العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

المجلة الطبية العالمية تنشر دراسة عن نقص فيتامين «د» عند مرضى الأنيميا المنجلية في البحرين

نشرت المجلة الطبية العالمية مقالة علمية لاستشاري القلب, رئيس قسم الباطنية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي تيسير جرادة، لخصت نتائج دراسة حديثة أظهرت تحاليل الدم فيها وجود نقص فيتامين «دال» بنسب مختلفة «ذ» بلغت النسبة عند مرضى الأنيميا المنجلية 95 في المئة بينما كانت النسبة 25 في المئة عند الأصحاء.

شملت الدراسة 140 مريضا منهم 70 مريضا مصابون بمرض الأنيميا المنجلية و70 غير مصابون، وكانت نسبة النقص الحاد في فيتامين دال بأقل من 12 ن مول (وهي وحدة قياس الفيتامين) في الدم 15 في المئة في مرضى الأنيميا المنجلية، مقارنة مع 1 في المئة في الأصحاء، وكانت نسبة النقص المتوسط بأقل من 27 ن مول في الدم 50 في المئة، مقارنة مع 15 في المئة في الأصحاء، و كان معدل العمر في مرضى الأنيميا المنجلية 28 سنة، وكانت نسبة الإناث بأكثر من 52 في المئة في المجموعتين.

وقد أظهرت الدراسة التي استغرقت تطبيقها ستة شهور على مرضى مجمع السلمانية الطبي أهمية نقص فيتامين دال في الدم من حيث علاقته بألم العظام مما يزيد أعراض مرض الأنيميا المنجلية سوءا.

واعتبر جرادة هذه النسبة من نقص فيتامين دال أكثر من المتوقع عالميا مما يستدعي المزيد من البحوث في هذا المجال لبحث الأسباب وإعطاء العلاج المناسب في الحال.

إلى ذلك تعتبر هذه الدراسة التي أجراها تيسير جراده بمعية عادله بكري حسن وعبدالله العجمي وريجينالد سيكورا، باكورة مشروع متميز ينجزه به قسم الباطنية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي لدراسة هذه الظاهرة في مملكة البحرين وأكد جرادة أن هناك العديد من البحوث التي تجري حاليا في الجامعة لبحث علاقة وأثر مرض الأنيميا المنجلية على القلب والعظام.

ويشار إلى أن المجلة الطبية العالمية هي مجلة الكترونية محكمة تعنى بالأمراض الباطنية الشائعة في العالم،تهدف إلى نشر أحدث أبحاث العلوم الطبيّة وزيادة الوعي الصحي بين الأفراد وتحسين الصحة والعناية الصحية عالمياً عن طريق رفع جودة العناية الطبيّة والحد من انتشار الأمراض وتشجيع الأبحاث العلميّة، كما تعمل على تزويد الأطباء بالثقافة المُستمرة وتركز على نشر المقالات الأصلية الموثقة والمهمة للعديد من المجالات الطبيّة.

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً