العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

تظاهرة في الرباط ضد «غلاء المعيشة» والحكومة

تظاهر آلاف الأشخاص أمس الأول الأحد (23 سبتمبر/ أيلول 2013) في الرباط ضد «غلاء المعيشة» والحكومة الإسلامية برئاسة عبدالإله بنكيران، وذلك احتجاجاً على الزيادة الأخيرة لأسعار الوقود، وفق مراسل وكالة «فرانس برس».

وجرى هذا التحرك بهدوء، وقد يشكل بداية لتحركات اجتماعية مقبلة مع إضراب لقطاع النقل اعتباراً من أمس يستمر ثلاثة أيام. ولبّى المتظاهرون من عمال وشبان وعائلات دعوة الاتحاد العام لعمال المغرب القريب من حزب الاستقلال المحافظ الذي انسحب من الائتلاف الحكومي قبل بضعة أشهر، وأطلقوا هتافات مناهضة لبنكيران.

وقال المتظاهر حسن مراكشي لـ «فرانس برس»: «نتظاهر احتجاجاً على السلع التي باتت غالية جداً، الحليب واللحوم والآن الوقود. لا نريد عبدالإله بنكيران، لم يفعل شيئاً». وعلق رضوان متحدر الآتي من الدار البيضاء «نحن هنا ليتغير الوضع. يجب زيادة الرواتب».

وذكرت الصحافة المحلية أن رئيس حزب الاستقلال حميد شباط استأجر مئات الحافلات لتأمين نقل المتظاهرين إلى العاصمة. وقال شباط خلال التظاهرة «إنها رسالة واضحة موجهة إلى الحكومة التي عليها أن تعود سريعاً عن قراراتها... ندعو إلى إضرابات في كل المدن والأرياف المغربية». وقررت الحكومة المغربية التي يقودها إسلاميو حزب العدالة والتنمية والتي عليها أن تتصدى لعجز بلغت نسبته 7.3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي خلال 2012، أن تربط في شكل «جزئي» و «محدود» أسعار الوقود بالأسعار العالمية، ما أدى إلى زيادة تلك الأسعار بنسبة راوحت بين خمسة وثمانية في المئة.

العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً