العدد 4003 - الخميس 22 أغسطس 2013م الموافق 15 شوال 1434هـ

اليوم انطلاق النسخة الخامسة من «تاء الشباب» وتستمر حتى 14 سبتمبر

أعلنت وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة انطلاق تاء الشباب النسخة الخامسة ابتداءً من اليوم الجمعة (23 أغسطس/ آب 2013) حتى 14 سبتمبر / أيلول 2013.

وأوضحت وزيرة الثقافة خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الخميس بمقهى دارسين في المتحف الوطني أن تاء الشباب هذا العام ينطلق بحلة جديدة، إذ سيتم مواصلة الأعمال والأنشطة التي تم إطلاقها قبل خمسة أعوام، مبينة أن هذا العام أطلقت مبادرتان جديدتان في تاء الشباب.

ونوهت إلى أن تاء الشباب يستقطب جميع النخب، وهذا العام تمت استضافة نخبة من ضيوف العالم العربي كالممثل السوري جمال سليمان والناشطة الاجتماعي المغربية جميلة حسون.

وأشارت إلى أن المؤسس لتاء الشباب هو الراحل محمد البنكي، مشيدة بالجهد المبذول في إطلاق هذا المشروع.

من جانبه أكد المستشار الإعلامي للوزيرة إيلي فلوطي أن النسخة الخامسة من تاء الشباب تنطلق بحلة جدية وبتقديم برامج ثقافية وفنية وترفيهية، عبر التركيز على التفاعل مع الجمهور.

وأشار فلوطي إلى أن من خلال تاء الشباب وعلى مدى ثلاثة أسابيع سيتمكن الجمهور من المشاركة في أنشطة ثقافية وترفيهية وفنية وذلك ابتداء من اليوم.

من جهتها عرضت نائب رئيس اللجنة الإعلامية لتاء الشباب مريم فقيهي المبادرات التي ستطلق هذا العام، مشيرة إلى أن مبادرة كلنا نقرأ ستنطلق هذا العام لتكون للعام الخامس على التوالي، إذ ستشمل برامج «إحك لي»، وهي جلسات القراءة للأطفال إضافة إلى لقاء يجمع نماذج من أندية القراءة في الوطن العربي، مع تخصيص لقاء مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي لراويته «ساق البامبو»، كما سيتم تنظيم حلقة نقاشية في رواية ما تبقى من أوراق إلى محمد الوطبان، كما سيتم إطلاق مبادرة «درايش» بعد تجربتها التي دامت أربع سنوات وهي مبادرة معمارية وهندسية تتجه لتكوين بيئة موضوعوية تنتهي فيها كل الفعاليات إلى خاتمة فكرية.

كما ستنطلق مبادرة «تشكيل» والتي تركز على الفنون البصرية والتصوير الفوتوغرافي، إذ سيتم تدشين معرض تصوير فوتوغرافي معالج فنيّاً يدويّاً أو تقنيّاً، مع تشدين معرض فني بحريني سوري، إضافة إلى انطلاق مبادرة «تكنيك، إذ سيتم تخصيص ورش التطبيقات الهاتف الذكي مع المدير العام لشركة كوهجي سيستم، إحسان الكوهجي، بالإضافة إلى عقد عدد من الورش في هذا المجال.

ولفتت فقيهي إلى أن هناك مبادرة «تنصيص»، إذ ستكون هناك ورشة عن القصة الصحافية المصورة برفقة ستيفاني رافيل، ومبادرة «حفاوة» و»أوبراليك»، وبرنامج «بريمير» الذي سيخصص ورشة التصوير السينمائي وورشة الإخراج السينمائي، وورشة أساسيات صناعة الفيلم القصير للأطفال، وبرنامج «حياة» الذي سيتمثل في مهرجان الرياضة والتغذية الصحية وحلقة نقاشية عن الصحة. كما سيضم تاء الشباب هذا العام برنامج «جدليات»، إذ سيشارك الممثل السوري جمال سليمان والناشطة الاجتماعية المغربية جميلة حسون وعدد من النخبة في لقاء موسع يحمل عنوان: «غزل البنات» كما سيتم تدشين لقاء «الجميلات هن»، إذ سيواصل المثقفون العرب من خلاله نقاشاتهم في مساحات جماعية.

العدد 4003 - الخميس 22 أغسطس 2013م الموافق 15 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً