العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ

جامعة البحرين تطرح نسختها من برنامج "الممارسات الأكاديمية"

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

طرحت جامعة البحرين نسختها الخاصة من برنامج الدراسات العليا في تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) لأول مرة بعد طرحه مدة ست سنوات من قبل جامعة يورك سانت جون البريطانية.

وقال رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي اليوم الأربعاء (18 سبتمبر/ أيلول 2013)"إن الجامعة عقدت العزم منذ طرح البرنامج في العام 2006 بالتعاون مع جامعة يورك سانت جون البريطانية على الاستقلال بطرح نسخة خاصة منه بعد تدريب ثلة من الأساتذة وتأهيلهم للتصدي لتقديم البرنامج الذي يدرس في غالبية الجامعات البريطانية".

ويهدف برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس الجدد المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالات التدريس والتقويم الجامعي.

وكانت جامعة البحرين قدمت البرنامج – الذي يشرف عليه مكتب نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور خالد بوقحوص - لأعضاء هيئة التدريس من خلال اتفاق سنوي مع الجامعة البريطانية منذ العام 2006، وجرى تمديد الاتفاق حتى العام 2012.

وتابع جناحي قائلاً إن "فريقاً من أساتذة الجامعة بقيادة عضو هيئة التدريس الدكتورة سناء المنصوري قدم الأسبوع الأول من البرنامج مؤخراً"، وقال: "إن الفريق الجامعي تدرج في التدريب والتأهيل وحصل على الزمالة الأكاديمية في البرنامج، وها هو اليوم أثبت علو كعبه واقتداره في إدارة البرنامج وتقديمه لبقية الأساتذة".

وهنأ رئيس الجامعة الفريق الأكاديمي الذي يشرف على البرنامج ويباشر تقديمه بمناسبة الانطلاقة الجديدة، معرباً عن أمله في حصول البرنامج على الاعتماد من أكاديمية التعليم العالي البريطانية قريباً.

ومن ناحيتها، أوضحت منسقة برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية سناء المنصوري أن "عدة أساتذة شاركوا في البرنامج منذ انطلاقه وحصلوا على شهادة الزمالة، ثم تولوا مسؤولية الإشراف على الملتحقين الجدد بالبرنامج، ثم جرى إعدادهم ليكونوا مدربين، ومحاضرين فيه".

وأفادت المنصوري أنَّ "لجنة شكلها رئيس الجامعة قدمت تصوراً في أبريل الماضي بشأن طرح برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية من قبل الجامعة، وقد اعتمد هذا التصور في مايو، لنباشر العمل في الأسبوع الماضي بدفعة قوامها 15 عضواً في هيئة التدريس".

وذكرت أن اللجنة التي تباشر تقديم البرنامج تتكون من: عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة سناء المنصوري منسقة، وعضو هيئة التدريس في كلية العلوم ثريا المنصوري محاضرة، وعضو هيئة التدريس في كلية الهندسة زينب علي محاضرة، وعضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات حسن كمال مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في كلية البحرين للمعلمين حسن الوادي مشرفاً.

ولفتت المنصوري إلى أن البرنامج طرح في 12 ساعة معتمدة كما في السابق، ولكن الأسابيع المكثفة سوف تزداد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. كما أن الفروض على المشاركين ستزداد أيضاً.

ونوهت إلى أن "المحتوى لم يتغير، وحتى الفلسفة التي يقوم عليها البرنامج لم تتغير هي الأخرى".

وعن تقييمها للأسبوع الأول من البرنامج، قالت منسقة البرنامج: "أرى أن ردود الفعل إيجابية جداً بحسب استبانة الرأي التي ملأها المشاركون حيث اتفقوا جميعاً تقريباً على أنهم يشجعون زملاءهم الآخرين على الالتحاق بالبرنامج".

وفيما يتعلق بالانخفاض المتوقع في الكلفة بعد طرح البرنامج من قبل الجامعة نفسها قالت المنصوري: "لاشك أن الكلفة ستكون أقل بنسب ملحوظة جداً، غير أننا لن نستعجل في تقدير الانخفاض ريثما نتعرف على رسوم الانضمام لأكاديمية التعليم العالي البريطانية باعتبارها خطوة تمهد للحصول على الاعتماد للبرنامج من الأكاديمية نفسها".

رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي
رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً