العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

ديوكوفيتش وفيدرر وأزارنكا إلى الدور الثاني لبطولة فلاشينغ ميدوز

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول والسويسري روجيه فيدرر السابع الدور الثاني من بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وذلك بالفوز السهل للأول على الليتواني ريكارداس بيرانكيس 6-1 و6-2 و6-2 والثاني على السلوفيني غريغا زيمليا بثلاث مجموعات أيضا 6-3 و6-2 و7-5.

ولم يجد ديوكوفيتش الذي خاض غمار نهائي هذه البطولة في الاعوام الثلاثة الأخيرة لكنه توج باللقب مرة واحدة العام 2011 على حساب الاسباني رافايل نادال فيما خسر نهائي 2010 و2012 أمام الأخير بالذات والبريطاني اندي موراي على التوالي (وصل أيضا إلى نهائي 2007 وخسر أمام فيدرر)، صعوبة في التخلص من عقبة بيرانكيس، إذ حسم المجموعة الأولى في 23 دقيقة والثانية في 25 والثالثة في 34 دقيقة، محطما ارسال منافسه في 7 مناسبات فيما تنازل عن ارساله مرة واحدة.

وضرب ديوكوفيتش، الساعي الى لقبه الثاني في بطولات الغراند سلام هذا الموسم بعد أن توج بطلا لاستراليا المفتوحة للمرة الرابعة في مسيرته (وصل الى نصف نهائي رولان غاروس ونهائي ويمبلدون)، موعدا في الدور الثاني مع الألماني بينيامين بيكر الذي يحمل ذكرى جيدة من فلاشينغ ميدوز اذ فاز على الاسطورة الاميركية اندري اغاسي في آخر مباراة للأخير قبل الاعتزال وذلك قبل سبعة أعوام.

وبلغ بيكر الدور الثاني بفوزه على التشيكي لوكاس روسول 6-3 و3-6 و6-3 و6-4.

وستكون فلاشينغ ميدوز مهمة جدا لديوكوفيتش الذي وصل إلى نصف البطولة الأميركية في المواسم الستة الأخيرة، إذ يحتاج لبلوغ دور الأربعة مجددا لكي يضمن احتفاظه بصدارة رابطة المحترفين لأنه في حال خروجه قبل هذا الدور وفوز نادال باللقب سيتمكن اللاعب الاسباني من التربع على الصدارة ، أو في حال خرج الصربي قبل الدور ربع النهائي ووصل منافسه إلى المباراة النهائية فسيتنازل عن الصدارة للأخير.

«كنت سعيدا جدا لتركيزي في هذه المباراة لأني لم العب جيدا في دورتي مونتريال وسينسيناتي التحضيريتين لهذه البطولة»، هذا ما قاله ديوكوفيتش الذي خرج من نصف نهائي مونتريال على يد نادال وربع نهائي سينسيناتي على يد ايسنر، مضيفا «كان امامي 10 أيام لكي أقدم كل ما لدي في ملاعب التمارين. كنت ملتزما تماما وبذلت كل جهد ممكن في تحضيراتي وبدأ هذا الأمر يعطي ثماره».

وتابع ديوكوفيتش «إنها آخر بطولة كبرى للموسم. توقعاتي مرتفعة في ما يخصني شخصيا. لا اعتمد مقاربة مختلفة عما اعتمدته في الاعوام الأخيرة».

وبدوره، بدأ فيدرر الذي يخوض البطولة الأميركية بادنى تصنيف له منذ عام 2002، مسعاه نحو لقبه السادس في فلاشينغ ميدوز بنجاح بعد أن تخلص من زيمليا في ساعة و33 دقيقة، محققا انتصاره الخامس والستين في نيويورك.

«قررت أن العب بطريقة مندفعة أكثر من السابق»، هذا ما قاله فيدرر الذي يأمل ان يتناسى خيبة بطولة ويمبلدون حيث تنازل عن لقبه بخروجه من الدور الثاني على يد الأوكراني سيرغي ستاخوفسكي الذي انتهى مشواره باكرا في فلاشينغ ميدوز بخسارته امام الفرنسي جيريمي شاردي في 5 مجموعات 4-6 و6-4 و2-6 و6-4 و4-6.

ويلتقي فيدرر، الباحث عن لقبه الثامن عشر في بطولات الغراند سلام (رقم قياسي) والأول في آخر 5 مشاركات له، أي منذ تتويجه بويمبلدون الموسم الماضي على حساب موراي، في الدور الثاني الارجنتيني كارلوس بيرلوك الذي تغلب بدوره على الكولومبي سانتياغو خيرالدو بعد مباراة ماراتونية حسمها بعد اكثر من اربع ساعات 6-3 و3-6 و6-7 (6-8) و6-4 و6-2.

وبلغ الدور الثاني ايضا التشيكي توماس بيرديتش الخامس بفوزه السهل على الايطالي باولو لورنزي 6-1 و6-4 و6-1 في ساعة و43 دقيقة.

ويلتقي بيرديتش، وصيف بطل ويمبلدون لعام 2010 والذي وصل الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي بعدما اطاح بفيدرر من ربع النهائي قبل ان ينتهي مشواره على يد موراي، في الدور المقبل الاميركي دينيس كودلا الفائز على التشيكي ييري فيسيلي 6-2 و6-2 و6-7 (6-8) و7-5. وبلغ الدور ذاته الكندي ميلوس راونيتش العاشر بفوزه على الايطالي توماس فابيانو 6-3 و7-6 (8-6) و6-3، وهو سيواجه الاسباني بابلو اندوخار، كما تأهل الاميركي جون ايسنر الثالث عشر بفوزه على الايطالي الاخر فيليبو فولاندي 6-صفر و6-2 و6-3 ليلتقي الفرنسي غايل مونفيس.

منافسات السيدات

وعند السيدات، لم تجد البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الأولى وبطلة استراليا المفتوحة لعامي 2012 و2013 صعوبة على الإطلاق في بلوغ الدور الثاني وذلك بعدما تخلصت من الألمانية دينا بفيتسنماير بالفوز عليها 6-صفر و6-صفر.

واحتاجت ازارنكا التي خسرت نهائي الموسم الماضي أمام الأميركية سيرينا وليامس والباحثة عن تعويض خروجها من الدور الثاني لبطولة ويمبلدون، إلى ساعة و5 دقائق لكي تحسم مواجهتها مع منافستها الالمانية المغمورة وتبلغ الدور الثاني اذ ستواجه الفرنسية اليزيه كورنيه السادسة والعشرين والتي تغلبت بدورها على البرتغالية ماريا جواو كويهلر 6-3 و6-2.

وبلغت الدور ذاته الايطالية سارا ايراني الرابعة ووصيفة رولان غاروس لعام 2012 وذلك بفوزها على الاسترالية اوليفيا روغوفسكا بسهولة 6-صفر و6-صفر ايضا، وهي ستلتقي مواطنتها فلافيا بينيتا الفائزة على الأميركية نيكول غيبز 6-صفر و6-2.

وتأهلت ايضا الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة ووصيفة 2009 (خسرت امام البلجيكية كيم كلايسترز) بفوزها على الصينية ينغ-ينغ دوان 6-2 و7-5، والتشيكية بترا كفيتوفا السابعة وبطلة ويمبلدون لعام 2011 بفوزها على اليابانية ميساكو دوي 6-2 و3-6 و6-1، والايطالية روبرتا فينتشي العاشرة والتي تبقى افضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام وصولها الى ربع نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي، بفوزها على المجرية تيميا بابوش 6-4 و6-2، والصربية آنا ايفانوفيتش الثالثة عشرة وبطلة رولان غاروس لعام 2008 بفوزها على الجورجية آنا تاتيشفيلي 6-2 و6-صفر.

وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل الجنوب افريقية شانيل تشيبرز، فيما تلعب كفيتوفا مع الصربية بويانا يوفانوفسكي، وفينتشي مع التشيكية لوسي سافاروفا، وايفانوفيتش مع الرومانية الكسندرا دولغيرو.

العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً