العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ

الحيدري لـ «الوسط»: برنامج «القرآن والحديث» لم يتوقف رغم وجود ضغوط من بعض وكلاء المرجعيات

الحيدري: أهداف برنامج «القرآن والحديث» تتمثل في تصحيح «الموروث الروائي»
الحيدري: أهداف برنامج «القرآن والحديث» تتمثل في تصحيح «الموروث الروائي»

أكد أستاذ الحوزة العلمية السيدكمال الحيدري لـ «الوسط» أن قناة «الكوثر» الفضائية لم توقف برنامج «من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن»، ولكن هناك ضغوطاً شديدة من بعض وكلاء المرجعيات الدينية في النجف الاشرف تطالب «الكوثر» بتعطيل البرنامج.

وأوضح الحيدري أن التغريدة التي كتبها الباحث السعودي في الشئون الشرعية والتاريخ الشيخ حسن فرحان المالكي عبر «تويتر» بشأن ايقاف البرنامج وقطعه من قناة «الكوثر»، أنه «حصل خطأ والتباس في الفهم، إذ ان البرنامج الذي اوقف هو برنامج وجها لوجه، وكان من المقرر بثه قبل عيد الفطر، ولكن لازدحام برامج قناة الكوثر تم ايقاف هذا البرنامج».

اما بشأن البرنامج المثير في الساحة الإسلامية اليوم «من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن» والذي ينقح من خلاله الحيدري لكتب الفقهاء الماضين، ويتلقى بسببه سجالات ساخنة على مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ومن قبل وكلاء المرجعيات، فبيّن الحيدري أنه سيستمر فيه، و «ستواصل قناة الكوثر بثه، وان توقفه هو طبيعي ومعتاد عليه، في كل عام بعد شهر رمضان يتم ايقاف البرنامج فترة ثم يعاود بثه»، مشيراً إلى أن «أهدافه من هذا البحث هي حركة تصحيحية للموروث الروائي».

وبيّن الحيدري أن «حركات التصحيح قديمة، ولكن لماذا لم تصل لنتائج، وانه تقف امامها موانع، وأهمها مانع سلطة السلفي في تلك المدرسة، وهذه السلطة احيطت بهالة كبيرة من القدسية، بل بهالة كبيرة من الخطوط الحمراء التي من يقترب اليها لابد ان يقصى وان يتهم ويقال فيه كل شي، فإذا استطعنا ان نتجاوز هذه المشكلة، مشكلة سلطة السلف على عقولنا، والسلف له احترامه ورأيه وقيمته، ولكن كما قلنا لا يستطيع ان يرسم خريطة طريق إلى قيام الساعة».

وأسهب الحيدري في توضيحه للحركة التصحيحية للموروث الروائي قائلاً ان لديه ثلاثة أهداف من التصحيح، ويتمثل الهدف الأول بـ «اعادة القوة والاستحكام والمتانة لقواعد واسس المدرسة لتكون قادرة على الاستجابة لمتطلبات العقل»، والهدف الثاني بـ «تخليص المدرسة من الدس والتدوير والكذب والاختلاق والاجتهادات الخاطئة، فشوائب بعضها عمدية وبعضها اجتهادية يعني ان المجتهد بنفسه عنده خطأ وصار جزءا من الموروث الديني والمنظومة العقدية فسوف تؤدي الى تزلزل القواعد»، وأن الهدف الثالث هو «كيف اجرد اعداء مدرسة أهل البيت من الاسلحة التي يريدون زلزلة وتضعيف مباني اهل البيت (ع)، وكيف اجرد تأويل الجاهلين في داخل مدرسة اهل البيت».

وقال الحيدري «ان هذه الأهداف بعضها أساسية وبعضها رئيسية، وبعضها فرعية مترتبة عليها»... ومن أهم الأهداف الأساسية «طبيعة الحركة العلمية الاجتهادية، وهي انها ضمن السنن التأريخية والعلمية انها سوف تصاب بترهل أو بآفات». وأشار الى انه عندما «بدأت العملية الاجتهادية، بدأ الفكر البشري، وهي عملية قد تصيب وقد تخطئ، فإذا قبلنا هذا الأصل وان ما يقوله علماء أي مدرسة ولم تثبت عصمة اولئك العلماء بطبيعة الحال هؤلاء قد يقولون شيئا قد يصيب الحق وقد يخطئ».

وأشار الحيدري في حديثه لـ «الوسط» الى ان «الأصل الآخر هو لا يمكن لأي مجتهد بلغ ما بلغ من النبوغ والقوة العقلية والعلمية انه باجتهاداته يستطيع أن يغطي آراءه ونظرياته القرون اللاحقة له ولآلاف السنين، يعني معنى ذلك عندما يجتهد لزمانه لن يجتهد لقرنين أو ثلاثة، وطبيعة تجدد الحياة وطبيعة التطور الذي يعيشه العقل الانساني سوف يتجاوز تلك الاجتهادات، وخير شاهد على ما اقول هو تعدد الشرائع الإلهية، لماذا تعددت الشرائع الإلهية؟ الجواب لأن البشرية في كل مرحلة تحتاج إلى ما يوفر أو ما يغطي احتياجاتها... لأن هذه الشريعة ينبغي ان تكون قادرة على الاستجابة لمتطلبات البشرية».

وتطرق الحيدري إلى الاجتهاد على النص الديني، مشيراً إلى أنه سوف يغيّر من مسارات هذا النص، موضحاً «ان اي مدرسة بلغت ما بلغت، وأي عالم بلغ ما بلغ من القوة والنبوغ فإن اجتهاداته تصل لمرحلة والزمن يتجاوز تلك الاجتهادات».

وعبّر الحيدري عن اعتقاده بأن «مرور الزمن يؤدي إلى تزلزل الاجتهادات التي بنيت عليها فتحتاج الى استحكامات جديدة وتقوية ومتانة وقراءة جديدة، مفيداً بأن الاجتهاد الثابت لم يعد يفي لمتطلبات البشرية، اذ نحتاج الى اجتهاد جديد وإلى قراءة جديدة للتمكين واعادة القوة، فالمعرفة مطلقة بمدرسة أهل البيت، وكلها عقائد ثابتة ومطلقة، وانا لا استطيع أن اصل لهذه المعرفة الا بشكل نسبي ومرتبط بفهمي».

العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 109 | 11:31 ص

      الارث الشيعي ... ارث المعصوم لأتباعه اهل الحق

      الموروث الشيعي ماذا يعني !؟؟؟ ،
      اما كلمة موروث فهي معروفه ، اما (الشيعي) فهو يعني (المتبع) و هي حين تطلق ، يراد بها (اتباع علي بن ابي طالب-ع-) ، كما هو معروف ايضاً ، فكلمة الموروث الشيعي تعني (موروث اتباع علي -ع-) ، و بما ان التابع يسمى تابعاً لأنه تبع متبوعه و اخذ عنه و سار على خطاه ^_^ ، فهذا يعني ان (موروث اتباع علي) هو ((((ارث علي بن ابي طالب ))) لأتباعه ، و هذا يعني انه النهج المعصوم الصادر من المعصوم ، و بعد فكيف يتم التعدي عليه اذاً !!؟؟؟ ، كلمة الموروث الشيعي كلمه مقدسه

    • زائر 106 | 6:00 م

      من الحديث الي القرآن

      أنا مع آية الله السيد كمال الحيدري في ما يطرح من موروث روائي قام على الروايات الدخيلة على مذهب أهل البيت عليهم السلام هل من المعقول التطبير من الشعائر؟؟! هل أئمتنا يقبلون لنا هذا كفاكم كذب على الله ورسوله ص

    • زائر 101 | 1:51 م

      سيدنا الكل يعرف مستواك العلمي وطلب منك طرح الامور في الحوزات ألعلميه لان الاعدا كثيرين وهم يزورون الحقائق وفي نفس الوقت يقولونك أقوال انت بري منها
      وشكرا

    • زائر 98 | 10:47 ص

      نهج الأمين

      يبدو أن السيد كمال الحيدري بد متأثرا بنهج وطروحات السيد علي الأمين التي طرحها على قناة المستقلة وفي كتابه السنة والشيعة امة واحدة

    • زائر 95 | 10:11 ص

      في هذا الزمن

      فعلا نحتاج لمثل هذا الطرح ...

    • زائر 89 | 7:09 ص

      التحديث

      الي فهمته عن السيد كمال الحيدري كل زمن له حياة تختلف فكل زمن يحتاج الى مباني جديدة تناسب الحياة الي يعيشها و القرآن صريح في طلب العلم و الحث عليه

    • زائر 88 | 6:52 ص

      ملاحضة مهمة

      لو أن السيد الحيدري خرج عن الملة وجاء بشي ليس من الدين في شي،، لخرجت بيانات من المراجع الكبار ولم يستطع أن يخرج على قناة رسمية من قنوات الجمهورية الإسلامية ،، وكل الردود التي خرجت للعامة هي من علماء أقل منه في مستوى التحصيل العلمي او في افضل الحالات من نفس المستوئ،،، السؤال الأهم هو لماذا سكت كل المراجع الكبار اذا كان طرح السيد الحيدري ،،، وعندنا مثل في السابق أنهم لم يستكو عن احد المراجع الراحلين ... ارجو من الجميع التأمل وعدم الخوض مع الخائضين في أمور ليست من تخصصاتهم، وشكرآ

    • زائر 77 | 5:56 ص

      الله يرحم والديك سيدنا

      للامانه هذا الانسان النبيل سيصيطر فكرة في السنوات القادمة على العقل الاسلامي لان الطرح الذي يقدمة هو المخرج للامة كي تستعيد عافيتها من جديد

    • زائر 75 | 5:46 ص

      اقرؤوا رسائل عاشق أمير المؤمنين في منتديات هجر

      أعزائي أنا من أشد المتابعين والمعجبين والمحبين لسماحة السيد كمال الحيدري هداه الله وحفظه، لن أقول شيئا سوى نصحكم للدخول لمنتدى هجر أو الحق وقراءة رسائل وردود الأخ عاشق أمير المؤمنين على السيد هداه الله فهي ردود علمية جدا، نتمنى أن يستمر البرنامج ولكن بحلته التي كان عليها قبل عام، وأن يكون سماحته هداه الله أكثر تواضعا، لأن العالم -كما يصرح السيد- ليس معصوما فبالتالي لا مانع بأن ينجر إلى العجب والغرور والأنانية. Satrawi_2

    • زائر 79 زائر 75 | 6:00 ص

      من كان بلا خطيئه فليرمها بحجر,,,,,,

      إذا سلمنا بأن السيد مصاب - و نقول حاشاه - بتضخم في الأنا,,,,,,
      فماذا عن غيره,,,,
      أنا لا أريد هنا ان اتهم أحداً,,,,,فكل السادة الأفاضل تاج لرؤوسنا,,,,
      و يبقى السؤال,,,,
      و هل خلا الأخرون من شيء,,,,,اللهم إلا المعصوم من قبل الحق عز أسمه,,,,

    • زائر 80 زائر 75 | 6:10 ص

      تابعت ردود عاشق أمير المؤمنين وتوقفت مع بعضها

      حبيبي عاشق أمير المؤمنين ليس لديه رأيا مستحكما متوازنا ...
      لعله أفضل من غيره قليلا ؛ ولول أنه أفترى و اتهم السيد الحيدري
      ووصفه بأوصاف غير لائفة وغير مهذبة ..
      و قد قمت بالرد على بعض مواضيعه فلم يجب برد علمي.. وبعضها سكت عن الرد..
      ليس نقل المصادر من هنا وهناك ووضعها بالموضوع أنه أتى برد علمي!
      وشكرا لك

    • زائر 64 | 4:04 ص

      مسدد سيدنا الحيدري

      هناك فتوه موجوده على أيام روح الله الخميني ولكنها لم تطرح للعوام وتم التريث, وعندما جاء آية الله خامنئي طرحت هذه الفتوى للعوام وقامت الحرب من البعض على سماحته! وإذا كان السيد الحيدري يمشي على نفس النهج فبارك الله سعيه مشكورا.

    • زائر 63 | 4:03 ص

      الكل يجر النار لقرصه

      لا تنسو الاخماس الاخماس !!!
      يجب ان نرى كل فقيه يخاطب الناس لكي نميز هل يستحق ان يكون فقيه
      ام انه فقيه في الصالاة المغلقة فقط !!!!!!!

    • زائر 62 | 4:02 ص

      واح من "العوام",,,,,,

      يذكرني من يكرر الحديث:- ان هذه المسائل يجب ان تبحث في أروقة الحوزة العلمية,,,,,بالخطاب الذي كان يوجهه البعض إلي السيد:- ان أقدم ألينا و سنحاورك في بلد الحرمين,,,,و ليس على الفضائيات,,,,,المنطق هو نفس المنطق ,,,,,
      أما أختلاف السيد في الرأي مع بقية العلماء,,,,,فهات لي عالم واحد ممن يشار إليه بالبنان لم يختلف قط مع غيره من العلماء,,,,فروعاً ,,,, و أصولاً,,,,,

    • زائر 110 زائر 62 | 8:06 ص

      لا اله الا الله

      لا حول و لا قوة الا بالله ، تشبه قومك و بني جلدتك ، و اتباع علي و فاطمه و عشاق الحسن و الحسين و السائرين على خطى الائمة المعصومين (ع) ، بالذين اخروا آل محمد (ص) و دفعوهم عن حقهم و ساووهم مع من لا يقاس بنعلي عنبر !!؟؟ ، الذين يكفرون اتباع اهل البيت (ع) و ينكرون فضائل آل محمد و لا يتبعونهم في قول او فعل ، ذووا منطق كمنطق اتباع آل محمد (ص) ؟! ، لقد جئت شيئا فريا !! ، و لا اظنه يخفى عليك كم استغل من تشبهنا عليهم محاضرات السيد الحيدري للايقاع بالمذهب الحق ، مذهب علي !!

    • زائر 58 | 3:29 ص

      ايها القراء والمعلقون

      حتى السيد كمال الحيدري الى الان لايمتلك الجراة في مقابل الخرافات وتصحيح الموروث الشعائري من الغلو والخرافات ومثال ذلك
      بامكان القراء والمعلقين توجيه سؤال اليه عن شعيرة التطبير وكيف يلف ويدور ويضع لها شروطا من قبيل توهين المذهب وما شابهه وهو يعلم علم اليقين انه لايوجد نص او دليل عقلي الا ماورد عن ان زينب نطحت بمقدمة راسها المحمل ولم ينكر عليه المعصوم وهو الامام السجاد
      او بامكانكم سؤاله عن التدخين كذلك لترو اجابته مشروطة بالضرر وهو هروبا عن سخط الجماهير العريضة.
      اذا فهو تاخذه في الله لومة لائم

    • زائر 61 زائر 58 | 3:55 ص

      وهل

      هل انت مؤيد للتطبير والزنجيل

    • زائر 68 زائر 58 | 4:32 ص

      اخي الكريم

      سواء اكنت مؤيدا ام معارضا انا تكلمت عن الجراة من عدمها فهل السيد كمال الحيدري يمتلك الجراة بالافتاء بالجواز او الحرمة كما فعلها الخامنائي وافتى بحرمة التطبير صراحة وبدون الاخذ بعواطف المؤيدين او كما فعلها الشيرازي حين افتى بالجواز بدون الاخذ بعين الاعتبار للمعارضين هذا ما اردت قوله
      وكذلك الحال بالنسبة للتدخين فجل المراجع يحرمه ابتداءا واذا ناقشت المدخن قال انا كنت ادخن منذ ان كان عمري 10 سنوات وفتوى مرجعي لاتشملني
      هنا مربط الفرس هل يمتلك المرجع الجراة في محاربة هذه الظواهر

    • زائر 78 زائر 58 | 5:56 ص

      على العكس أخي الكريم

      1- الجرأة: السيد ابدى جرأة قل نظيرها، فها هو يناقش في امهات الكتب الشيعية ويتدارس أراء شيوخنا الماضين ويبدي رأيه بكل شفافية سواء كان مؤيد لهم ام مخالف لآرائهم.
      2- الشعائر الحسينية: اما بخصوص الشعائر فما هو عندك من الخرافات والغلو من الممكن ان يكون صحيحا وثابتا عند مرجع اخر فلا ضير في ذلك.
      3-رأي السيد في الشعائر: منهج السيد حسب ما ذكر في بعض الحلقات ان الفتوى لا يمكن ان تنفصل عن الزمان والمكان (مشابه للعرف عند بعض المراجع الاخرين)، فمثلا يكون الشئ حلالا في بلد ومكروها/حراما في بلد اخر، وهذا رؤية.

    • زائر 81 زائر 58 | 6:15 ص

      بل عكس ذلك !

      فله موقف بارز واضح! لم يقل التطبير حرااام ... ولم يقل أنه حلال
      صحيح ذلك ...
      ولكنه بين رؤيته و الشروط الواجب توافرها في كل الشعائر التي تنسب للحسين (ع)
      جيد .. جرح النفس هل هو حرام إذا لم يترتب على أذى .. لا ..
      والسيد السيستاني يقول ذلك أيضا !
      ولكن عندما تكون شعيرة ... تخرج بإسم المذهب و تشوهه فعلى موازين شروط السيد الحيدري التي طرحها ... حرام

    • زائر 57 | 3:19 ص

      تمنيت لو سألته الوسط هذا السؤال المهم

      إذا كان السيد يقدس حق الاجتهاد لهذه الدرجة فلماذا يعرض الآخرين الذين رأوا باجتهادهم غير الذي توصل إليه السيد باجتهاده؟ ولماذا يسمهم بالجهل وتخلف الفكر؟

    • زائر 56 | 3:19 ص

      لا يمشي على س

      والدليل ادركو ....... يا عباد الله س ت

    • زائر 54 | 2:50 ص

      الحمد لله

      اللهم صل على محمد وآل محمد

    • زائر 52 | 2:46 ص

      الحمد لله

      اللهم صل على محمد وآل محمد

    • زائر 50 | 2:38 ص

      تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا

      تحية إجلال إلى آية الله العظمى السيد كمال الحيدري حفظه الله
      الركن والبيت والاستار منزلهم *** وزمزم والصفا والحجر والحرم
      صلى الإله عليهم أينما ذكروا *** لأنهم للورى كهف ومعتصم
      وليس من قَسَم في الذكر نعرفه *** إلا وهم -دون شك - ذلك القَسَم

    • زائر 49 | 2:36 ص

      الدليل يمشي على الكل

      يمشي ونص على س مو بس على ش كما تقول خاصة لان الادلة الغزيرة التي ذكرها اثبتت ذلك ولان كثير من ما اصاب تراثنا انما هو تسرب من تراثهم بالدليل الذي ظهر ... اذا خاف الطرف الاخر فأبلغ عذر واهن ضعيف قد يجده بأن لا حجة عليهم لان المتكلم ليس منهم وهذا والله عيب عليهم وضعف لان المتكلم اثبت ذلك لهم بالدليل وبقول كبارهم واكد على كلامه الشيح ال س حسن المالكي .. على كل حال كل ما يهمنا نحن الان تنقية تراثنا حتى تقوى مدرستنا وهي بحمدالله اقوى من اي مدرسة وفكر موجود حاليا في الوسط الاسلامي

    • زائر 45 | 2:31 ص

      على نهج الخميني والصدر وفضل الله امضي للتنقيح والتغير

      لم يعد الزمن يغلق على الاختلافات في صناديق سوداء انه من المحتم في عصر الإنترنت تنقيح كل الكتب والموروثات لانه الإنسان العادي بات باستطاعته فتح أي كتاب والاطلاع عليه فلذلك لابد من تنقحها قبل ان تتزعزع عقيدة الناس اما عن من يريد ان تبقى الاختلافات داخل الحوزات فأقول له لن يتغير أي شيئ من الداخل لانه الداخل لا يريد التغير فعندما بدأ السيد محسن الحكيم والصدر والخميني وفضل الله بمحاولة التغير من الداخل قوبلوا بالتضليل والجنون ولهذا لا بد من التغير من الخارج

    • زائر 44 | 2:30 ص

      على نهج الخميني والصدر وفضل الله امضي للتنقيح والتغير

      لم يعد الزمن يغلق على الاختلافات في صناديق سوداء انه من المحتم في عصر الإنترنت تنقيح كل الكتب والموروثات لانه الإنسان العادي بات باستطاعته فتح أي كتاب والاطلاع عليه فلذلك لابد من تنقحها قبل ان تتزعزع عقيدة الناس اما عن من يريد ان تبقى الاختلافات داخل الحوزات فأقول له لن يتغير أي شيئ من الداخل لانه الداخل لا يريد التغير فعندما بدأ السيد محسن الحكيم والصدر والخميني وفضل الله بمحاولة التغير من الداخل قوبلوا بالتضليل والجنون ولهذا لا بد من التغير من الخارج

    • زائر 42 | 2:19 ص

      الأنا المهلكة

      أذكر محاضرات او دروس للسيد يتكلم فيها عن الأنا ويتكلم عن كيف يأتي الشيطان للعالم ليس عن طريق إسرق او إنهب بل عن طريق إذا تصديت للمعرجعية او الزعامة فأن الاصلح والأفضل للدين وأنا وأنا وحسب إستماعي لبعض مقابلاته رأيت في كلامه أنا وأنا وغيري كذا وكذا فلا أرى في كلامه (حالياً) إلا دعوة لنفسه أكثر من دعوته لدينه ومذهبه

    • زائر 92 زائر 42 | 9:45 ص

      نوايا الناس

      وهل أنت رب العالمين لتعلم نوايا الناس وما في قلوبهم، يا أخي اسمع كلامه فإن رأيت في الحجة والدليل فخذ به وإلا فاتركه.
      يقول الإمام علي عليه السلام
      ((أعرف الحق تعرف أهله واعرف الباطل تعرف أهله ... إنّ الحق لا يُعرف بالرجال‏ وانّما يُعرف الرجال بالحقّ))

    • زائر 40 | 1:56 ص

      قلتها الاسبوع الماضي وهاهو السيد يقولها البرنامج لم يتوقف

      انا من المتابعين للسيد واعرف ان البرنامج يأخذ فترة نقاهة بعد شهر رمضان ثم يتواصل مرة اخرى. اما بخصوص طرح السيد فأقول قد يختلف البعض معه ولكن طرحه موفق حيث ان هناك الغث والسمين بتراث المسلمين ككل وكون الشيعة الامامية احرص على تنقية تراثهم من بعض ما لحق به فهذا امر ايجابي جدا وعلينا نحن كعامة من الناس ان لا نقبل كل ما يطرح علينا ونأخذه اخذ المسلمات من دون تمحيص او على الاقل الارجاع الى اهل الاختصاص

    • زائر 38 | 1:53 ص

      التفرقة

      هاي كلامه بس يمشي على ش
      لكن اتخسي يمشي على س

    • زائر 37 | 1:52 ص

      الحيدري المجدد

      لا بد من تجديد لمسار الاجتهادات وعدم الاخذ بغير الكتاب والسنة سواء كان من فتاوى كبار العلماء او غيرهم لانهم ليسوا مصدرا من مصادر التشريع وعلى المجتهد ان يكون شجاعا عند طرح رايه في مقابل المجتهدين او عامة الناس ولا ياخذ بالتقية في مقابل انتشار الخرافات والخزعبلات

    • زائر 36 | 1:51 ص

      الخوف من المستفيدين

      الخوف من المستفيدين من اتباع الحوزات اعتقد فهمتون قصدي

    • زائر 34 | 1:46 ص

      يارب

      اللهم احفظ اهل السنة والجماعة

    • زائر 32 | 1:43 ص

      احسنت يا سيد

      يكفيك فخراً انك قريب الى الناس وتبذل كل جهد لتوصيل الحقيقه
      يجب على الفقيه ان يقترب من الناس ويخاطبهم ويسمع لهم

    • زائر 31 | 1:43 ص

      يااخوان

      انا لست متخصصا ولي قرائتي المتواضعه في الكتب الدينيه اجد ان منهج واهداف سماحة السيد هي عينها لبقية الفقاء الاماميه والاختلاف فقط حول استخدام وسائل الاتصال العامه كالقنوات التلفزيونيه لطرح بحث تخصصي

    • زائر 30 | 1:27 ص

      ستراوي

      سيدنا استمر في البرنامج واكشف للكل الحقيقة الضائعة عنهم والرنامج شوكة في عيون اعداء اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام

    • زائر 29 | 1:18 ص

      منذ فترة طويلة وأنا أردد وأقول أن المذهب الشيعي يحتاج إلى مراجعات (علمية) وليست تاريخية فأنت ترى من معظم المعممين من المذهب الجعفري خرافات وقصص لا يمكن أن تسمعها سوى بالأساطير الهندية او القصص الخيالية بل وترى تعارضا وكذبا واضحا يسيء إلى أهل البيت رضي الله عنهم ويسيء إلى المذهب الجعفري قبل كل شيء وما يحز في النفس أنك لا ترى من أتباع المذهب الجعفري من العامة والمثقفين من يعترض على ذلك ويصحح القول بل يكتفي في ترديد العبارة المشهورة عند سماع الرواية ( صلوات على محمد)
      شكرا ...

    • زائر 28 | 1:09 ص

      شهادة حق

      يكفي من تشيع على يده والحمدلله انت ياسيد تمهيدا لاظهار الباطل وابساط العدل

    • زائر 74 زائر 28 | 5:36 ص

      متشيعه مواليه لاهل البيت

      انا منهم واحمد الله انني ركبت سفينة النجاة على يد السيد كمال الحيدري حفظه الله وسدد خطاه

    • زائر 27 | 1:04 ص

      نقاط على حروف

      نقاط جاءت في طيات حديث الحيدري جذيرة بالتوقف عندها الموروث الروائي والرواية ، القدسية ، خريطة طريق الى قيام الساعة ، هذه نقاط في بالغ الأهمية لأن الرواية هي التي بني عليها تاريخنا فما هي مقوماتها ومواطن الوهن فيها أما القدسية والتي تعيق العقل من السباحة والحركة في مساحة أوسع هل هي تمثل ما نعنيه الدكتاتورية نقيض الديمقراطية

    • زائر 26 | 1:03 ص

      دعس روس النواصب

      مزلزل كيان بني صهيون واتباع الصهاينه والامريكان

    • زائر 108 زائر 26 | 3:13 ص

      ليس هذا هدفه

      لا يحتاج ان يدعس على راس احد ، فقط يبين الرشد من الغي ثم من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

    • زائر 25 | 1:01 ص

      Mohammed

      ايها الأحبه في بحريننا الجريح عندكم ما يكفيكم من الانشغال فيه ودعوا الحيدري وانانيته . هذا السيد المحترم فقد رصيدا جماهيريا كبيرا من العامة وأهل الفضل لارتكابه حماقة لن يغفر له التأريخ الشيعي وانا اظن ولا اتمنى ان السيد يستعد لركوب سفينة احمد الكاتب . لأن ألأنا بدأت تعشعش في كيانه وبدأ والمستجار بالله يرى نفسه الأعلم ويطبق نظرية الشيطان خلقته من نار وخلقتني من طين

    • زائر 82 زائر 25 | 6:19 ص

      تعليق غير علمي بتاتا و ساذج مع الأسف والسموحة !

      السيد ابن الحوزة العلمية و درس و درّس بها سنين طوال !
      وحبيبي مسألة الأعلمية...
      إن كل مرجع يعتقد بمسألة الأعلمية روح إفتح رسالته العملية .. في مسألة التقليد "يجب تقليد الأعلم ..."
      وعلى ذلك فكل من يملك رسالة عملية يعتقد أنه هو الأعلم
      وإلا لماذا يصدر رسالة عملية ؟؟ عرفت ؟

    • زائر 91 زائر 25 | 9:28 ص

      تهجمٌ مرفوض

      يا أخي الشعب البحريني ليس متقوقع في انشغالات ضيقة، ثم كيف تنصح بشيئ ثم تخالفه قي وقت واحد. وسواءاً وافقت سماحة السيد أو خالفته فإن ما قلته عنه مرفوض.

    • زائر 24 | 12:55 ص

      مرجعية المرحله للامام

      على إمتداد التاريخ المرجعيه الشيعيه شجاعه وقويه وتتحلى بالحكمة والبصيره ولاتأخذها في الله لومة لائم القرآن والعترة الجناحان اللذان تطير بهما في سماء الافتاء لاغيرالى الامام والاسلام منتصر

    • زائر 22 | 12:52 ص

      استمر ياسيد

      استمر والي الامام اأيصال الحقيقه ولا تخف من احد والله معاك وينصرك وعجل الله لصاحب الظهور ليملئ الارض عدلا ونور

    • زائر 21 | 12:23 ص

      الشهركاني لم يعتذر لاستاذه الحيدري

      اول من نشر الخبر في البحرين هو سماحة السيد جابر الشهركاني على الانستغرام خبر ايقاف قناة الكوثر لبرنامج استاذه الحيدري حيث نشر معه صورة قديمة جدا تجمعه مع استاذه في حوزة قم وقد يكون اعتمد على اتصال المالكي بالحيدري

    • زائر 20 | 12:21 ص

      كلمة حق السيد الحيدري

      واصل في البرنام ياخلف ابويي خل العالم اتشوف اشلون اهل البيت مظلومين من التيار السلفي الوهابي

    • زائر 18 | 11:53 م

      الى الامام تقدم

      تقدم يا سيد و أنر الطريق لنا نحن ورائكم سائرون

    • زائر 17 | 11:53 م

      ضريبة التجديد

      ضريبة التجديد والإبداع في الوسائل هي المحاربة ومحاولة التسقيط من المتحجرين ، هناك تناسٍ بأن الدين الإسلامي ليس مجموعة من الثوابت فقط بل به متغيرات تسمح للعالم الجامع للشروط بأن يتحرك ويثري الفكر الإسلامي القديم الجديد.

    • زائر 16 | 11:23 م

      قابلية الاستيعاب موجودة

      كل البشرية بما تحمل من ميزة خاصه ميزتها عن بقية المخلوقات و هي "الفكر" قادرة على استيعاب ما يطرح و ما سيطرح مستقبلا، لان الساحة فعلا محتاجة الى مثل هذه الخطابات، فإلى متى نلقن المجتمع البشري بخطابات لا ترقى الى قوته الذهنيه وأمير المؤمنين يقول "انحسب نفسك جرم صغير... وفيك انطوى العالم الأكبر،، نعم طرح السيد منهجي وتخصصي ولكن اين المانع و المحذور من جعله في أوساط الناس.!؟؟

    • زائر 14 | 11:21 م

      غريبة الثقة

      غريب أن ينتقد السيد في طرحه من لا يكتبون الانتقاد بلغة جيدة وكتابتهم لا تخلو من الاخطاء الاملائية والنحوية ويخطئونه انه يخاطب المجتمع بشتى اصنافه رغم ان الدين لم يأتي ليكون حكرا على الحوزات !!! غريبة هي ثقة المنتقد بنقده ؟!؟! لكن يقول الشافعي في ابياته: عين الرضى عن كل عيبٍ كليلة.. وعين السخط تبدي المساوئ

    • زائر 11 | 11:07 م

      هذا لا يمنع أهل الاختصاص الدخول معه في نقاش خاص يجمعه بهم.

      نحن بحاجة لمن يوجز ويشرح الأطروحات كما يفعل السيد كمال الحيدري.
      بارك الله فيك سيدنا وكثر من أمثالك.

    • زائر 10 | 10:57 م

      سر سيدنا

      انا اعتقد انه يجب مواصلة البحث. فلا يخاف إلا الضعيف. ومن يثق بعقيدته لا تزلزله الاشكالات والتسؤلات و اطروحات السيد منطقية من يتفق معه فليتفق ومن يختلف فليثبت ويقنع الاخرين بأطروحة أرقى مما يطرحها السيد وقد يفند اطروحة السيد.

    • زائر 41 زائر 10 | 1:59 ص

      سيدى لاتتوقف

      انا احد العوام الذي تعلم الكثير من المرجع الحيدري حفظة اللة

    • زائر 8 | 10:40 م

      {{{ كلمة حق }}}

      تحية لك يا شيخ المرجعايات الدينيه لك كل الاحترام على برامجك واحاديثك الوسطيه التي التي ترضى الطرفين . انت تذكرنا بالشخ رحمة الله عليه المرجع الديني محمد حسين فضل الله الذي يعتبر المرجع الاكثر انفتاحاً على الاخرين 000 وشكراااا

    • زائر 51 زائر 8 | 2:45 ص

      كلمة حق يراد بها باطل

      معروف هدفك من كلامك ... فالسيد محمد حسين فضل الله معروف خلافه الكبير مع جميع فقهاء ومراجع التقليد الا من نذر .. فلا نريد ان تعاد نفس الاسطوانة

    • زائر 7 | 10:39 م

      زين ايسوى

      اشياء واجد غلط وحسوبه علينا ولا عليك من ضغوطات ايران ولا اللي اكبر منها واللي ايقول لازم كلامه للخواص مو للعوام والله احنا نفهم ولازم يوعينا ولان كلامه اساسا مو علجب الخواص اللي هن مرجعيات ايران فهمتون

    • زائر 59 زائر 7 | 3:32 ص

      دس السم في العسل

      بارك الله فيك سيدنا الحيدري لك تحية من شعب الصمود من شعب العلم والعلماء لك تحية من شعب الؤلؤة جزاك الله كل خير ،، واصل يا سيد فإسسنا قوي والاصل ثابت ويجب التصحيح والتجديد ،، اما من يريد ان يضرب في المراجع او يريد التهجم على ايران الاسلامية ويدس السم في العسل فهو لن يضر الا نفسه فالناس واعية لما يقوله المندسون والمغرضون ،، هدانا الله واياكم

    • زائر 6 | 10:38 م

      احسنت ياسيد

      احسنت وجزاك الله خيرا
      نعم لابعد من تصحيح الاخطاء الموروثة بدلائل وبراهين فقد اثبت السيد كمال الحيدري لما لايدع مجالا للشك بانه باحث ومصحح في زمن ينشغل فيه العلماء والشيوخ بمواضيع ثانويه او متكررة
      نحن بحاجه لما يطرحه سماحة السيد
      ولابد من وجود المتعصبين الذين لايحتملون النقد او التغير وهم وبال علو الامه
      يجب الاعتراف بالأخطاء الموروثه من اعمال واحاديث وعادات وغيرها خاصه وان دليل الخطاء واضح

    • زائر 4 | 10:37 م

      ما اختلفنا في الهدف

      سيدنا الله يخليك ما اختلفنا .... الأهداف التي وضعتها نبيلة لكن أعتقد أن مجالها غير الفضائيات، العلمُ يُدوَّن والحوزات العلمية لا تمانعك من طرح آرائك العلمية..... الكل صار يفتي، بعد راح يسمعون ليك كم محاضرة عن الدسائس أو الإسرائيليات في المذهب الشيعي فراح يصير الكل مرجع مو بس للإفتاء ....... فالله يخليك سيدنا جنَّبنا هذه المصائب والعقل يحكم على أن الناس إنما يتم الحديث لها على قدر عقولها، أنتَ تعيش في حوزة علوية وأنت معتاد على الخلاف في الرأي العلمي والعوام ليسوا كذلك

    • زائر 55 زائر 4 | 3:04 ص

      وهل

      وهل تعتقد لو تم نقاش اطروحات فضيلة الشيخ في الحوزات العلميه وبين المشايخ والمراجع الدينيه . هل سيتم التوافق على آرائه النيره الغير متزمته في حب اهل آل البيت ؟؟

    • زائر 67 زائر 4 | 4:24 ص

      الدين يسر وليس عسر والقرآن معجزته البلاغة

      عقل الحيدري تحتاجه العامة وأهل الأختصاص والحوزات عليها مناقشته على شاشة التلفاز وتحت سمع وبصر العامة وليس في الغرف المغلقة والدين يسر وليس عسر وواضح وسهل الفهم وبليغ وهو معجزته البلاغة فلا تعقدوه وتدعون بأن الفهم يأتي على لسان ما تسمونهم أهل الأختصاص

    • زائر 71 زائر 4 | 5:04 ص

      اختلف معك

      صحيح اننا لم نصل لمرحلة الافتاء ولكن المجتمع الآن منفتح ومتنور وقادر على التمييز بين الصحيح والخاطئ..كما لا أعتقد أن السيد سينتهج نهج الاصطدام...سيطرح آرائه وسيقبل الردود في حال اثبتت صحتها

    • زائر 3 | 10:20 م

      أنتم الأقوى 

      تو على الله يا سيد واستمر ، مذ.. وتاريخنا وتراثنا قوي ولا نخاف

    • زائر 2 | 10:08 م

      لمن تطرح

      سيدنا طرحك جيد ولكن لمن تطرح ، طرحك يجب أن يخاطب أهل التخصص في الحوزة العلمية لا العوام لان طرحكم به شوائب كثيره زلزلت المشاهدة ولتأثره العاطفي بكم اصبح اصم عن تقبل الاخطاء وبرنامجكم نفسه دور يستتبعه دور والدور باطل لو خلينا والقران لاصبحنا مثل ابن تيميه وقد ورد ان العترة والكتاب وجهان لحقيقة واحدة والضمنية التي فيهما من الله وكما ان العلم البشري (الفيزياء) يحتاج لمعلم كذلك الكتاب السماوي يحتاج الى معلم منصوب علم الاميين الحكمة والكتاب

    • زائر 19 زائر 2 | 12:00 ص

      بعثناك رحمة للعالمين

      الدين والعلم ليس حكرا على أحد
      ولابد من تصحيح المواريث الخاطئة عن فكر أهل البيت
      يكفي ما تركه خطباء المنابر الغير متخصصين من كذب وشبهات وتدليس حول اهل البيت حتى اصبحت من الثوابت والرواسخ التي لا تقبل النقاش
      لا ينبغي أن نمثل آل البيت بدمعة وحزن ابدي ومعجزات وهمية من وحي الخيار
      لكسب تعاطف الناس ثم نتوجه بالعزاء واللطم وحرق الخيام ووووو كما هو حال 6 قنوات يوميا على شكل فيديو كليب ..
      أهل البيت فكر ومنهج للحياة .. أين نحن منه .. لابد أن يبرز الوجه الحقيق الذي اراده الله لهم ع

    • زائر 23 زائر 2 | 12:52 ص

      في الديمقراطية لا وجود لحديث في الخفاء أو تحت الستار

      أعتقد القرآن جاء لأهل الأختصاص والحوزات العلمية أما العامة ليس لهم مكان من الاعراب في القرآن ، يا صاحب النقد ويا من تدعي بأن الحيدري عليه أن يوجه كلامه الى من تسميهم ذوي الأختصاص عليك أنت أن تتعلم وتقرأ حتى تفهم بنفسك القرآن الذي انزل في القرن السابع وليس في الواحد والعشرين حينها لم يكن الا ضوء الشمس والقمر أما الآن فالبشر متعلمين وأصحاب شهادات عليا والتكنولوجيا والعلم في تطور مذهل وأصحاب الأختصاص كما تدعي عليهم مواجهة الحيدري على الشاشة وتحت سمع وبصر العامة حتى يستطيعوا الحكم ومعرفة الصح والخطأ

    • زائر 70 زائر 2 | 5:00 ص

      لا خلاف بين العترة والقرآن

      ورد في الأثر....ما أتاكم عنا اعرضوه على كتاب الله فما وافقه خذوه وما خالقه اتركوه

    • زائر 87 زائر 2 | 6:47 ص

      السيد الحيدري لم ينقل مطالب لا يفهمها العوام!

      ويش نقل السيد الحيدري ؟ ما هو واضح و الكل يعرفه ؟!
      وثانيا لا ينقل سماحة السيد مطالب إلا بعد تهيئة مقدمات للمشاهد بكل أنواعه
      لكنها أثارت حفيظة بعض الناس و امتعض منها بعض الناس ...
      وهذا هو السبب الحقيقي وراء الهجمة على السيد الحيدري
      استثقلوا حديثه ولم ينظروا له من جانب علمي وحاولوا شخصنة بعض القضايا

    • زائر 93 زائر 2 | 9:50 ص

      حرية الرأي وفق موازين العقلاء لا من غير ميزان

      في الحديث الشريف (نزل القرآن على العبارة والإشارة... فالعبارة للعوام والإشارة للخواص...) وبهذا يظهر أن القرآن إيضا يحتاج إلى تخصص فلا يقال إن القرآن له مرتبة واحدة ومائدة مفتوحة لكل من أراد أن يأخذ أي شيئ. والروايات في هذا كثيرة من أن فيه خاصا وعاما ومحكما ومتشابها وتفسيرا وتأويلا فلا يبقى مجال لطرح كل شيئ على غير المتخصصين وليس من العيب أن يكون الإنسان الذي لم ينفق وقتا طويلا ولم يسرح نظرا عميقا في فهم النصوص أن لا يكون عنده رأي في بعض الأمور التي تحتاج إلى ذلك

    • زائر 94 زائر 2 | 9:57 ص

      سيدنا الحيدري لا تكن واسطة في ثبوت الفتنة

      أخشى أن يصير السيد الحيدري - مع حبي له - كالإخوان المسلمين في مصر صاروا أعظم وسيلة للتفرقة بين المسلمين من حيث لا يشعرون

    • زائر 1 | 9:56 م

      السيد صاحب مشروع

      ويريد ايصاله للجميع، وهو من حقه كما من حق الاخرين..

    • زائر 9 زائر 1 | 10:43 م

      حتى وإن وصل

      يبدو لي أن أي مشروع يُراد له أن يوصل لأهدافه عليه أن يتحلَّى بصفة الأخلاقية وهذا المشروع لم يتحلَّى بها، ولهذا فلن يوصل المشروع إلى مبتغاه ، وقد يوصل لدى البعض المُغرم بالنقد لكل ما هو قديم لكنه لن يحقق الهدف الذي وُضِع من أجله للسبب المذكور، ويكفي أن تسمع عبارات السيد حفظه الله عن المراجع لترى انعدام الأخلاقية في هذا البرنامج على الأقل.

    • زائر 39 زائر 1 | 1:55 ص

      الحيدري المجدد

      لا بد من تجديد لمسار الاجتهادات وعدم الاخذ بغير الكتاب والسنة سواء كان من فتاوى كبار العلماء او غيرهم لانهم ليسوا مصدرا من مصادر التشريع وعلى المجتهد ان يكون شجاعا عند طرح رايه في مقابل المجتهدين او عامة الناس ولا ياخذ بالتقية في مقابل انتشار الخرافات والخزعبلات

اقرأ ايضاً