1434هـ

هجوم جديد يوقع 16 جريحا في جلال اباد

جلال اباد (أفغانستان) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اصيب 16 شخصا بجروح الاحد (4 أغسطس/ آب 2013) في اعتداء بقنبلة في مدينة جلال اباد في شرق افغانستان التي شهدت السبت هجوما انتحاريا قرب القنصلية الهندية، كما اعلنت السلطات.

واوضح المتحدث باسم السلطات المحلية احمد ضياء عبدالزاي لوكالة فرانس برس ان القنبلة فجرت لدى مرور سيارة تنقل المدعي العام عبد القيوم.
وادى التفجير الى اصابة المدعي العام وسائقه واربعة حراس وعشرة مدنيين بجروح بحسب المتحدث.
واوضح طبيب في مستشفى المدينة استقبال 16 جريحا بينهم اربعة --في عدادهم المدعي العام-- في حالة حرجة.
واستهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة القنصلية الهندية في هذه المدينة القريبة من الحدود الباكستانية السبت واسفر عن سقوط تسعة قتلى على الاقل معظمهم من الاطفال ونحو عشرين جريحا.
ونفت حركة طالبان الافغانية اي ضلوع في هجوم السبت، كما نفت اي ضلوع لها في هجوم في ايار/مايو الماضي على مكاتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جلال اباد المدينة الواقعة على الطريق الذي يربط معاقل المقاتلين الاسلاميين في باكستان بالعاصمة الافغانية.
ويقف طالبان والقاعدة وراء معظم الهجمات التي تنفذ بشكل منتظم في افغانستان منذ ان اخرجت حركة طالبان من الحكم في كابول في العام 2001.
وتنفي طالبان مسؤوليتها عن اعتداءات تسببت بسقوط العديد من القتلى في صفوف المدنيين لكنها تتبنى بقوة الهجمات التي استهدفت مواقع عسكرية.
وافغانستان تشكل موضوعا خلافيا ساخنا بين الهند وباكستان. فاسلام اباد تعتبر الاراضي الافغانية منطقة نفوذ لها ولا تنظر بعين الرضا الى الاستثمارات والنفوذ المتنامي لمنافستها الهند في هذا البلد. اما الهند فتخشى من ناحيتها عودة طالبان الذين يقيمون علاقات تاريخية مع باكستان الى كابول بعد رحيل القوات الاجنبية في اواخر العام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً