العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ

«شباب الفاتح» يستعرض وثيقته السياسية في ندوة ببريطانيا حول الأوضاع السياسية بالبحرين

شارك ائتلاف شباب الفاتح، عبر موفده يعقوب السليس، في ندوة لمعهد تشاثم هاوس البريطاني حول الأوضاع السياسية في مملكة البحرين، أقيمت مؤخراً في اسكتلندا. مستعرضاً في الندوة رؤية الائتلاف لحل الأزمة البحرينية التي تركزت على الحفاظ على شرعية النظام القائم وإصلاحه من خلال قضاء مستقل ومجلس نيابي كامل الصلاحيات في التشريع والرقابة ودوائر انتخابية أكثر عدالة وسلطة تنفيذية تمثل الإرادة الشعبية حيث رئيس مجلس الوزراء ووزراء السيادة يتم تعيينهم بموجب سلطة خالصة لجلالة الملك، ويحصل بقية الوزراء على ثقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة وذلك بعد التشاور مع الكتل النيابية كما هو وارد في وثيقة المشروع السياسي للائتلاف.

وأكد السليس أن الحوار والتوافق الوطني هو السبيل الوحيد للوصول إلى حل يضمن حقوق جميع البحرينيين وأن العنف من جميع الأطراف يعمق الجراحات ويعقد الوصول إلى حل توافقي. مطالباً جميع الأطراف بالتحلي بروح المسئولية الوطنية والعمل على نبذ العنف بشكل إيجابي ما يقلل الاحتقان الطائفي ويهيئ الأجواء لتوافقات سياسية.

وشارك السليس ممثلاً عن ائتلاف شباب الفاتح في وفد مكون من عدة جمعيات ومجاميع شبابية بحرينية لايرلندا الشمالية للاطلاع على تجربتها في حل قضيتها السياسية وخطواتها نحو المصالحة الوطنية وذلك بالتعاون مع المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني ومنظمة «كوزوي» لفض النزاعات والمصالحة الايرلندية في زيارة امتدت خمسة أيام.

واشتملت الزيارة على اللقاء مع نواب من البرلمان الايرلندي والتعرف على تاريخ النزاع السياسي والطائفي في ايرلندا الشمالية، بالإضافة إلى زيارة عدد من منظمات المجتمع المدني التي تهدف إلى التقارب بين البروتستانت والكاثوليك ورعاية ضحايا النزاع.

قال السليس: «إن النزاعات في ايرلندا الشمالية تشبه بحد كبير الأزمة البحرينية وهناك دروس وتجارب يجب الاستفادة منها أهمها أن العنف والعمل المسلح لن يحقق الإصلاح وأن عملية المصالحة الوطنية تحتاج إلى مجتمع مدني قوي ودعم كبير من قبل الحكومة لتحقيقها».

العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:34 ص

      جب ان يكون اختيار رئيس الوزراء منتخبا باغلبية شعبية ...

      يقولون :
      1- قضاء مستقل
      2-ومجلس نيابي كامل الصلاحيات في التشريع والرقابة
      3-ودوائر انتخابية أكثر عدالة
      4- وسلطة تنفيذية تمثل الإرادة الشعبية
      النقطة رقم 4 اذا كنتم تطالبون بسلطة تنفيذية تمثل الارادة الشعبية فكلامكم فيه تناقض مع نقطتكم رقم 5
      5- حيث رئيس مجلس الوزراء ووزراء السيادة يتم تعيينهم بموجب سلطة خالصة لجلالة الملك،
      ..لو كانت المعارضة تقبل بهذا لقبلته قبل الهجوم على دوار اللؤلؤة والمعارضة تعلمت ان كلمة تشاور هي شكلية
      لذلك النقطة رقم 5 باطلة ...يجب ان يكون اختيار رئيس الوزراء شعبيا

اقرأ ايضاً