العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ

«الثقافة» تشارك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا

شاركت وزارة الثقافة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا، الذي ينعقد في دورته في الفترة ما بين 9 و13 أكتوبر/ تشرين الأول 2013، في حدث يُعد أكبر تظاهرة دولية ثقافية تُعنى بالكتاب والأدب.

وصرحت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بأن مملكة البحرين تؤمن بأهمية الكتاب في خلق مساحة من التبادل المعرفي والإنساني، ويبدو ذلك جلياً من خلال سعي وزارة الثقافة والجهات المعنية في البحرين إلى إصدار العديد من المؤلفات سنوياً. وأضافت أن الكتاب لا يقف عند حدود المكتبة، بل يتعداه نحو صناعة الوعي الثقافي لدى الإنسان، لذا فإن الوزارة تحرص على التبادل الثقافي والمشاركة في المعارض العالمية، لتنقل الكلمة البحرينية الأصيلة، وتُعرف العالم على الوجه الدلموني الجميل.

وأشارت إلى أن مشاركة مملكة البحرين في معرض فرانكفورت سنوياً ليست بهدف التبادل الثقافي والمعرفي فقط، وإنما للترويج للسياحة الثقافية في مملكة البحرين أيضاً، وخصوصاً أن البحرين تحتفل بكون المنامة عاصمة للسياحة العربية 2013.

يذكر أن معرض فرانكفورت الدولي للكتاب يُعد منبراً لتبادل المعارف والحوار، وتُقام على هامشه العديد من الندوات الثقافية والأدبية وحلقات الحوار والنقاش والمحاضرات، والتي يشارك فيها كبار الأدباء والكُتاب والفنانين والمبدعين في شتى المجالات المعرفية والعلمية حول العالم.

ويبلغ عدد المشاركين في المعرض نحو 7400 جهة، من بينهم 60 في المئة عارضون دوليون، ويغطي الحدث زهاء 10 آلاف إعلامي وصحافي، ويزيد عدد الزوار على 280 ألفاً من نحو 130 دولة.

واختيرت البرازيل، هذا العام، لتكون ضيفة شرف معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، ويرأس الوفد البرازيلي نائبة رئيسة الجمهورية ووزيرة الثقافة و90 من كبار المؤلفين والأدباء، إضافة إلى المشاركة بـ 300 عنوان جديد مترجم للألمانية و150 فعالية ثقافية وفنية ستُقام بمتاحف فرانكفورت المتنوعة.

وسيركز معرض فرانكفورت هذا العام على كتب الأطفال والناشئة، وحقوق الملكية الفكرية وتأثير اتفاقيات التجارة الحرة لأوروبا مع الولايات المتحدة وآسيا على دعم الكتاب في ألمانيا وعلى الهوية الثقافية الأوروبية، وسيتميز المعرض هذا العام عن دوراته السابقة بعرض دور النشر لكل كتبها المطبوعة مع نسخ إلكترونية من هذه الكتب.

العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً