العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

مشروع توصيات الدورة الـ35 للجنة وكلاء وزارات الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي

اختتمت أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للجنة وكلاء الشؤون الاجتماعية التي عقدت في مبنى الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض يوم أمس الاثنين برئاسة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين حنان كمال اعمال الاجتماع، وذلك لكون مملكة البحرين ترأس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وقد ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الاجتماعية الهامة منها مواضيع في الطفولة وكبار السن والاشخاص ذوي الاعاقة، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي سترفع الى وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك في اجتماعهم القادم المقرر عقده في مملكة البحرين يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2013م.. ومن اهم تلك التوصيات:

الموضوعات المتعلقة بالأسرة
1. توجيه الشكر والتقدير إلى وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان على استضافتها الكريمة لأعمال الورشة التدريبية للعاملين الفنيين في مجال الارشاد الأسري، وعلى ما قدمته من دعم وتسهيلات في هذا الشأن، مما أسهم في نجاح أعمال الورشة التدريبية وتحقيق أهدافها المرسومة.

2. تكليف المكتب التنفيذي بتنظيم ملتقى حول الحماية الاسرية وتحدياتها في دول مجلس التعاون مع عرض للتجارب العربية والدولية الرائدة في هذا الشأن.

الموضوعات المتعلقة بالطفولة
1. دعوة الدول الأعضاء لموافاة المكتب التنفيذي بقوانينها الخاصة بحقوق الطفل بعد إعتمادها رسمياً.

2. استكمال إعداد دراسة حقوق الطفل في دول مجلس التعاون في ضوء الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

3. تعميم دراسة حقوق الطفل في دول مجلس التعاون على الجهات المعنية بالدول الاعضاء لإبداء مرئياتها وملاحظاتها على الدراسة تمهيداً لإعدادها في صورتها النهائية للاستفادة من معطياتها ونتائجها.

4. إعداد تقرير إقليمي خليجي موحد حول الطفل في دول مجلس التعاون في ضوء الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وعلى أن يسبقه اجتماعاً فنياً يمثل فيه جميع المسؤولين المعنيين بكتابة التقارير الوطنية عن الطفولة في دولهم.

اما بالنسبة لقوانين الأحداث الجانحين في دول مجلس التعاون فإن المكتب يقترح النظر في اعتماد التوصيات التالية:

1. دعوة الدول الأعضاء لابداء مرئياتها وملاحظاتها على دراسة قوانين الأحداث الجانحين في دول مجلس التعاون تمهيداً لاعدادها في صورتها النهائية وتعميمها على الجهات المختصة في دول المجلس للاستفادة من معطياتها ونتائجها.

2. اعداد دليل استرشادي خليجي لقانون الاحداث الجانحين يمكن الاستفادة منه عند صياغة القوانين المنظمة للأحداث الجانحين ومؤسساتهم.

الموضوعات المتعلقة بالإعاقة
1. أخذ العلم باستكمال خطوات الإعداد والتحضير للمهرجان التي قام بها المكتب التنفيذي بالتنسيق مع مملكة البحرين، بوصفها الدولة المضيفة للمهرجان ودعوة جميع الدول الأعضاء للمشاركة الفاعلة واستكمال اجراءاتها التحضيرية للمهرجان بالتعاون مع المكتب التنفيذي والدولة المضيفة.

2. دعوة وزارات الشؤون والتنمية الاجتماعية في دول المجلس إلى المشاركة الفاعلة في المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة والذي تستضيفه مملكة البحرين مشكورة خلال الفترة من 3-10 ديسمبر 2013م.

3. تقرير عن أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون في ضوء العقد العربي للأشخاص المعاقين والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:

الموضوعات المتعلقة بكبار السن

1. أخذ العلم بنتائج وتوصيات الندوة الخليجية حول الحماية الاجتماعية لكبار السن في دول مجلس التعاون، ودعوة الجهات المعنية في الدول الأعضاء للاستفادة والاسترشاد بها.

2. تكليف المكتب التنفيذي بإعداد كتاب يتضمن أهم التجارب الدولية والعربية الرائدة والناجحة التي يمكن الاستفادة منها في دول مجلس التعاون وخاصة ما يتعلق منها بدعم مشروعات رعاية كبار السن وتعزيز فرص إدماجهم وتوفير كل أسباب الحياة الكريمة لهم.

3. تكليف المكتب التنفيذي بتنظيم ملتقى خليجي حول مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة من كبار السن.

الموضوعات المتعلقة بالمنظمات الأهلية
1. أخذ العلم بنتائج وتوصيات الورشة التدريبية حول آليات التشبيك الالكتروني بين المنظمات الأهلية الخليجية ذات الأهداف المشتركة، ودعوة الجهات المعنية في الدول الأعضاء للاستفادة والاسترشاد بها.

2. دعوة الدول الأعضاء لتنظيم ورش تدريبية لبناء ورفع قدرات العاملين في المنظمات الاهلية التطوعية المرخصة رسمياً بدول مجلس التعاون، وذلك بالتنسيق مع المكتب التنفيذي.

3. تنظيم ملتقى خليجي لدراسة إحدى الموضوعات المتصلة بالمنظمات الأهلية في دول مجلس التعاون، يتم اختياره وتحديده بالتعاون مع الدولة المستضيفة للملتقى والمكتب التنفيذي، وعلى أن يتم ذلك بشكل دوري كل سنتين وبالترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً