العدد 4047 - السبت 05 أكتوبر 2013م الموافق 30 ذي القعدة 1434هـ

العلاج النفسي بين المطرقة والسندان

سهيلة آل صفر suhyla.alsafar [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

تواصلاً مع المقالات السابقة، بعثت لي احدى القارئات تلوم الام على سرد رسالتها وان المجتمع صغير، ولا يصح ان تتداول المشاكل خارج العائلة لان ذلك قد يسبب حرجاً لها وقد تتفاقم المشكلة بالاشهار!

والغريب في الامر ان المسألة اضحت وكأن الموضوع مسلسل عربي او فيلم هندي! وعوضاً عن الانتباه للمشكلة الاساسية ومحاولة ايجاد حل لعدم ذهاب الاطفال للمدرسة، تطورت الى ان في ذلك تشويها لسُمعة العائلة العريقة، واغماض العين عن جوهر المشكلة.

واذ انني ارى بعض الصحة في التعليق، ولكنني لا اتفق معها تماماً، فحينما تُغلق ابواب الحلول وتتسارع الايام، ويشعر الانسان بأنه امام طريقٍ مسدود! وان هنالك اطفالا ابرياء وبضرورة الالتفات قبل ان يكبروا ويضيعوا في الحياة وعن أنهار التعليم المشترك، والا يكونوا حصاد الامراض النفسية التي يعاني منها الآباء بعمل تجاربهم عليهم، وعزلهم عن الحياة الطبيعية التي يعيشها الآخرون، واعطائهم حقهم من التعليم الالزامي كحدٍ ادنى وعدم الاجحاف في حقهم ومستقبلهم!

وبألا يفرضوا قراراتٍ على اطفال قُصر غير قادرين على حفظ حقوقهم، فهم لا حول لهم ولا قوة! فابعادهم عن المدارس فيه الايذاء النفسي والجسدي والاجتماعي مهما كانت عناية الوالدين لهم ورعايتهم وحبهم وخوفهم!

فبعدهم عن المشاركة في اللعب مع اقرانهم وتكوين صداقات والاختلاط الاجتماعي من الدعائم الاساسية للنضج العقلي، والادراكي ناهيك عن التحصيل العلمي والثقافي والنمو الجسدي والحركي!

وقد يؤدي عزلهم في البيت الى الاكتئاب والامراض النفسية، آنياً او لاحقاً واعاقة لمستقبلهم في مسلسلٍ متجدد من الامراض النفسية التي ستصيب الابناء، والتي سيحصدونها فيما بعد بأشكالٍ مختلفة!

وانه في الغرب والبلاد الاكثر وعياً وتقدماً في العلاجات النفسية، يشملون الطب النفسي والعصبي مع العيادات الاخرى من العلاجات العضوية جنباً الى جنب، وكل فردٍ تقريباً لديه ملف عند الطبيب النفسي كالامراض الاخرى! لمساعدتهم في مختلف المراحل العمرية! وهم لا يعتبرونهم مرضى حيث هنالك اشياء يصعب على الانسان فهمها وادراكها والتعامل معها بُيسر، بدءا من سنوات المراهقة وتأثير الهرمونات على المشاعر النفسية المتغيرة تجاه النضج، حتى سنوات البلوغ، وإلى ما عدا ذلك من سنوات العمر المتأخرة، ومن ازمات الكِبر حتى الشيخوخة الموجعة!

ليس ذلك فحسب بل انهم يتكلمون ويناقشون قضاياهم ومشاكلهم العامة منها والخاصة امام الملأ في الإعلام المرئي والمسموع لنشر الوعي للعموم، ومثلما كنا نرى في احد البرامج المشهورة والجريئة في معالجة القضايا الانسانية يومياً مع (اوبرا وينفري) الاميركية من اصولٍ افريقية، وهي تستضيف محللين نفسيين لذلك، ولا يخجل الناس من طرح مشاكلهم ومعاناتهم.

وهم يناشدونها من كل الولايات لاستضافتهم لطرح ما يعانونه من مشاكل وبكل جرأة على الشاشات وبلسانهم شخصياً، ليستفيد الآخرون من خبراتهم!

بمن فيهم المشاهير، ولا يخجلون من عرض مشاكلهم! بل ان اوبرا طرحت مشكلتها الشخصية (والمخجلة جداً في مجتمعاتنا) وأنها تم الاعتداء عليها جنسياً ومن اقرب الناس اليها وهو ابوها وهي طفلة!

وتمكنت بعد ان كبرت ومن خلال علاجها النفسي والتحليلي ان تتواءم وتشفى من ذلك الشرخ والجرح الكبير الذي حصل لها يوماً في حياتها! ليس ذلك فحسب فقد غفرت لأبيها زلته وجريمته في حقها لأنه كان حينها تحت تأثير الكحول!

وان غفرانها له لم يكن من اجله فقط! بل من اجلها هي حيث يساعد الصفح والغفران في رأي الطب والكثير من فلسفة الحضارات القديمة، بأنه الجزء الاساسي والمكمل للعلاج لأنه يساعد على التئام جروحه والشفاء التام منها، وواصلت حياتها! ولم تدع ما حدث من مصاب يؤثر على مسيرتها الحياتية!

وتقول اوبرا انها تُعزي شفاءها وبكلِ فَخرٍ الى العلاج النفسي الذي اخذ بيدها وساعدها على المضي قُدماً الى التمتع في حياتها وعلى احسن وجهٍ، وهي الآن اشهر النساء صيتاً ومالًا (من المليارديرات في العالم)، واللواتي قُمن بالتأثير الايجابي لمساعدة الآخرين!

وفي تلك البلاد ينظرون الى الامراض النفسية كأي مرض ولا يتشمتون أو يعايرونهم وعائلاتهم!

واصبح الآن من صُلبِ حضارتهم! فهم يتحاورون في كل ما يؤرقهم ويتثقفون وتصرف الدول الملايين لحصاد آخر التطورات في هذا المجال لتوفيره من اجل حضارةٍ ومجتمعٍ افضل وبشر اصحاء ومنتجين ويضفي السعادة والفرح على المجتمعات، واما في منطقتنا العربية والخليجية على وجه الخصوص، فنحن نخاف من هذا وذاك وسمعتنا هي الاهم وكل شيء عيب أو حرام! ونتفنن بكتم ودفن مشاعرنا مع مشاكلنا! وتخبئة رؤوسنا في الرمال.

وكأن الامراض النفسية والاكتئاب وصمة عار تصيب صاحبها وعائلته، وتعم الفوضى، ويزداد الشقاء بل وقد تتوقف حياتنا بسبب مشاكل تافهة من صِداماتٍ عائلية أو مشادات في العمل، أو نتيجةً لتراكماتٍ تربوية أو مفاهيم خاطئة لم تأخذ حقها في الحلول في بداياتها فيمرض الانسان، تدريجياً وهو غافلٌ عن سلوكه المرضي! وقد يصابون، ببعض الامراض النفسية مثل القلق والخوف الدائم وبأن الآخرين سوف يؤذونهم أو اطفالهم، ولا يثقون بأحد، والاكتئاب والملل من الحياة والغضب السريع وتكسير الاشياء واهمال النفس والمظهر والبكاء والصراخ او الانعزال المرضي والابتعاد عن الناس، الخ.

وينعكس عليهم سلباً في التصرفات الصبيانية وهجر زوجاتهم او ازواجهم او التسرع في الطلاق وعدم تحمل المسئولية وانهيار العائلة، بأطفالها او الى الاعتداء بالضرب الجسدي للمقربين او اللفظي للوالدين والزوجة، الخ! وتنقلب حياتهم رأساً على عقب، والتنقل في الوظائف حتى الاستقالة او الفصل! والادمان على المهدئات والمخدرات واشياء اخرى من الرذيلة، الخ.

ان هؤلاء اذا ما لجأوا للعلاج مبكراً قد تتم معالجتهم بسهولة ببعض الجلسات الارشادية او الادوية! ولكن قد يتفاقم المرض للانهيار النفسي، ويلزم دخول المستشفى، والشلل العقلي اذا ما تأخروا في العلاج.

ان الكثيرين في مجتمعنا لا يعرفون انهم بحاجة الى علاجٍ نفسي ربما لجهلهم وثقافاتهم المحدودة!

فنحن نطبطب عليهم وندعو لهم بالشفاء ويلجأ البعض الى التدين لحل مشاكله والآخرون الى اعمال السحر والشعوذة وتناول الاعشاب والعيش مع الاوهام!

ويقف الانسان عاجزاً ومشلولاً عن الحركة او التقدم في حياته وبسبب مُعتقداتٍ قديمة خائبة بأن من يمرض نفسياً قد يوصف بالجنون ويبتعد الناس عنه! فالمرض النفسي مصيبة ووصمة عار وسرٌ لدى العائلة يجب كتمانه ويُعتبر فضيحة كُبرى خاصة للمعروفين منهم!

وقالت لي سيدة انه يؤدي الى عدم التزاوج من العائلة التي بها امراض نفسية لاعتقادهم بانها تورث!

انه في حال عدم اللجوء الى العلاج اي بعد فوات الاوان سيظلم الفرد نفسه والآخرين معه وفي كلتا الحالتين سوف نخسر انساناً سوياً، كان بامكانه اعطاء الكثير لمجتمعه وللعالم وبذا تتراجع بلادنا في تقدمها من افرادٍ كان بالامكان انقاذهم ليعيشوا حياة جميلة يتمتعوا ويمتعوا الآخرين بها! عوضاً عن التردي والموت قبل الموت.

إقرأ أيضا لـ "سهيلة آل صفر"

العدد 4047 - السبت 05 أكتوبر 2013م الموافق 30 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:22 م

      جميل

      كلامك صحيح بل في بعض الأحيان من الجيد طرح هكذا مواضيع لكي يستطيع الناس المتحسسين مثل القارئة الكريمة الامساك بطرف الحل للمشكلة و الذهاب للمتخصصين المناسبين .
      ولكن مجتمعنا لازال متحسس من هكذا مواضيع يجب تشجيعهم على انتاج هكذا برامج و مواضيع .

    • زائر 13 | 1:12 م

      كلام متعوب عليه

      يجب النتباه لهذا التخصص المهم وعلى الدوله ان توفره لنا كما هو في الغرب وخاصة ان اموال النفط متوفره

    • زائر 12 | 11:58 ص

      الالمراض في ازدياد

      الدوله مسؤله امام الله والمجتمع كي توفر العلاجات لانها اذا تريد ضمانة البلاد من المجرمين مستقبلاً فعليها حمايتهم من الآلام كي يصبح نموهم صحياً

    • زائر 11 | 11:02 ص

      كلام جميل

      العله معروفه و العلاج هو انشاء مراكز إرشادية كما تسمى counselor بس نحتاج ناس متخصصين و متمرسين في الإرشاد و يفضل بحرينيين. ان شاء الله نشوف هذه المشاريع في القريب العاجل

    • زائر 10 | 8:52 ص

      الجهل والخوف

      الجهل والخوف هم اساس كل بلاوي الانسان لدرجه يظن البعض ان الامراض النفسيه يعتي الجنون يجب على المسئولين وضع دكتوره نفسيه في المدارس لعلاج مشاكل الطلبه والطالبات لكي ينعموا بصحه نفسيه جيده ...شكرا على المقال الرائع

    • زائر 9 | 6:35 ص

      الجهر بالسوء والعادات السيئة في المجتمع

      من العادات التي لا يقال عنها حسنة - العكرة بقرة! فيقال كلك عورات وللناس أعين بينما الناس تكشف عيوب بعضها وتنسى عيوبها. قال جحا ليش ويش ها الحالة مرضيه؟ أو غير مرضيه للناس لكن يعني تكشف عيوب بعضها؟ ألم يقال لهم أن الله لا يحب الله الجهر بالسوء؟

    • زائر 8 | 6:16 ص

      من طب وأطباء الى إطبوب وشعوذه أو دجل كما يقال!

      يقال واحد يطيب ويقال واحد يطبب – التطبيب هنا أي في البحرين إستخدام السحر الأسود وإحضار الجن من أجل كما يزعم البعض أنه مساعدة مريض. إنتشرت هذه الشعوذات أو ما يسميها البعض رقيه بين بعض الناس في المجتمع المتفرق والمتخاصم بعضه وليس كله. فقد إبتلي البعض بوهم التدين الوهمي يعني كاهن أو راهب في كنيسه مثلا لكن هذا ظاهرة بينما باطنه من اليهود أو من النصارى. ما كشفه أحد الباحثين في الطبابة والطبوب أن هناك حالات مصابه بهذا النوع من المرض المستعي والعصي في مستشفى أمراض طب النفس والأعصاب ي البحرين.كيف(...)

    • زائر 7 | 3:29 ص

      وهم العيش أو هم بعض الناس مبتليه به؟

      يقال العقل السليم في الجسم السليم بينما من آثار التربية التي لم تخلوا من الإساءة الى أكثر البالغين حين كانوا صغاراَ. فصحة نفسه على قده – أى على ما قدر له وصحة جسد غير معتله يعني بعافية فيقال جسمه سليم بينما نفسه معتله أو غير سليمه. هنا المجتمع في السرة كما مجتمع المدرسة والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع كما التقليد والتطبع بأطباع كما يقال سابقا كسيفه! فهل من العقل السليم أن يتمكيج الواحد أو يضع له قناعا ليعيش حالة وهميه؟

    • زائر 6 | 2:19 ص

      في الغرب يعتبرون المرض النفسي كسائر الامراض

      اما عندنا حتى مريض السكر يخفيه عن الناس حتى لا يشككون في فحولته ويعايرونه فما بالكم بالمريض النفسي او مصابا بالاعصاب ان عرف الناس انه يتعاطى حبوبا او ياخذ دواء ستنقلب الدنيا عليه واسرته فطبيعة المجتمعات والثقافات تلعب دورا في تقبل او رفض هذا الامر اوذاك

    • زائر 1 | 11:13 م

      اكثر من جميله

      كلام رائع وتفصيلي اي والله وهذا مانعانيه يومياً في العلاقات المشوهه بين العائلات بسسب الغيره والحسد بارك الله لقلمك الرائع دكتوره

اقرأ ايضاً