العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

شريط فيديو لقيادي عراقي من القاعدة يعيد الى الاذهان صورة الزرقاوي

يسلط شريط فيديو على موقع يوتيوب يتضمن مشاهد اعدام ثلاثة من سائقي الشاحنات السوريين في العراق الضوء على نسخة جديدة من الزعيم السابق لتنظيم القاعدة ابو مصعب الزرقاوي يجسدها احد قادة القاعدة الجدد في العراق.

واثار الفيديو الذي بثه تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، غضبا عارما لدى متصفحين للانترنت انتقدوا قتل "ابرياء" على اساس "المعتقد الديني" في اشارة الى ان السائقين من الطائفة العلوية.

وقال احد المعلقين على الشريط باسم مصطفى توفيق "هذه جريمة وتصرف غير مقبول فالقتل على الهوية جرم يجب ان يعاقبوا عليه"، فيما قال اخر "انها اعمال القاعدة الاجرامية التي تهدف للقتل ليس اكثر".

ويظهر الفيديو ايقاف اربعة سائقي شاحنات من السوريين في منطقة الرطبة في الانبار غرب العراق قبل اعدام ثلاثة منهم باطلاق النار عليهم، بعد التحقيق والتاكد من معتقداتهم الدينية، في حين نجا الرابع وهو من السنة.

ويعيد الشريط الى الاذهان الظهور الاول للزعيم السابق للقاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي بينما كان يجوب الصحراء اثناء تدريبات بمعية مجموعة من المقاتلين ويتجول مطلقا النار في الهواء.

يذكر ان الزرقاوي لقي مصرعه خلال غارة اميركية استهدفت منزلا في بلدة هبهب ، شمال شرق بغداد، في حزيران/يونيو 2006.

ونفذت المجموعة التي وضع افرادها اللثام على وجوههم، باستثناء قائدهم شاكر وهيب الفهداوي، عملية اعدام جماعي للسائقين الثلاثة رغم توسلات الضحايا لاقناعهم ان مبتغاهم هو لقمة العيش ليس اكثر.

وركز الفهداوي الذي قاد التحقيق مع السائقين الثلاثة على السؤال عن مذهبهم و"عدد ركعات صلاة الفجر واذا كان بامكانهم اداء الاذان".

وقتل السوريون الثلاثة في الثاني من حزيران/يونيو الماضي، واحرقت شاحناتهم بحسب ما اكدت مصادر امنية حينها لوكالة فرانس برس.

وقد برز اسم الفهداوي مؤخرا في وسائل الاعلام العراقية بعد القائه قصيدة تشيد بتنظيم القاعدة وسط اعتصام مناهض للحكومة في الفلوجة (60 كلم غرب بغداد).

ورصدت الحكومة انذاك مبلغ خمسين الف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.

والفهداوي من مواليد 1986 وكانت القوات الاميركية اعتقلته عام 2006 واودعته معتقل بوكا في البصرة الذي يعتبره مسؤولون عراقيون انه المكان الافضل لتخريج المتشددين دينيا، وفقا لمصادر امنية.

ونقل العام 2009 الى سجن تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين، لكنه تمكن من الفرار بمساعدة عناصر من القاعدة العام الماضي ليتولى بعدها ادارة عمليات ضد قوات الامن كان ابرزها خطف وقتل 16 جنديا غرب الرمادي (100 كلم غرب بغداد).

وتظهر لقطات الفيديو الفهداوي، المحكوم بالاعدام بسبب "اعمال ارهابية"، وهو يقود مجموعة تضم نحو خمسين رجلا تجوب الصحراء بشاحنات دفع رباعي في وضح النهار مدججيين بالسلاح، قبل ان يقيموا حاجزا للتفتيش على الطريق الدولي بين بغداد وعمان.

ويرتدي القيادي الذي لم يكمل دراسة الكمبيوتر في جامعة الانبار زي مقاتلي طالبان المتمثل بسراويل فضفاضة ولحى طويلة وعصبة تغطي الراس.

ويذكر مشهد اقامة الحاجز بايام سيطرة القاعدة بقيادة الزرقاوي على هذا الشريان الحيوي.

وشهد الطريق الدولي الذي تحفه الصحراء طوال مسافة 350 كلم العديد من عمليات الخطف والقتل بين العامين 2004 و2007 قبل ان تستعين القوات الاميركية بالعشائر ضمن مشروع الصحوات التي استطاعت طرد القاعدة من المنطقة.

ورغم العمليات العسكرية التي بدأتها السلطات العراقية مؤخرا ضد معاقل تنظيم القاعدة، ما زالت اعمال العنف تشكل مشهدا يوميا في عموم البلاد.

وتعهد رئيس الوزراء نوري المالكي متابعة الحملة ضد اعمال العنف، ووصفت وزارة الداخلية العراق بأنه "ساحة حرب"، في حين تجاوزت الحصيلة 3600 قتيل منذ بداية 2013، وفقا لاحصاء اعدته وكالة فرانس برس.

واعمال العنف تعد الاسوا في البلاد منذ 2008 .

لكن خبراء يعتبرون ان سببها يكمن في استياء الطائفة السنية وتقاعس الحكومة عن معالجة أصل المشكلة التي تحاول القاعدة استغلالها لصالحه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:24 م

      لعن الله الارهاب ومن يمارسه

      بأي دين يدين هؤلاء؟
      ألا لعنة الله على الارهابيين وعلى دينهم المزيف الكاذب الذي يتخذونه زورا لتشويه صورة الاسلام الحقيقي

    • زائر 4 | 12:07 م

      ولو كان كافر

      هل يحق لك قتله؟ حتى وان كان كافر اي دين هذا الذي يجيز لك قتل انسان بريء؟ وحتى لو كان مسلم ولا يصلي ولا يعرف عدد ركعات الصلوات هل يجوز لك قتله؟! هوءلاء التكفيرين هم من يشوهون سمعة الاسلام ولكن ولااااااكن الله يمهل ولا يهمل وحسان الله سوف يكون شديد على هوءلاء الظالمين

    • زائر 3 | 11:29 ص

      النصيرية

      في الفيديو الأشخاص هم من "النصيرية" أو النصارى وهم ليسوا من العلويين وكانت اجاباتهم عن الصلاة أوضح دليل بانهم لا يعرفوا الإسلام.. هذا للتوضيح فقط وليس دعما للإرهابيين القتله ولا إعطاء أعذار لما اقترفوا من جرائم تشمئز لها الأبدان

    • زائر 2 | 11:05 ص

      هؤلاء التكفيريون هم الجيش الامريكي الجديد.

      ينشرون الفوضى والدمار في الارض؟؟

اقرأ ايضاً