العدد 4011 - الجمعة 30 أغسطس 2013م الموافق 23 شوال 1434هـ

«الأشغال» تحضِّر لافتتاح نفق ميناء سلمان بنهاية سبتمبر

مشهد عام لمشروع تقاطع ميناء سلمان الذي دخل مرحلته الثانية
مشهد عام لمشروع تقاطع ميناء سلمان الذي دخل مرحلته الثانية

وجهت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال هدى فخرو بضرورة تكثيف العمل في مشروع تقاطع ميناء سلمان والذي دخل مرحلته الثانية والتحضير لافتتاح النفق الأرضي مع نهاية شهر سبتمبر/ ايلول 2013، حيث من المتوقع أن يشهد التقاطع ازدحاما مروريا بعد العودة إلى المدارس.

جاء ذلك خلال زيارة فخرو التفقدية للمشروع والتي رافقها فيها مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بالإنابة سيدبدر علوي وعدد من المهندسين بالوزارة، حيث أكدت ضرورة إنهاء أعمال المشروع في الوقت المحدد تفادياً للتأخير وخصوصاً مع دخول شهر سبتمبر وعودة الطلبة إلى المدارس، وهو ما يستدعي تجنيد أكبر عدد من العمالة بما يتناسب مع جدول الأعمال بحسب العقد المبرم.

ومن ناحيته، أكد مهندس المشروع أن عدد العمال الذين يعملون لإنهاء المرحلة الثانية من مشروع ميناء سلمان يبلغ نحو 588 عاملا فيما تبلغ نسبة الإنجاز حتى اليوم نحو 80 في المئة، وقد وجهت فخرو المقاول لاستغلال الموارد اللازمة للانتهاء من المشروع، حيث من المؤمل أن تفتتح وزارة الأشغال النفق الأرضي لتقاطع ميناء سلمان باتجاه الشرق إلى الغرب والعكس في نهاية شهر سبتمبر القادم.

يذكر أنه قد تم افتتاح الجسر العلوي في الخامس من يوليو/ تموز الماضي وذلك ضمن سياسة الوزارة لتمكين مستخدمي الطريق من الاستفادة من الأجزاء المنجزة من المشروع، كما أن هذه الافتتاحات المرحلية التي تدرج في البرنامج الزمني تمكن المقاول المنفذ من الاستمرار في العمل بعد تحرير مساحات جديدة للعمل كنتيجة للافتتاحات المرحلية.

كما أشادت الوكيل المساعد للطرق بالجهود التي يبذلها فريق العمل على المشروع رغم صعوبته لكونه في منطقة مزدحمة مرورياً مع وجود العديد من المصانع والشركات والمناطق السكنية والحركة التجارية.

وأكد مهندس المشروع أنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للنفق والعمل جارٍ لإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار وإزالة الحواجز الأسمنتية الوسطية وسيتم لاحقاً تنفيذ أعمال الرصف النهائي.

ومع هذا الافتتاح سيتغير وضع الحركة المرورية على الطرق الأرضية ومسارات التحويلات المرورية، الأمر الذي يتيح للمقاول العمل على استكمال تطوير الطرق.

يشار الى أن كلفة مشروع تقاطع ميناء سلمان تبلغ 24 مليون دينار، حيث تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة أفكونز للبنية التحتية، ويتكون المشروع من عدة مراحل وهي إنشاء النفق وتشييد الجسر الأرضي والجسر العلوي المتجه إلى المنامة عبر شارع الفاتح والذي تم افتتاحه مؤخراً بالإضافة لأعمال الطرق المصاحبة والتي من شأنها جميعاً إحداث نقلة نوعية في قدرة هذا التقاطع الحيوي على التحكم في الحركة المرورية بشكل يقلل من الاختناقات المرورية ويوفر بيئة ذات مستوى عال من السلامة المرورية من أجل مستخدمي الطريق، كما أنه سيوفر نقلة نوعية جمالية في المنطقة على هذا الجزء من الشبكة بعد أن يتم الانتهاء من أعمال التسطيح والتجميل.

كما سيوفر التقاطع حال اكتماله حركة مرورية حرة بلا توقف من جسر الملك فهد حتى المنطقة الصناعية في الحد وميناء خليفة بن سلمان، حيث سيمثل حلقة وصل على الشارع الممتد من السعودية على الميناء الجديد وهو شارع سيسهل الحركة التجارية المهمة للاقتصاد البحريني، وعلى صعيد آخر فإن المشروع يعتبر ضمن خطة وزارة الأشغال في إنشاء مسارات مفتوحة في العاصمة المنامة دون توقف على غرار شارع الملك فيصل وشارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، حيث سيكون تقاطع ميناء سلمان جنباً إلى جنب مع هذه الشوارع الرئيسية.

العدد 4011 - الجمعة 30 أغسطس 2013م الموافق 23 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:50 ص

      ها ها ها

      نهايه شهر سبتمبر
      منشوف هذه والله سنه 2030
      وليس نهايه سيبتمبر وليش مو الحين قبل المدارس
      يقولون البحرين متميزين
      ولكن البعض نص كينه
      والله خلق وفرق

    • زائر 3 | 2:47 ص

      أنشاء بالله بس مانسيتوا الضغط الحاصل والمتزايد في نهايه جسر الشيخ خليفه جهة الحد وعند فتح النفق بنشوف السيد موصل الى نص الجسر يبغي لنا كوبري والله يستر من الزحمه

      عند نهايه الجسر على شارع الحوض الجاف هناك علامه واضحه بزياده الضغط على تلك الاشاره وكذلك الاشاره الاولى لمدخل الحد
      وماشاء الله شارع رئيسي بسبب مشروع الحد الاسكاني قمتم بأغلاق مسار بالكامل وقبل ذلك أغلاق مسار بالكامل على جسر الشيخ خليفه من أجل مشروع حديقه الشيخ الخليفه على الجسر.
      يعني أتنوا أتسوون شوارع عشان تسهلون على الناس ولا عشان تضيقون علينا
      وميناء سلمان وين العمال ال 500 مانشوف الا 5 أو سته وين المشرف اللي يمشي (التايم شيت) مال العمال وهل هو يزور الموقع يوميا عشان يعد العمال
      بسكم شلخ....

    • زائر 1 | 12:46 ص

      ااااه يا زمن

      صارت الشوارع في البحرين تحضى بالإهتمام من الحكومة أكثر من المواطن .

اقرأ ايضاً