العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

الوزير ميرزا: مزيد من التحسن في أداء شبكات الكهرباء والماء

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا أثناء زيارته الميدانية لمواقع العمل والمحطات اليوم الأربعاء (14 أغسطس/ آب 2013) بأن الحكومة و بناءا علي توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي تتابع بشكل حثيث اداء قطاع الكهرباء والماء وخاصة مؤشرات اعتمادية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء ومعدلات الانقطاعات ومعدلات اصلاح الاعطاب وارجاع التيار الكهربائي في حالة الانقطاع.

وقال الوزير بأن سمو رئيس الوزراء مهتم جداً بتأمين استمرارية الخدمة الكهربائية خلال فترة الصيف وخاصة في شهر رمضان المبارك المنصرم الذي صادف هذه السنة منتصف أشهر الصيف الحارة، حيث وضعت هيئة الكهرباء والماء خطة متكاملة لمواجهة أية أعطال قد تحدث في كافة شبكات انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء واتخاذ كافة التدابير للتقليل من فترة الانقطاع والتأكد من جاهزية كافة شبكات الكهرباء وتأمين موثوقية خدمات المياه للمواطنين والاستجابة لمتطلباتهم في أسرع وقت وخاصة في شهر رمضان الكريم.

وأوضح بان مركز الاتصالات الرئيسي للهيئة يوفر 40 خطاً للاتصالات على الرقم الموحد 17515555 و 10 خطوط على الرقم المجاني 80001110 (Toll-free) المخصص لبلاغات تسربات المياه في الشوارع و طوارئ إنارة الشوارع لتقديم خدمات متميزة وبجوده عالية للمواطنين والجمهور بشكل عام. وأشار الوزير بأن مركز الاتصالات الشامل يقدم خدماته على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويتم تقديم الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية. و بسبب اتساع و تنوع شرائح الجمهور والمشتركين فقد تم تدشين لغة ثالثة و هي اللغة الهندية في شهر مايو من العام الحالي.

وأشار الوزير في تصريحه بأنه يتابع البيانات و المعلومات التي توفرها المركز الرئيسي للاتصالات التابع لهيئة الكهرباء والماء و كافة الدوائر المسئولة عن صيانة و تشغيل الشبكات الكهربائية و إنه لهو خير دليل على التحسن الملحوظ لموثوقية واعتمادية الشبكات، حيث أشار في هذا الصدد الى أهم مؤشرات الاداء لشهر رمضان المبارك كما هو موضح في الجدول أدناه، وهي كما يلي:

بلاغات وشكاوي المواطنين الواردة لمركز الاتصالات خلال شهر رمضان

 

2013

2012

2011

بلاغات الكهرباء

23,289

51,121

57,307

بلاغات الماء

8,291

12,392

12,340

المجموع

41,344

73,369

80,892

(1) انخفاض شكاوي المواطنين وزبائن هيئة الكهرباء والماء بشكل ملحوظ خلال فترة الصيف وخاصة في شهر رمضان المبارك، حيث انخفض مجموع المكالمات التي تصل الى مركز الاتصالات المتعلقة بشكاوي الكهرباء والانقطاعات الكهربائية بنسبة 55% خلال شهر رمضان المبارك مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي 2012م.

(2) قامت الهيئة بزيادة أعداد الفنيين و المختصين ضمن فرق الطوارئ الذين يتعاملون مع إصلاح الأعطاب في كافة أجزاء شبكة الكهرباء و تولي هيئة الكهرباء والماء الأهمية في تنفيذ الإستراتيجية الطويلة الأمد للتعامل السريع مع الإنقطاعات الكهربائية ومنها ما تم بالفعل العمل عليه من إعتماد مراكز الصيانة الموزعة في عدد من المحافظات والمتمركزة قريباً من المناطق المستهدفة بالصيانة (Maintenance Depots)، حيث تم تدشين ثلاث مراكز صيانة في المحرق والرفاع والمركز الرئيسي في المنامة. وتهدف هذه المبادرة الى تواجد المختصين والفنيين بأعمال الصيانة في مراكز قريبة من مواقع الأعطال ولتفادي الازدحام والوصول الى مواقع الخلل بسرعة.

(3) قامت الهيئة بخطوات مهمة لزيادة التفاعل و الإستجابة السريعة لشكاوي المواطنين من خلال زيادة خطوط الاتصال والتبليغ من (30) الى (40) خط، و كذلك زيادة اعداد الموظفين العاملين في المركز من (35) موظف الى (70) موظف، فقد أدى هذا الاجراء الى تحسن ملحوظ في أداء مركز الاتصالات والاستجابة السريعة والتمكن من الرد على شكاوي المواطنين بشكل سريع، حيث أوضح الوزير بأن مركز الاتصالات تمكن من استقبال ما لا يقل عن 800 الى 1000 مكالمة يومية بشكل اقصى في شهر رمضان المبارك المنصرم مقارنة مع 1500 الى 3500 مكالمة يومية بشكل اقصى في نفس الفترة من العام الماضي.

(4) اوضح الوزير بأن هذا الانخفاض الملحوظ في أعداد المكالمات و خطوات الهيئة لزيادة العاملين أدى الى تحسن ملحوظ في أداء مركز الاتصالات التابع للهيئة حيث ان الهيئة تسعى لتحسين المؤشر المتعلق بالاستجابة السريعة لمركز الاتصالات والرد على المكالمة الواردة خلال فترة قصوى لا تتجاوز 20 ثانية لأكثر من 80% من المكالمات الواردة واتخاذ الاجراءات التي من شأنها التواصل مع اصحاب الشكاوي حول مستجدات اصلاح الاعطاب للكابلات والشبكات التي تغذي منازلهم. كما أوضح بأنه أبدي تعليماته لمواصلة تزويد المبلغين بالمعلومات حول مستجدات اصلاح الاعطاب ما بين مركز الاتصالات والمواطنين بشكل عام لوضعهم في الصورة حول اصلاح الخلل والتوقيت المتوقع لإرجاع الخدمة. مضيفاً بأنه انطلاقا من رؤية الهيئة نحو التميز وتقديم خدمات أفضل للمشتركين فقد تم البدء بخدمة Call Me Back” " في شهر مارس 2013 لبلاغات الكهرباء التي تم حلها. حيث يقوم مندوبي المركز بالاتصال بأصحاب البلاغات الذين استلموا رسائل نصية تفيد بانتهاء المشكلة للتأكد من عودة خدمة الكهرباء إليهم وعليه يتم إتخاذ اللازم . وقال انه ومن خلال سجلات خدمة “Call Me Back " فان عدد المكالمات الصادرة من المركز تتراوح ما بين 50 – 140 يومياً. و نتائج الخدمة يترتب عليها كسب رضا و ثقة المشتركين و تساعد المعنيين على تطوير مستوى الخدمات المقدمة.

و أوضح الوزير اهتمامه الشخصي و تعليماته الي المعنيين في إدارة توزيع الكهرباء لتوصيل المولدات الكهربائية الطارئة للمواطنين والمشتركين بصورة مؤقته وارجاع التيار الكهربائي بشكل مرحلي لحين اصلاح الخلل في الشبكة الكهربائية، وذلك لتحقيق الراحة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

(5) أوضح الوزير بأن وضعية الشكاوي والبلاغات المتعلقة بخدمة المياه هو أقل بكثير من شكاوي وبلاغات الكهرباء حيث أن المواطنين والمشتركين يمتلكون خزانات مياه تأمن تواجدية المياه في المنازل حتى في حالة الانقطاعات المؤقتة.

(6) كما هو الحال بالنسبة للكهرباء فقد أكد الوزير بان هناك تحسن مساوي و انخفاض الشكاوي الواردة الى مركز الاتصالات بخصوص الانقطاعات في شبكات المياه، حيث ان هناك انخفاض بما لا يقل عن 33% من مجموع المكالمات الواردة الى مركز الاتصالات بخصوص الانقطاعات و الشكاوي المتعلقة بالمياه مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. و تطرق الوزير الى هذا الجانب من توفير خدمة المياه وبالأخص في شهر رمضان المبارك حيث يكون الجمهور بشكل عام مشغولين بإعداد الطعام وباقي الاستعدادات للإفطار.
وتقدم الوزير بالشكر والتقدير الى القيادة الرشيدة لدعمهم والمسئولين والموظفين في الهيئة على جهودهم المخلصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً