العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ

عرض أول لـ 11 فيلماً بحرينياً خلال «أيام نقش للأفلام القصيرة»

الوسط - منصورة عبدالأمير 

13 سبتمبر 2013

تشتمل قائمة الأفلام القصيرة الـ 25 المشاركة في مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة» على 11 فيلماً يتم عرضها للمرة الأولى.

ومن بين أفلام العرض الأول فيلم «إدمان» الذي تسعى مخرجته إيمان مرهون فيه إلى استعراض تأثير الإدمان على وسائل التواصل الإجتماعي على العلاقات الاجتماعية. وتقدم المخرجة الفيلم في قالب كوميدي خفيف لتستعرض خلال دقيقة ونصف محاولات رجل كبير السن يقوم بدوره الفنان محمد الصفار لتجميع الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها من أيدى أفراد عائلته بمختلف أعمارهم لاسترجاع متعة التجمع العائلي.

ويعرض للمرة الأولى فيلم «الظلال» الذي يناقش مخرجه محمد الحجيري من خلاله موضوعاً مشابهاً، إذ يستعرض أثر التلفزيون في تغيير حياة الفرد والمجتمع، وكون الإنسان مخيراً لا مسيَّراً في السماح للآلة بالتحكم في حياته.

ويتحدث فيلم «ذاكرة يسكنها أموات» للمخرج حسين المرخي عن شخص يصاب بالحزن بعد رحيل أعز أصدقائه فيسعى والده إلى انتشاله من حالة الحزن عبر الكاميرا التي تصبح وسيلته للتنقل بين الأزمان واسترجاع الذكريات. فكرة الفيلم مقتبسة من الفيلم الأجنبي «اتركني Letting Go».

ويشارك المخرج والمصور محمد عتيق بفيلم «شجن» الذي تصل مدته إلى 4 دقائق، ويتحدث عن أحمد الذي يتزوج من فتاة في محاولة لنسيان زوجته المتوفاة التي لا يفارقه خيالها.

ويختزل فيلم «على حين» للمخرج حسن عبدعلي عبر دقائقه الخمس دموعاً كثيرة وصرخات لأطفال تدخل ضمن المسكوت عنه تحت ذريعة «العيب». يطرح حسن معاناة يخبئها المجتمع ويفضل غض الطرف عنها. ويغتنم المخرج الفرصة لتسليط الضوء على المجتمع البحريني الفقير وجو القرية البسيط.

ويشهد المهرجان كذلك العرض الأول لفيلم «هبة الملائكة» لمحمد سديف، الذي يستعرض في قالب درامي قصة الطفل سامي الذي يتعرض والده لحادث في عمله يفقده إحدى ساقيه، فيقرر العمل ليتمكن من تجميع مبلغ يشتري به ساقاً اصطناعية لوالده.

وتتضمن قائمة الأفلام التي تعرض للمرة الأولى في المهرجان كذلك فيلم «ممنوع التنفس» للمخرج عبدالله خاتم الذي يطرح كثيراً من التساؤلات حول الواقع، وفيلم «استيقظ» للمخرج حسن الإسكافي الذي يقترح الطريقة التي يجب أن ننظر بها إلى الأمور من حولنا، وفيلم «بركة» الذي يصور حال الإنسان عند ما يهجر القرآن. كذلك يعرض المهرجان للمخرج عبدالهادي أمان فيلمي «آلام تعدت الحدود»، و»دمعة ندم».

وتقام الدورة الثانية من مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة» خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2013 في مجمعي السيف والعالي. وتتضمن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان 85 فيلماً من 11 دولة حول العالم سيتم عرضها أمام الجمهور.

العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً