العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ

العصفور يقترح إنشاء ارشيف للأوقاف الجعفرية بمكتبة الشيخ عيسى الوطنية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

07 أكتوبر 2013

اقترح رئيس مجلس ادارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور إنشاء قسم خاص بارشيف الأوقاف في مكتبة الشيخ عيسى الوطنية بمركز عيسى الثقافي.

وأشاد العصفور بالجهود التي يبذلها رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، والرامية لحفظ التراث الوطني لمملكة البحرين ونشر مصادر المعرفة بشتى أنواعها.

جاء ذلك خلال اجتماع العصفور مع مدير المكتبة الوطنية منصور سرحان في مكتبه بمركز عيسى الثقافي بحضور نائب رئيس مجلس الأوقاف عبدالكريم الفردان والعضو علي عباس.

وقال العصفور: «إن إدارة الأوقاف الجعفرية مؤسسة عريقة تعد من أولى المؤسسات الإدارية في البحرين، حيث تأسست في العام 1927، وتسعى ضمن أولوياتها للحفاظ على المخزون التاريخي من المخطوطات والوثائق والوقفيات القديمة في إطار حفظ التراث التاريخي لمملكة البحرين».

وأوضح أن «مكتبة الشيخ عيسى الوطنية تعد المكتبة الوطنية لمملكة البحرين، وتمثل المكتبة الأم على مستوى البلاد لما تحويه من مصادر متنوعة وخدمات متطورة تلبي احتياجات طلبة العلم والباحثين، وإنه سعياً لتحقيق تعاون مثمر ومهني بين إدارة الأوقاف الجعفرية والمكتبة الوطنية (مركز عيسى الثقافي) تقدمت الأوقاف بمقترح للمكتبة الوطنية للتعاون بين الطرفين في حفظ الوثائق والوقفيات والمخطوطات القديمة».

من جانبه أكد سرحان «ان فكرة التعاون في نشر المعرفة والتراث تندرج ضمن أهداف المكتبة الوطنية والتي من بينها العمل على التشجيع على القراءة والبحث والاطلاع وتقديم الخدمات المكتبية المتطورة لجميع المستفيدين، بالاضافة الى جمع وحفظ النتاج الفكري الوطني بمختلف أشكاله والإعلام عنه من خلال إصدار الببليوغرافيات الوطنية، والعمل على إيداعه بالمكتبة، علاوة على جمع وحفظ المخطوطات والوثائق والكتب النادرة والمطبوعات الحكومية بمختلف أشكالها، وتوفير مصادر المعرفة المختلفة بأشكالها كافة، وتنمية تبادل المطبوعات مع المكتبات الوطنية ومراكز المعلومات الأخرى».

ونوه سرحان إلى أنه ستتم دراسة المقترح الذي طرحته الأوقاف الجعفرية وعرضه على رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، وقال: «نحن على ثقة تامة من دعم سموه لكل المبادرات التي تنشر المعرفة وتحفظ التراث الوطني وتساعد الباحثين والمؤلفين».

العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:08 ص

      وماذا بعد الاقتراحات القادمه؟

      مقترح يتلوه مقترح واوله المكتبة الوطنيه.. ليصبح مستقبلآ بدل الاوقاف الجعفرية الى الاوقاف الوطنيه

اقرأ ايضاً