العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

استعادة ثلاث قطع أثرية سرقت من مخزن في أول عاصمة لمصر قبل 5100 عام

رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة شئون الآثار عادل حسين
رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة شئون الآثار عادل حسين

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) إنها استعادت ثلاث قطع أثرية سرقت عقب "ثورة 25 يناير 2011" من المخزن المتحفي بمنطقة ميت رهينة الأثرية جنوبي القاهرة والتي كانت عاصمة للبلاد وقت توحيدها في دولة مركزية عام 3100 قبل الميلاد.

وشهدت مصر انفلاتا أمنيا منذ جمعة الغضب 28 يناير كانون الثاني 2011 أدى إلى تخريب وسرقة قطع من مواقع ومخازن ومتاحف منها المتحف المصري المطل على ميدان التحرير بالقاهرة حيث فقدت منه 54 قطعة ثم استعيدت قطع منها تمثال خشبي للملك توت عنخ آمون.

وقال عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة اليوم الثلاثاء إن الجهود المستمرة في البحث عن الآثار المسروقة أسفرت عن العثور على كيس من البلاستيك في حفرة مجاورة للمنطقة الأثرية وفي داخله القطع المسروقة إضافة إلى أربع قطع أثرية أخرى غير مسجلة.

وأضاف أن القطع المستعادة هي طبق من الفخار مهشم الحواف وإناء من الفخار الأحمر ارتفاعه 17 سنتيمترا وقطر فوهته 5.5 سنتيمتر وإناء أسطواني الشكل ذي قاعدة مستديرة من القاشاني.

وقال البيان إن من القطع الأربع التي عثر عليها في الحفرة -والمرجح أنها نتيجة الحفر خلسة من قبل بعض الأهالي- إناء من الفخار الأحمر به رسم يمثل أحد الآلهة في مصر القديمة وطبق من الحجر الجيري دائري الشكل وكلها تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر وبداية العصر اليوناني الروماني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً