العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ

لجنة التحكيم التابعة لمركز البحرين للتميز تعقد جلسة التحكيم الميداني في "المركزي للمعلومات"

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ، ان بناء المعرفة هو الطريق الرئيس والفاعل نحو صناعة مجتمع مؤسسي وحكومي متميز ولا يمكن ان يتحقق ذلك إلا بفضل المشاركة الفاعلة من عدة جهات ليكتمل الجسد الحكومي في تحقيق الاهداف المرجوة ليكتمل بناء وطن واع ومثقف من خلال الاستمرارية في صناعة الافكار المستقبلية وتحقيقها.
وقال لقد سرني ما رأيته من روح فريق العمل المتكون من عدة جهات في مختبر دعم صناعة القرار للتحول نحو اقتصاد المعرفة في الجهاز المركزي للمعلومات الذي ينظوي هذا المختبر ضمن برنامج مركز البحرين للتميز والذي يحظى بدعم وتوجيه من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وأكد ان الجهاز المركزي للمعلومات اليوم على ثغر مهم للاستفادة من البنية التحتية المؤهلة والكبيرة في حكومة مملكة البحرين وذلك للارتقاء بالبيانات والمعلومات الى مستويات المعرفة لدعم صناعة القرار والوصول الى مستويات من التميز المؤسسي، واضاف الشيخ خالد ان صناعة القرار تعتبر من الميزات التنافسية للمؤسسات لأنها تؤثر في السرعة والدقة والكفاءة والتكلفة والجودة وتؤسس لبناء معرفي متميزة يليق بسمعة البحرين.
جاء ذلك خلال جلسة التحكيم الميداني التي عقدتها لجنة التحكيم التابعة لمركز البحرين للتميز صباح اليوم الثلثاء (10 سبتمبر/ أيلول 2013) في الجهاز المركزي للمعلومات، حيث استمعت اللجنة إلى شرح من المسئولين بالجهاز عن مشروع "دعم صناعة القرار للتحول نحو اقتصاد المعرفة ".
وشدد على ضرورة ان تعمل جميع المؤسسات والوزارات الحكومية على مد جسور التواصل مع بالجهاز المركزي للمعلومات للاستفادة من المعلومات الموجودة بالجهاز والعمل على تحليل تلك المعلومات والاستفادة منها في مشاريعها المختلفة لتطوير اداءها.
واشاد بما يقوم به مركز البحرين للتميز من جهود كبيرة من خلال تقييم لجنة التحكيم التابعة للمركز للمشاريع المختلفة للمؤسسات الحكومية لتقديم الافكار الجديدة وبناء اجيال تعمل على رفع مستوى اداء مؤسساتها من خلال الانخراط في برنامج التميز.
ومن جانب اخر، اكد وزير الدولة لشؤون المتابعة محمد بن ابراهيم المطوع ، ان جهاز المركزي للمعلومات قام بنقله كبيرة من جهاز يجمع بيانات ومعلومات الى جهاز يحول هذه المعلومات والبيانات الى معرفة توضع امام صانع القرار سواء على مستوى الوزارة او على مستوى الدولة لأخذ القرار المناسب في اي مجال من مجالات المؤسسة.
واضاف ان الجهاز المركزي يعمل على تحقيق احد المشاريع المهم التي تعمل على خدمة المواطن من خلال تقديم خدمة افضل من قبل الجهاز، مشيرا الى ان البيانات والمعلومات من خلال جهاز المركزي تساعد صناع القرار في اخذ القرارات المناسبة التي في رفع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
واضاف ان الجهاز المركزي للمعلومات استطاع ان يثبت للجميع استمرار المستوى المتطور على ما يقوم به من تقديم خدمات متميزة ومتطورة للمواطنين والمقيمين وهذا يعكس مدى التعاون بين الجهاز المركزي للمعلومات ومركز البحرين للتميز.
ومن جانبه، أشاد وزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ، بالدور الكبير الذي يقوم به الجهاز المركزي للمعلومات في تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين من اجل تحقيق اعلى درجات الخدمة.
واكد ان الجهاز المركزي للمعلومات يعد من المؤسسات الاساسية في الحكومة من خلال تقديمة وتزويد جميع المؤسسات والوزارات الحكومية بالمعلومات.
واضاف انه من خلال تواجد المعلومات والبيانات يستطيع صانع القرار تحويلها الى معرفة لاستخدامها في مشاريع تطويرية تخدم جميع المواطنين، مشيرا الى ان القرارات الحكومية يجب ان تكون مبنية على معرفة ناشئة من خلال تحليل وتطوير هذه البيانات والمعلومات لابرازها وتنفيذها على مستوى الدولة.
واكد ان مركز البحرين للتميز مستمر في خدمة جميع المؤسسات الحكومية لتطوير المعرفة والمشاريع التي تقوم عليها تلك المؤسسات، مشيرا الى ان اكثر الوزارات تفاعلا ببرنامج التميز هما وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة.
ومن جهة اخرى، اكد رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد أحمد العامر ، ان المركز مستمر في تحقيق التطور على مستوى الخدمات للمواطنين والمقيمين ومستمر ايضا بتزويد المؤسسات والهيئات الحكومية بالمعلومات والبيانات.
واضاف ان المركز ومن خلال مشروع " دعم صناعة القرار للتحول نحو اقتصاد المعرفة " يستطيع ان يخدم جميع المؤسسات الحكومية من خلال المعلومات والبيانات، مؤكدا ان رؤية الجهاز تعمل على تطوير الآلية العملية في الجهاز لخدمة المواطن والمقيم من خلال توفير بيانات وخدمات مؤمنة ودقيقة وشاملة ليتمكن الجهاز من اخذ القرارات المناسبة في تحقيق ما هو مطلوب تحقيقه.
واضاف العامر ان الجهاز المركزي يعمل على ان يكون جهاز معرفي يخدم جميع المؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية من خلال نقل المعلومات والبيانات المطلوبه خصوصا ان الجهاز بدأ في تجربة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة واظهرت هذه التجربة نتائج ايجابية من خلال التعاون المستمر بين الجهاز المركزي وبين الوزارتين السابقتين وهذا دليل على ان الجهاز اصبح عنصر مهم في الدولة للتواصل وتزويد الجهات الحكومية بالمعلومات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً