العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

باريس تدعو الرياض والدوحة إلى المساعدة في حل الأزمة في مصر

دعت السلطات الفرنسية اليوم الأحد (18 أغسطس/ آب 2013) السعودية وقطر الى المساعدة في ايجاد حل للازمة في مصر بعد استقبالها وزيري خارجية البلدين اللذين يتخذان من هذه الازمة موقفين مختلفين.

وبينما تعتبر قطر الداعم الاساسي للاخوان المسلمين في مصر ونددت بقمع السلطات المصرية لانصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي، اكدت العربية السعودية دعمها الكامل للنظام المصري الجديد "بمواجهة الارهاب".

واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اثر لقائه وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان من "واجب" الدول التي تربطها ب"مصر علاقات ثقة وصداقة ان تبذل كل ما بوسعها لوقف اعمال العنف واجراء حوار سياسي وتمكين الشعب المصري من التعبير عن نفسه" عبر الانتخابات.

واضاف "اذا كانت حرية التظاهر يجب ان تحترم، فلا بد ايضا من احترام الامن".

وقال هولاند ايضا "من غير المقبول ان يشهد بلد كبير مثل مصر هذا المستوى من العنف"، في اشارة الى سقوط نحو 750 قتيلا منذ الاربعاء.

وتطرق هولاند الى "المسؤولية المشتركة للدول العربية واوروبا وفرنسا في ان تعتبر السلطات السياسية المصرية خريطة الطريق (التي وضعها الجيش) مرجعا للاسابيع المقبلة، وتتيح بذلك تنظيم انتخابات بشكل سريع".

واضاف الرئيس الفرنسي "بامكان السعودية وفرنسا المساهمة في هذه العملية التي تعتبر الوحيدة الممكنة لمصر".

ومع التأكيد على عدم رغبته في "المشاركة في اي تدخل في الحياة السياسية المصرية" شدد هولاند على ان فرنسا "قلقة ازاء اعمال العنف والقتلى الذين سقطوا باعداد كبيرة جدا".

وكان وزير الخارجية لوران فابيوس شدد ايضا خلال لقائه وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية على ضرورة دفع المصريين الى الحوار.

وقال "الامر الواضح لكل الذين يتابعون الوضع في مصر هو ضرورة العمل سريعا على وقف اراقة الدماء والتمكن من اجراء حوار بين المصريين. الامر ليس سهلا لكن على جميع البلدان الدفع في هذا الاتجاه".

واضاف فابيوس "من المهم تعبئة كل الطاقات لكي يتمكن المصريون من التوصل الى حل".

من جهته شدد الوزير القطري على "ضرورة التوصل الى حل سريع للازمة ودعا الى الحوار بين كل المصريين" الا انه شدد على "ضرورة اطلاق سراح السجناء السياسيين توصلا الى حل".

واكد الوزير القطري ان بلاده لا تدعم طرفا سياسيا في مصر. وقال "لم تساعد قطر ابدا طرفا مصريا او حزبا سياسيا مصريا. والمساعدة كانت دائما تقدم الى مصر".

بالمقابل قال الوزير السعودي انه "يفهم تماما ان حرية التظاهر حق مضمون" في القانون الدولي، الا انه شدد على ان "على المتظاهرين في المقابل ان يلتزموا بعدم المساس بحياة المواطنين الاخرين وبالاملاك، وبعدم استخدام العنف".

وتابع الامير سعود الفيصل "ليس بالامر البسيط ان ينزل 30 مليون مصري الى الشارع طالبين من سلطاتهم ضمان امنهم وتنظيم انتخابات مبكرة".

وعلى غرار الرئيس الفرنسي اعتبر انه لا بد من "العمل على اجراء انتخابات في مصر" على اساس خريطة الطريق.

وبعد ان تطرق الى عزم الاتحاد الاوروبي على "مراجعة" علاقاته بمصر قال "لا يمكن ان نصل الى اي شيء بالتهديد".

وحذر رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاحد الحكومة المصرية بان الاتحاد الاوروبي قد يعمد الى "مراجعة" علاقاته مع مصر اذا لم يتوقف العنف في هذا البلد.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الاحد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الذي قدمت بلاده بعكس قطر الدعم للنظام المصري الجديد "بمواجهة الارهاب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً