العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

مركز البحرين للتميز يحكم مشروع حماية المستهلك من التسممات الغذائية

يقوم مركز البحرين للتميز اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) بعقد جلسة التحكيم الثانية لوزارة الصحة للعام 2013، حيث بدأت جولات التحكيم لهذا العام بمشروع الاستكشاف المبكر للأمراض المزمنة في الثامن من شهر يوليو/ تموز الماضي.

وذكر بيان صحافي أصدره المركز أمس (الإثنين) أن وزارة الصحة نالت المركز الأول في التحكيم في العام 2012 والذي شاركت فيه بخمسة مشاريع تنوعت بين مشاريع وقاية ومشاريع علاج. وقال: «سيتناول التحكيم اليوم مشروع حماية المستهلك من التسممات

الغذائية حيث يتم تطبيقه من قبل طاقم التفتيش الصحي بقسم مراقبة الأغذية في إدارة الصحة العامة، حيث أحرز المشروع نتائج جيدة جداً في العام الماضي حين تم تطبيقه في محافظة العاصمة، ومن هذا المنطلق شارك في التحكيم هذا العام ليبين استقرار المشروع واستدامته وانتشاره في جميع المحافظات إلى جانب وجود مشاريع جديدة مساندة تم التفكير فيها بمشاركة خبير مركز البحرين للتميز».

وأشار إلى أن «من أهم المشاريع الجديدة - التي سيطلع عليها مركز البحرين للتميز وبحضور نخبة من كبار المسئولين يتقدمهم وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزير الصحة صادق الشهابي، ووزير الأشغال عصام خلف، ووزير الدولة لشئون المتابعة محمد المطوع، والخبير بمركز البحرين للتميز محمد بوحجي - هو مشروع الملصق الأخضر الذي تبنته وزارة الصحة بالتعاون مع المركز».

وذكر أن مشروع الملصق الأخضر يتلخص في تقييم مدى التزام المطاعم بتطبيق الاشتراطات الصحية في جميع المراحل من التخزين إلى التقديم مروراً بالإعداد والتحضير. وتم وضع اشتراطات معينة يتم على أساسها احتساب النسبة المئوية لالتزام كل مطعم؛ ما يعكس مدى سلامة الأغذية التي يقدمها للمستهلكين. ويتم وضع الملصق الأخضر على المحل في حال حصوله على 80 في المئة من النقاط فما فوق، ويكون هذا الملصق صالحاً لمدة 6 أشهر قابلة للتغير حسب تقييم الاخصائيين من قسم مراقبة الأغذية.

وأشار إلى أن فريق وزارة الصحة برئاسة الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة سيقدم عرضاً إلكترونياً لأهم تطورات ونتائج مشروع حماية المستهلك من التسممات الغذائية والمشاريع المنبثقة منه، تلي ذلك زيارة ميدانية للمطاعم المطبقة للملصق الأخضر قبل أن تختتم الزيارة باجتماع أعضاء لجنة التحكيم.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً