العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

دعوة الى تظاهرات جديدة اليوم غداة اخلاء مسجد في القاهرة

دعا الاسلاميون الى تظاهرات جديدة اليوم الاحد في مصر غداة عملية اخلاء مسجد في القاهرة تحصن فيه مئات المتظاهرين، مما يثير مخاوف من اعمال عنف جديدة بعد اربعة ايام على صدامات اسفرت عن سقوط اكثر من 750 قتيلا.

وعلى الرغم من دعواتهم الى الاحتجاج التي باتت يومية، لم تسجل اي تظاهرة السبت في البلاد وان نظمت بعض التجمعات في المساء بينما وما زالت حالة طوارئ وحظر تجول ليلي مطبقين في البلاد منذ فض الاعتصامين المؤيدين لمرسي في القاهرة الاربعاء.

ودعا انصار الاسلامي محمد مرسي الذي ازاحه الجيش في الثالث من تموز/يوليو الى تظاهرات جديدة بعد ظهر الاحد في القاهرة لادانة ما يعتبرونه "انقلابا".
واخرجت قوات السبت بالقوة مجموعات من المتظاهرين من مسجد الفتح الواقع قرب ميدان رمسيس بوسط القاهرة.

وتعرض الخارجون من المسجد الى الضرب والملاحقة من قبل اهال تجمعوا امام المسجد، بينما اطلقت الشرطة النار في الهواء في محاولة لتفريق المحتشدين الذين كانوا يهتفون "اين الحكومة، الارهاب هنا".
وشهد محيط المسجد ايضا قبل ذلك تبادلا كثيفا لاطلاق النار بين الامن ومسلحين داخل المسجد. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان قناصة اطلقوا النار من مئذنة ما دفع قوات الامن الى الرد على الفور.
وكانت قوات الامن المصرية فرضت حصارا على المسجد الذي تحصنت فيه مجموعات من المتظاهرين الذين شاركوا في مسيرات "يوم الغضب" الجمعة.
وقبيل بدء اخراج المتظاهرين من المسجد الذي كان بداخله عدد من الجثث، دخل جنود صباح السبت المسجد من دون ان يستخدموا القوة كما ظهر في لقطات بثتها محطات التلفزيون، لكنهم لم ينجحوا في اقناع المتحصنين بالخروج.

وقالت متظاهرة داخل المسجد في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان المحتجين طلبوا الا يتم توقيفهم او مهاجمتهم من قبل الاهالي المتجمعين امام المسجد.
من جهتها، قالت نوال احمد وهي محجبة من سكان المنطقة ان "الاخوان اطلقوا النار والخرطوش والمولوتوف من داخل المسجد"، مضيفة ان "المولوتوف احرق اكشاك الباعة في ساحة المسجد".
وانتشرت على الارض امام مدخل المسجد بقع الدماء والحجارة على مساحة واسعة، فيما كانت رائحة الحرائق تفوح من المكان.

ووقف مئات الاهالي الغاضبين امام المسجد يحملون في ايديهم عصيا خشبية وحديدية، وقد هتف بعضهم "لا اله الا الله الاخوان اعداء الله" و"يسقط يسقط الاخوان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:54 ص

      السلام عليك يا حسن شحاته

      رحمة الله عليك يا حسن شحاته
      يا من قتلوك وسحلوك وأحرقوا دارك
      عليك وعلى أتباعك السلام والرحمة

    • زائر 1 | 3:30 ص

      الله يرحمك

      الله يرحمك يا شيخ حسن شحاته

اقرأ ايضاً