العدد 4003 - الخميس 22 أغسطس 2013م الموافق 15 شوال 1434هـ

«بي بي سي»: الحكومة تؤكد إصلاح الشرطة والمعارضة تطالب بجديتها

صورة لاشتباكات أمنية أرفقتها الـ «بي بي سي» في التقرير
صورة لاشتباكات أمنية أرفقتها الـ «بي بي سي» في التقرير

كتب محلل شئون الخليج في شبكة بي بي سي نيوز، بيل لو، تقريرا جاء فيه: ان السلطات في البحرين تقول إنها بدأت بإصلاح جهاز الشرطة، لكن بعض المنتقدين يقولون إن الأمر لا يعدو إصلاحات شكلية.

وتعرضت الشرطة لانتقادات حادة من قبل لجنة دولية لحقوق الإنسان بسبب «قمعها للاحتجاجات الشعبية التي اندلعت ضد الحكومة».

وقتل العشرات أثناء قمع الاحتجاجات كما جرح المئات وألقي القبض على مئات آخرين، جميعهم تقريبا ينتمون الى طيف مجتمعي معيّن.

وقد جاء تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، التي شكلها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة استجابة لضغوط دولية، ليوجه نقدا لاذعا للشرطة.

وحمل التقرير الشرطة المسئولية عن مقتل 9 أشخاص «جراء الاستخدام المفرط للقوة»، وتوصل إلى أن خمسة أشخاص آخرين فارقوا الحياة تحت التعذيب، بينما كانوا محتجزين لدى الشرطة.

وردا على هذه الاتهامات شكلت الحكومة «وحدة تحقيق خاصة» للتحقيق في نشاط الشرطة، ووضعت كاميرات في غرف التحقيق.

ويقول معارضو الحكومة ان الشرطة مستمرة بالتصرف دون رادع حتى بعد صدور تقرير اللجنة البحرينية المستقلة.

وقد سجلت منظمات حقوق إنسان دولية وجمعية الوفاق البحرينية المعارضة حالات جديدة للموت تحت التعذيب والاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع، والاعتقالات التعسفية.

وينفي قائد شرطة البحرين طارق الحسن الاتهامات الموجهة لجهازه، وقال إن الشرطة كثيرا ما تتعرض للهجوم بقنابل بترولية وأسلحة مصنعة منزليا.

وكان أحد رجال الشرطة قد قتل في شهر يوليو/ تموز الجاري نتيجة انفجار قنبلة مصنعة منزليا. وقال الحسن لـ «بي بي سي»: «لقد تجاوزت الإصلاحات في جهاز الشرطة البحريني متطلبات لجنة التحقيق البحرينية المستقلة».

لكن الـ «بي بي سي» حصلت على أدلة تتنافى مع ما تقوله الحكومة، فقد وضع أحد الضباط فيديو على فيسبوك يظهر فيه شاب يبدو عليه الخوف وهو يجيب على أسئلة المحققين.

ويقول الشاب إنه حصل على 30 دولارا يوميا من رجال دين كبار من أجل مهاجمة الشرطة، لكن التدقيق في إجاباته يظهر أنه جرى تلقينه. وحين وقف الشاب لوحظ وجود جرح في كتفه الأيسر.

وأزيل الفيديو عن فيسبوك، كما بقي الشاب قيد الاعتقال أسبوعين آخرين.

العدد 4003 - الخميس 22 أغسطس 2013م الموافق 15 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:34 ص

      معادلة

      من يؤمن بإمكانية اصلاح جهاز الأمن في البحرين كمن يؤمن بإمكانية سقوط (البردي) في شهر أغسطس في البحرين!

    • زائر 5 | 4:17 ص

      لم تعد بي بي سي ذات مصداقية

      للأسف الشديد لم تعد بي بي سي ذات مصداقية للشعوب العربية وشعبيتها قلت بكثير ولا يعتمد المحللون على تقاريرها وذلك بسبب سياستها التي سيطر عليها السياسيون وابتعادهم عن المهنية. همسة لبي بي سي: في إعلانك عن تردد موجة البحرين على الاف ام يا حبذا لو اخترت شخصا ذو لهجة بحرينية خالصة وليست مستوردة كما بقية الدول العربية الاخرى موجة الكويت كويتي وموجة السودان سوداني وموجة كردستان كردستاني.. الخوف كل الخوف تضعون لنا صوت هندي او باكستاني

    • زائر 4 | 2:56 ص

      ال بي بي سي فقدت مصداقيتها عندي

      منذ بداية احداث البحرين وال بي بي سي فقدت مصداقيتها خاصة بعد ان رأيت كيف تناولت الثورات الاخرى وعندما جاءت للبحرين انقلبت المقاييس لديها. وبعد ذلك لاحظت نفس الشيء في تناولها للقضية السورية فهي تتبنى وجهة النظر البريطانية تماما ومسألة الحياد الاعلامي غير موجودة بالمرّة ولم ارها تطرح وجهة نظر مخالفة لما تتبناه الحكومة البريطانية من توجه

    • زائر 3 | 2:05 ص

      ولد الديره

      للحين المعتقلين يشكون من التعديب وسو المعامله ف السجون يعني يبو زيد ماغزيت لاتغير شي ولا بس الا تغير قبل ماكان في كامرات تراقب في مراكز الشرطه واحين مع وجود الكامرات التعديب موجود يعني ع عينك يتاجر

    • زائر 2 | 1:38 ص

      الظلم لايبقى وإن بقى دمر

      لكم يوم يا ظلام وإن أكثر ظلم جرى علينا نحن شعب البحرين حيث تكالب العالم علينا فإلى الله المشتكى وعليه المعول في الشدة والرخاء فهو حسبنا نعم المولا ونعم النصير

    • زائر 1 | 10:54 م

      @

      باين !!!

اقرأ ايضاً