العدد 3995 - الأربعاء 14 أغسطس 2013م الموافق 07 شوال 1434هـ

«14 أغسطس» يمر بسلام... والحركة التجارية تتعطل في مناطق عديدة

اتخذت قوات الأمن منذ صباح يوم أمس الأربعاء (14 أغسطس/ آب 2013) إجراءات أمنية مشددة حول العاصمة (المنامة) ومختلف المناطق التي تشهد توترات أمنية، ومنعت التجمع على مقربة من السفارة الأميركية وكذلك بالقرب من تقاطع السيف، وذلك على إثر دعوات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، واستخدمت «الشوزن» لتفريق الذين نزلوا إلى الشوارع في محاولة للتظاهر. ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية أن «التواجد الأمني في مختلف مناطق البحرين يهدف إلى حفظ الأمن والنظام العام وضمان انسياب الحركة المرورية».

وأغلقت الكثير من المحال التجارية أبوابها، وبات ذلك واضحاً في المناطق التي تشهد اضطرابات، إذ أغلقت سوق جدحفص، كما تأثرت الأسواق الرئيسية الأخرى. كما اشتكى مواطنون من تقطع خدمات الإنترنت والاتصالات.

وقالت السفارة الأميركية إنها أغلقت أبوابها بعد تردد دعوات للتظاهر بالقرب منها.


«الأمن» فرق التظاهرات وأزال «الحواجــــــــز»... و«الوفاق»: 60 تظاهرة يوم أمس

انتشار أمني كثيف وإغــلاق واســـع للمحـلات واحتجاجات يوم أمس

المنامة، الوسط - مالك عبدالله، محمد الجدحفصي

شهدت طرقات البحرين ومناطقها، يوم أمس الأربعاء (14 أغسطس/ آب 2013)، انتشاراً أمنياً كثيفاً بشكل كبير بالتزامن مع إغلاق واسع للمحلات التجارية في عدة مناطق وأسواق، بالإضافة إلى تظاهرات شهدتها عدد من المناطق. هذا وقالت مجموعة هاكرز Anonymous إنها هاجمت موقعاً حكومياً وموقعاً تابعاً لشركة علاقات عامة اميركية تقدم خدمات لحكومة البحرين. ومن جانبه، قال الحقوقي يوسف المحافظة إن 20 شخصاً، بضمنهم 5 نساء، تم اعتقالهم أثناء احتجاجات يوم أمس.

وكانت الطرقات قد بدت هادئة منذ صباح أمس وحتى بعد الظهر، فيما انتشرت نقاط للتفتيش في عدد من الطرقات، بالإضافة إلى مناطق بالمحافظات المختلفة، وقامت آليات ترافقها قوات الأمن يوم أمس بإزالة عدد من الحواجز الموجودة في القرى والمناطق.

ترافق ذلك مع خروج احتجاجات منذ ساعات الصباح الأولى من خلال تنظيم مسيرات وسلاسل بشرية، وتدخلت قوات الأمن في عدد من المناطق وفضت الاحتجاجات باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات وسط تحليق مستمر للمروحية على عدد من المناطق.

وأغلقت الأسواق والمحلات بصورة واسعة في مناطق عديدة، وخصوصاً في محافظتي الشمالية والعاصمة، فيما لوحظ تراجع كبير في عدد مرتادي الأسواق.

كما أغلقت سوق جدحفص منذ صباح يوم أمس، ولوحظ خلو السوق من المارة فيما عدا بعض عمال النظافة، ولم يقتصر الأمر على سوق جدحفص بل شمل العشرات من المحلات التجارية المغلقة في محيط مناطق الديه وجدحفص والسنابس وسط تواجد أمني مكثف في مداخل تلك المناطق. فيما كانت الحركة في سوق واقف في منطقة مدينة حمد أقل من المعتاد.

من جهة أخرى، قالت جمعية الوفاق إن البحرين شهدت تواجداً أمنياً مكثفاً، بالإضافة إلى وجود حواجز أمنية في مختلف المناطق والمحافظات، كما وضعت الجهات الأمنية حواجز أسمنتية في عدد من الطرقات وتطويقها بالأسلاك الشائكة. وتابعت الجمعية «وانتشرت القوات الأمنية في أكثر من 70 منطقة، بالإضافة إلى الطرقات العامة، لمنع الاحتجاجات التي استمرت بالخروج في مختلف المحافظات للتأكيد على حق التعبير عن الرأي والمطالبة بالديمقراطية»، معتبرة أن «نقاط تفتيش ضيقت على المواطنين وحدت من حريتهم في التنقل، فضلاً عن توقيف عدد من المواطنين فيها (...)».

وذكرت «الوفاق» في بيانها أن «تظاهرات سلمية خرجت في مختلف مناطق البحرين منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس، وبلغت التظاهرات أكثر من 60 تظاهرة توزعت في أكثر من 40 منطقة بحرينية بمختلف المحافظات»، مشيرة إلى أن «الاحتجاجات رفعت شعارات تؤكد على الحق في نيل الديمقراطية والحرية (...)»، وأن «الاحتجاجات بدأت عقب صلاة الفجر في بعض المناطق، رفعت فيها صور المعتقلين والشهداء إلى جانب أعلام البحرين التي غطت التظاهرات».

وأضافت الجمعية أن «قوات الأمن فرقت التظاهرات باستخدام القوة على رغم أنها احتجاجات سلمية ليس فيها إلا أعلام البحرين وصور وشعارات المطالبة بالتحول الديمقراطي»، وقالت إن من بين المناطق التي شهدت احتجاجات صباح أمس «العاصمة المنامة، واديان، سفالة، مهزة، الخارجية، النبيه صالح، العكر، سند، البلاد القديم، المصلى، إسكان جدحفص، الديه، المالكية، كرزكان، دمستان، الهملة، القرية، بني جمرة، الدراز، سار، باربار، مقابة، جنوسان، أبوصيبع، المقشع، كرانة، القدم، كرباباد، عالي، إسكان عالي، سلماباد، إسكان سلماباد، أبوقوة، السهلة الجنوبية، توبلي، الكورة، النعيم، النويدرات، شهركان، المعامير، وغيرها من المناطق البحرينية».

سوق جدحفص أغلقت يوم أمس فيما كثفت قوات الأمن تواجدها  - AFP
سوق جدحفص أغلقت يوم أمس فيما كثفت قوات الأمن تواجدها - AFP

العدد 3995 - الأربعاء 14 أغسطس 2013م الموافق 07 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 116 | 11:14 ص

      شكراً

      شكراً للوسط على التغطية والصور الرائعة

    • زائر 102 | 5:17 ص

      الزحمة كانت اخف ومافي اختناقات مرورية..
      جان زين في تمرد يومي :)

    • زائر 91 | 4:26 ص

      لمن لمن يحترق قلبه ... قريبا سترى النور يملأ عقلك !

      هنالك من يتشدق بأن مَن يخرجون للتظاهر للمطالبة بالحقوق والعدالة والمساواة قلة وهو يعلم علم اليقين أنهم على حق ويتهمهم بأوصاف واتهامات هي أدنى من تفكير إنسان عاقل يعرف الحق ويكره الباطل ! ولكنا نقول له ( كد كيدك واسعَ سعيك ... ) فالحقيقة ستظهر اليوم أو غدًا وستملأ فضاء عقلك المظلم بنورٍ أنت تكره أن ينبلجَ في كينونتك الموالية للخنوع والقبول بالظلم والعدوان ... هي أيام طالت أو قصرت سترى النور وتظهر شمس الحقيقة ... وإلى الملتقى حتى حين أو يوم التناد !

    • زائر 104 زائر 91 | 5:23 ص

      ويش فيك

      يا حبيبي واجد مصدقك روحك وعايش الدور خلك واقعي احسن ليك وبسنا وكفايه خيال واجد انضرينا وتبهدلنا واذاا عندك شي روح بروحك واجه الحكومه ومالنا شغل فيك ...

    • زائر 113 زائر 91 | 7:57 ص

      إلى الزائر 104

      تصدق أن تعليقات أمثالك قاعدة تزيد هالأيام، والظاهر إذا ما خاب ظني أن مصدرها واحد، وهذه التعليقات هي نفسها تعليقات المسئولين الحكوميين، من أن البلد بخير وكل الأمور طيبة ولا توجد مطالبات...

    • زائر 68 | 3:31 ص

      كفى ضحك على الذقون

      مظاهرات لم يتجاوز العدد فيها 50 وقالوا تمرد
      انا اقول كفى ضحك على الذقون وخلوا الناس تعيش بسلام تاجر خسروا ومافتحوا محلاتهم وامس الحركه جدا عاديه ماعدا المناطق اللي فيها ضطراب كم من مراهق طالع وقالوا تمرد
      الله يحفظ البحرين
      وشكرا للوسط لنشرها التعليقت وتقبل وجهة النظر الأخرى

    • زائر 87 زائر 68 | 4:16 ص

      محترين اقول

      بلعكس امس نجح تمرد بسلميته ..لو مو خايفين ليش نزلو الشرطه في كل مكان

    • زائر 92 زائر 68 | 4:28 ص

      شكرا" لمرورك

      صحيح الذين خرجو ليس بالعدد الكبير ولاكن اقفال المحلات في القرى و الاسواق مثل جدحفص وشارع البديع و الشوارع كانت ليست كالمعتاد ! مثلا" انا ذهبت للمنطقة الدبلوماسية والمواقف متوفره بكثره ! وذهبت للمحرق و بعض المناطق، وكانت الشوارع الرئيسة ليست بها ازدحام مطلقا" .. المقصود ليس لمن خرج يتظاهر وانما كان هناك شبه عصيان .. وشكرا" لتعبيرك لصحيفتنا الوحيدة.

    • زائر 103 زائر 68 | 5:21 ص

      صدقتك فعلا 50 واحد لأن مداخل القرى ما كانت ثكنات عسكرية

      انت صادق والدليل ان مداخل القرى امس ما كانت ثكنات عسكرية ولا كانت الشوارع ملئة بسيارات الشرطة

    • زائر 60 | 3:18 ص

      هل اعيش انا على كوكب اخر ؟؟؟؟

      بالامس خرجت منذ الصباح الى السوق المركزى و تسوقت و رجعت الى البيت من دون اية عوائق أو اختناقات مرورية ولم الحظ اية نقاط تفتيش غير عادية . و بعد العصر خرجت مع العائلة الى السيتى سنتر و نسوقت و كانت المطاعم و السنمات مزدحمة كالعادة . هل كانت دعوة تمرد اشاعة او كذبة ابريل لم يلحظها الا من اطلقها ؟؟؟
      اللهم احفظ البحرين و اهلها من كل شر و سوء و فتنة يا رب

    • زائر 100 زائر 60 | 4:58 ص

      أما أنت تعيش على كوكب آخر أو هذه الصور أخذت في كوكب آخر

      ما ذا تقول ?

    • زائر 57 | 3:02 ص

      كفى تحريضا

      ما المقصود من هذه الصور؟ لقد حاول المفسدون وفشلوا فشلا ذريعا نظرا لتفهم شعب البحرين بجميع طوائفه ان دعوة ما يسمى "تمرد" ما هي الا دعوة فساد لا تنطوى على شعب البحرين الوفي - وارجو النشر ...........

    • زائر 59 زائر 57 | 3:14 ص

      مافعله شعب البحرين وفق القانون الدولي

      من حقه التعبير السلمي عن حقه

    • زائر 89 زائر 57 | 4:18 ص

      يعني الوسط صورها مفبركة ؟!

      الستي سنتر و السيف ليس سوق الفقارة ، كان ذهبت الى شارع البديع و جميع القرى و سوق جدحفص.. وشكرا" على متابعتك لصحيفة الوسط ، التي تنتهج الوسطية .......!

    • زائر 55 | 2:58 ص

      شكرا" ياوسط

      اشكر الوسط على التقرير المرفق بالصور .

اقرأ ايضاً