العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ

«كلنا نقرأ» تناقش في «ساق البامبو» الهوية في المجتمعات مع السنعوسي

جلسة مناقشة رواية الكاتب السنعوسي «ساق البامبو»
جلسة مناقشة رواية الكاتب السنعوسي «ساق البامبو»

نظمت مبادرة «كلنا نقرأ» الجمعة الماضي (30 أغسطس/ آب 2103) جلسة لمناقشة الكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي عن روايته «ساق البامبو» الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر»، في الجناح الخاص بمهرجان تاء الشباب الخامس «تفاعل، تناغم، تكامل» بمجمع السيف التجاري، بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة.

واستهلت الرواية بقراءة علنية على الجمهور لأجزاء منها للتعريف بشخوصها ومنهم «هوزيه» أو «عيسى» و «خولة».

وناقشت الجلسة أهم ما ورد في الرواية الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) من خلال التطرق للكثير من القضايا الجدلية المرتبطة بالمواضيع المجتمعية والدينية والانتمائية على مستوى الأفراد والدولة، وسط أجواء شبابية رائعة وبحضور مجموعة من الكتاب والأدباء والإعلاميين.

كما شاركت في الحوار عضو مبادرة «كلنا نقرأ» خولة الشاعر نظراً لتشابه تجربتها مع تجربة بطل الرواية «عيسى»، موضحة أنها عاشت 4 سنوات تقريباً بالفلبين قبل أن تعود للبحرين، ولم يتقبلها المجتمع وأصبح ينبذها، إلا أنها أصبحت أكثر قوة ودافعية نحو محو العنصرية التي لقيتها.

وتهدف الجلسة بحسب القائمين عليها من مبادرة «كلنا نقرأ» إلى تسليط الضوء على رواية من أهم الروايات العربية، وتعرف بنماذج عربية شابة قادرة على الإنجاز والتميز عالمياً في مجال الثقافة.

يذكر أن تاء الشباب في سنته الخامسة يأتي برعاية ذهبية من «مجمع السيف» و «جروب بلاس» و «حلبة البحرين الدولية» و «تمكين»، والرعاية الفضية يقدمها «المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي» و «المسرح الفرنسي» و «بيوكريفل»، أما الرعاة البرونزيون فهم «جيبك» و «مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث» و «آي برينت»، والجهات المتعاونة مع «تاء الشباب 5» هي «درة البحرين» و «جامعة البحرين» و «مركز تسهيلات البحرين للإعلام» و «لاجون أمواج» و «إليانس فرانسيس» و «برنامج الأمم المتحدة للبيئة»، والشركاء الإعلاميون هم «هيئة شئون الإعلام» وصحف «الأيام» و «البلاد» و «الوطن» و «الوسط».

ويعد تاء الشباب مشروعاً ثقافياً تتبناه وزارة الثقافة لنشر الثقافة في الأوساط الشبابية، ويقوم على مجموعة من الفعاليات ضمن مجالات ثقافية مختلفة ينظمها الشباب المتطوعون.

العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:58 ص

      لقد وفق الكاتب واوصل فكرته

      حقيقة رواية رائعة جدا لقد قرأتها ونالت على أعجابي حتى انني ولا زلت اعاود القرءاة وفق الكاتب في اختيار موضوع وضع الملامح لتلك الشخصية.ونجح في الوصول إلى ما اراد فقارئ الرواية يتأثر بها وتمتلكه العواطف وكانها بحقيقة وليست فقط رواية

اقرأ ايضاً