العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

«رؤساء النقابات» يدعون «ألبا» لاحترام التعددية... و«العمل» لإلزام الشركة بالحقوق النقابية

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

05 سبتمبر 2013

أعرب رؤساء النقابات العمالية الأعضاء في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن استنكارهم بشدة للتعامل الإداري ألا قانوني الذي تتعامل به إدارة شركة ألبا مع النقابة العمالية لشركة ألبا بالتجاهل وعدم الاعتراف على رغم التسجيل الرسمي القانوني للنقابة في وزارة العمل وحصولها على وصل الإيداع واجتماع وزارة العمل بها وكونها تأسست طبقاً لقانون النقابات رقم 33 لسنة 2002 وتعديله بالمرسوم رقم 35 لسنة 2011 الذي أعطى حق التعددية النقابية.

ودعوا إدارة شركة ألبا إلى احترام التعددية النقابية والحريات النقابية دون تمييز، والالتزام بقوانين الدولة وخصوصاً قانون النقابات وقانون العمل.

كما دعوا وزارة العمل إلى الالتزام بدورها في إلزام إدارة شركة ألبا وغيرها من المؤسسات بعدم المساس بالحقوق والحريات النقابية، والمفاوضة الجماعية، وإعلان المبادئ ودستور منظمة العمل الدولية.

جاء ذلك لدى الاجتماع الذي رؤساء النقابات العمالية بمقر الاتحاد العام بالعدلية بتاريخ (27 أغسطس/ آب 2013) حيث أدانوا التجاهل وعدم الاعتراف المتعمد من قبل إدارة الشركة والذي يعبر عن عدم احترامها لقانون النقابات وللتعددية النقابية ولمبدأ الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية المنصوص عليها قانوناً في قانون العمل رقم 36 لسنة 2012.

ودعوا وزارة العمل إلى الاضطلاع بدورها في تثبيت الحق النقابي، وإلزام إدارة ألبا باحترامه، حيث إن قانون النقابات كان من نتائج المشروع الإصلاحي لجلالة الملك وجاء تعبيراً عن الإرادة الملكية السامية في تعزيز الحقوق العمالية، ومثله قانون العمل باب المفاوضة الجماعية.

واعتبر رؤساء النقابات نقابة ألبا العمالية ممثلاً شرعيّاً وفق قانون التعددية النقابية لعمال الشركة طبقاً للقانون، ورأوا في تهميش الشركة للنقابة اعتداء على الحق النقابي لكل النقابات حيث إن انتهاك حق نقابي ما في موقع عمل هو انتهاك لحقوق كل النقابيين، وإن إدارة شركة ألبا عليها الالتزام بالقانون، مؤكدين تجاوز ألبا كل القوانين وخاصةً قانون النقابات وقانون العمل في القطاع الأهلي والمعايير الدولية في اعتدائها على الحقوق العمالية والنقابية سواء برفض الاعتراف بالنقابة أو رفض الاجتماع والتفاوض معها، أورفض تفريغ رئيس النقابة طبقاً للقانون، واستهداف أعضاء النقابة بالنقل التعسفي أو بالفصل بحجج مختلفة مثل الحالة الطبية للعامل مع أن الإدارة تعلم جيدا أن من يحدد لياقة العامل طبياً للعمل هي اللجان الطبية فقط لا غيرها طبقاً للقانون.

وأكد رؤساء النقابات أنهم سيبقون متضامنين مع نقابة ألبا العمالية بكل الوسائل القانونية المشروعة واثقين بأن عمال ألبا سيكونون بالتفافهم وتضامنهم حول نقاباتهم السند الحقيقي للعمل النقابي حتى تحقيق الأهداف العمالية الدائمة في العمل اللائق والعدالة الاجتماعية والحرية النقابية والمساواة وعدم التمييز والكرامة الإنسانية.

وكان رؤساء النقابات الذين حضروا الاجتماع هم رؤساء نقابة بابكـو، أســـري، باس، دلمون للدواجن، ميدال للكابلات ، بتلكو، بلكسكو، الفندقة والتموين، الخليج للاستثمار، الدرفلـــة، بناغـــاز، بافكو، الموارد البحرية ، أوال للألبان، المطاحن، DHL ، الأشغال والإسكان، المضيفين الجويين، الكهرباء والماء، التأمين، السفر والسياحة، الصحة، أحمد منصور العالي، داين كورب، العليان، يونيليفر البحرين، رياض الأطفال، البحرين للخرسانة المسبوكة، الحاج حسن، كومسب العالي، يوسف خليل المؤيد، برامكو، أغطية الخليج، ترافكو، المؤيد للمقاولات، أيرمك، الحد للطاقة، الموانئ البحرية ، كرافت فوذز، طيران الخليج ، دلمون للخرسانة المسبوكة ، مدينة الخليج للتنظيف، يوكوجاوا، أرامكس، ماف دالكيا، الشركة العامة للدواجن، مستشفى ابن النفيس، سكيور كور، الأسواق الحرة، ألبا، مجموعة جواد، ميركوري.

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:55 ص

      التعددية

      يبدو ان التعددية هنا في البحرين مقصود منها انشاء نقابات تخالف الاتحاد العام لنقابات البحرين وليس بقصد التعدد بذاته والا كيف نفسر دعم النقابات التي تنشأ ليست تحت مظلة الاتحاد العام بينما يتم تجاهل النقابة العمالية في ألبا لأنها تحت مظلة الاتحاد العام. للعلم : سيبقى الاتحاد العام مظلة العمال وهو الممثل الشرعي لعمال البحرين.

اقرأ ايضاً