العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ

ناصر بن حمد يفتتح مؤتمر الشباب الدولي «شباب السلام» اليوم

بمشاركة 36 دولة و500 مشارك من مختلف دول العالم

الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة
الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة

ضاحية السيف - المؤسسة العامة للشباب والرياضة 

20 سبتمبر 2013

تفتتح اليوم السبت (21 سبتمبر/ أيلول 2013) بقاعة الشيخ عبدالعزيز بجامعة البحرين، فعاليات مؤتمر الشباب الدولي «شباب السلام»، الذي تنظمه المؤسسة العامة للشباب والرياضة لغاية 23 من الشهر الجاري، تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للشباب رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وسيلقي سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة كلمة في حفل الافتتاح يركز من خلالها على حرص مملكة البحرين في إحلال السلام في العالم والدور المناط بالشباب لصناعة السلام العالمي، كما سيتضمن الحفل كلمة لعضو الكونغرس الأميركي سلموناورتيز (1983 - 2011)، بالإضافة إلى كلمة المشاركين وأوبريت «وردة للوطن... وطن للسلام».

وكانت المؤسسة العامة للشباب والرياضة قد انتهت من كل ترتيبات حفل الافتتاح من خلال إقامة البروفة النهائية يوم أمس بمشاركة جميع اللجان العاملة في المؤتمر وبحث كل الترتيبات مع مختلف الجهات الداعمة للمؤتمر.

سلمان بن إبراهيم:

للشباب دور مهم في إحلال السلام

وبهذه المناسبة، أعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن تقديره التام لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على رعايته للمؤتمر العالمي في مشهد يؤكد حرص سموه على دعم الشباب البحريني ومشاركته مع أقرانه من دول العالم في رسم ملامح مستقبل بلدان العالم والمشاركة في وضع الحلول المناسبة لجميع التحديات التي يواجهها العالم، مؤكداً في الوقت ذاته أن مملكة البحرين وضعت تحقيق السلام العالمي في مقدمة أولوياتها وفقاً للمشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي دائماً ما يشدد على أهمية أن يسود السلام جميع بقاع العالم.

وأضاف الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن السلام يعد هو الخيار الاستراتيجي الوحيد نحو عالم يسوده الأمن والاستقرار ويمتلك كل المقومات من أجل تحقيق الرخاء والرفاهية والتنمية المستدامة لصالح شعوبه فما يتم إهداره من موارد في نزاعات، كان من الأجدر توجيهها من أجل استمرارية عملية التنمية في العالم ودعم الجهود الرامية إلى إحلال السلام العالمي عوضاً عن التجاذبات التي كلفت دول العالم هدر الكثير من مواردها.

وبين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن للشباب دوراً مهماً جداً في إحلال السلام في العالم من خلال مشاركته الفعالة في كل المؤتمرات التي تضمن العيش بسلام وأمان لجميع المجتمعات العالمية، إضافة إلى تقديم المرئيات التي يراها مناسبة لإحلال السلم والامن العالمين بما يتوافق مع آرائهم ومعتقداتهم في شتى الامور المتنازع عليها. مشيرا الى ان السلام يعني التنمية ويعني المستقبل الأفضل ويعني النمو الاقتصادي والتعاون وان الصراعات هي العدو الأول للتنمية ومن هنا وانطلاقا من احتضان مملكة البحرين للمؤتمر الدولي للشباب الذي يصادف اليوم العالمي للسلام فإننا نتوجه الى الشباب المشاركين من اجل العمل بروح الفريق الواحد باعتبارهم القوة الفاعلة في العالم من اجل تضافر جهودهم لدعم جهود المجتمع الدولي لنشر ثقافة السلام، وترسيخ أسس ومقومات الحوار لتعزيز عرى المحبة والصداقة والتفاهم بين الشعوب في إطار الاحترام المتبادل.

الجودر يؤكد أهمية المؤتمر

أكد رئيس المؤسسة العامة للشباب الرياضة هشام محمد الجودر أن رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لفعاليات المؤتمر لها أبعاد إيجابية تؤكد مدى الرعاية والاهتمام الذي يبديه سموه بالشباب البحريني وحرصه على التقائه مع بقية اقرانه من دول العالم للتباحث حول مختلف القضايا التي تهم العالم وتعزز من دور الشباب. مشيراً إلى أن المؤتمر الذي يصادف احتفال العالم بيوم السلام الدولي، يهدف الى تعزيز وعي الشباب بمدى أهمية السلام ونشر ثقافة السلام وتنمية الجوانب المعرفية للشباب من خلال التواصل مع فيما بينهم وبين المختصين وزرع قيم السلام بين الشباب واستعراض دورهم في تحقيق السلام ونشر ثقافته، اضافة الى التعرف على التجارب الشبابية والعالمية في مجال تحقيق السلام العالمي ومد جسور التواصل بين شباب العالم لتقديم المقترحات التي تصب في احلال السلام في العالم.

وبين الجودر أن مشاركة 36 دولة و500 مشارك من مختلف دول العالم يأتي تأكيداً واضحاً على ما تحظى به مملكة البحرين من سمعة عطرة في مجال رعاية الشباب واعطائهم الدور الكبير في مناقشة مختلف القضايا، اضافة الى دور مملكة البحرين في دعم السلام العالمي.

واشار إلى ان المؤسسة العامة للشباب والرياضة حرصت كل الحرص على توفير مختلف اسباب النجاح الى هذا المؤتمر الشبابي الكبير وذلك انطلاقاً من اهمية في اعطاء الشباب الفرصة الكاملة في المشاركة بوضع الاطر المناسبة لصناعة السلام في العالم والتوجه الى التنمية التي تجعل من العالم اكثر تطورا.

6 محاور للنقاش مع نخبة المتحدثين

وستعقد جميع فعاليات المؤتمر في فندق الخليج أيام الأحد والاثنين وسيناقش الشباب مع نخبة من المتحدثين 6 محاور حيث سيحاضر في المحور الأول شباب السلام والأبجديات الحياتية كل من مستشار جلالة الملك لشئون الإعلام نبيل الحمر، ورئيس المجلس البحريني الأميركي الصادق عمر خلف الله، ومدير إدارة التعاون الأمني الدولي بدولة الإمارات السفير محش سعيد الهاملي وسيدير الجلسة الإعلامية إيمان مرهون. كما سيقدم الأمين العام للاتحاد البحريني لجمعيات المغتربين بيتسي ماثيسون ورقة عمل في هذا الجانب.

وفي المحور الثاني الذي سيحمل شعار شباب السلام والتنمية الاقتصادية سيقدم فيها ورقة عمل مدير مركز التجارة الدولية والاقتصاد السفير تيري ميلر ورقة عمل تحكي اهمية السلام والتنمية، فيما سيحاضر في المؤتمر كل من الرئيس التنفيذي لبنك الاسكان خالد عبدالله تقي، ورئيس الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين يرمو كوتيلين والأمين نائب رئيس مجلس الإدارة – تمكين خالد علي وسيدير الجلسة الإعلامي هشام أبوالفتح. أما المحور الثالث الذي سيحمل عنوان شباب السلام والوسائل الاعلامية فسيحاضر فيه مجموعة من الصحافيين، فيما ستقدم أوراق عمل من قبل مقدم تلفزيوني وممثل مؤسسة دبي للإعلام الإعلامي سعود الكعبي، ومقدمة برامج تلفزيونية وممثلة مؤسسة دبي للإعلام الاعلامية رؤى الصبان.

ويتحدث في المحور الرابع الذي ستعقد جلسته تحت شعار «شباب السلام والروح الرياضية» ويديرها رئيس نادي المارشالز فايز رمزي الإعلامي هشام أبوالفتح، وأمين عام مجلس دبي الرياضي أحمد سعد الشريف وأمين عام جائزة الشيخ محمد راشد للإبداع الرياضي.

ويتناول المحور الخامس موضوع «شباب السلام والتنمية الانسانية»، ويدير الجلسة الاعلامي علي حسين، ويتحدث خلالها كل من وزيرة الدولة لشئون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة البحرينية سميرة رجب، ووزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووزير الدولة للشئون الخارجية غانم فضل البوعينين، والشيخ علي مطر، والقس هامي عزيز، وعضو مجلس الشورى البحريني نانسي دينا إيلي خضوري.

ويناقش المحور السادس موضوع «شباب السلام والتجارب الواقعية»، وتدير الجلسة الإعلامية البحرينية فاطمة زمان، ويتحدث خلالها كل من عضو الكونغرس الأميركي الأسبق سولومون أوتيز، والمستشار الدولي في الأمم المتحدة العقيد الخبير إبراهيم الدبل، والطبيب الفلسطيني المرشح لجائزة نوبل للسلام عز الدين أبو العيش.

تغطية تلفزيونية وبرامج إذاعية

وقامت المؤسسة العامة للشباب والرياضة وبالتنسيق مع هيئة شئون الاعلام لاجراء تغطية إعلامية متميزة لافتتاح فعاليات المؤتمر وعرضها على تلفزيون البحرين كما تم الاتفاق لاعداد تغطية حفل الافتتاح وجلسات المؤتمر واعداد برامج تلفزيونية واذاعة خاصة بالمؤتمر.

اكتمال وصول الوفود المشاركة

اكتمل وصول الوفود المشاركة في المؤتمر حيث حرصت المؤسسة العامة للشباب والرياضة على استقبالهم في المطار تسهيل اجراءات دخولهم الى مملكة البحرين للمشاركة في المؤتمر الذي يهدف الى تعزيز وعي الشباب بمدى اهمية السلام وما يترتب عليه من أمور تتعلق بالفرد والمجتمع ومد جسور التواصل بين شباب العالم والخبراء المختصين لتنمية وعيهم الفكري والمعرفي بقيم السلام وأهمية نشر ثقافته وترجمتها على أرض الواقع، كما يهدف المؤتمر الى تجاوز الانتماءات الوطنية والدينية والعرقية والتعرف على التجارب الشبابية العالمية في مجال تحقيق السلام العالمي ومعاييره.

العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً