العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

«الآزوري» يتربص بأرمينيا بحثا عن رأس مجموعة بالمونديال البرازيلي

على رغم تأهل المنتخب الإيطالي لكرة القدم رسميا إلى نهائيات كأس العالم 2014، يسعى الفريق جاهدا إلى تحقيق الفوز في ختام مسيرته بالتصفيات عندما يلتقي ضيفه الأرميني غدا (الثلثاء) في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للبطولة.

وحجز المنتخب الإيطالي (الآزوري) مقعده رسميا في النهائيات خلال أيلول/سبتمبر الماضي، كما حافظ الفريق على سجله خاليا من الهزائم بالتصفيات بعدما أفلت من كمين مضيفه الدنماركي الجمعة وانتزع التعادل 2/2 في الوقت القاتل.

ولن تكون رغبة الآزوري في الفوز على أرمينيا غدا قاصرة على إنهاء مسيرته في التصفيات بأفضل شكل ممكن وإنما أيضا لرغبته في الحفاظ على موقعه بالمراكز الأولى في التصنيف العالمي لمنتخبات اللعبة. ويحتل الآزوري المركز الرابع في التصنيف حاليا.

وإذا حقق الفوز على أرمينيا فإنه يستطيع البقاء في المراكز الأولى بالتصنيف الذي تصدر نسخته الجديدة يوم الخميس المقبل ليضمن وضعه على رأس إحدى المجموعات بالدور الأول للمونديال عندما تجرى القرعة في السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويصطدم الآزوري برغبة نظيره الأرمينية الذي يطمح إلى الفوز أيضا مما يمنحه فرصة إنهاء التصفيات بالمركز الثاني في المجموعة أملا في التأهل للملحق الأوروبي الفاصل الذي يضمن له فرصة أخرى للمنافسة على أحد مقاعد المونديال.

وحافظ المنتخب الأرميني على آماله في حجز أخد مقاعد الملحق الأوروبي بعدما تغلب على نظيره البلغاري 2/1 الجمعة ليرفع رصيده إلى 12 نقطة بالتساوي مع نظيره التشيكي الذي سحق منتخب مالطه 4/1 وبفارق نقطة خلف كل من المنتخبين البلغاري والتشيكي اللذين يلتقيان بعد غد في مباراة أخرى بالمجموعة بحثا عن فرصة للتأهل إلى الملحق أيضا.وفي المباراة الثالثة بالمجموعة، يلتقي المنتخب الدنماركي منتخب مالطة صاحب المركز الأخير والذي لم يعد لديه أي أمل في التأهل للمونديال.

وقد يكون التعادل كافيا للآزوري من أجل البقاء في المراكز الأولى بالتصنيف العالمي إذا لم يحالف التوفيق بعض الفرق الأخرى الموجودة في المراكز الأولى بالتصنيف وهو ما يجعل حسابات موقفه في غاية التعقيد.

ولذلك يخوض الفريق المباراة أمام أرمينيا بهدف انتزاع النقاط الثلاث بأي ثمن لضمان مواجهات أفضل في الدور الأول للنهائيات.وقررت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل أيام أن النسخة الجديدة التي سيصدرها الفيفا في 17 أكتوبر/تشرين الأول الحالي لتصنيف منتخبات كرة القدم في العالم سيكون أساسا لتحديد المنتخبات التي ستوضع على رؤوس المجموعات الثماني في قرعة الدور الأول لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويوضع المنتخب البرازيلي على رأس إحدى المجموعات الثماني بينما ستكون رؤوس المجموعات السبع الأخرى من نصيب أفضل سبعة منتخبات في التصنيف من بين المنتخبات المتأهلة للنهائيات.

وأوضح الفيفا أنه سيعتمد في تحديد رؤوس المجموعات على التصنيف الذي يصدره يوم الخميس المقبل لأن الاعتماد على التصنيف التالي والذي سيصدر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل: «سيمنح أفضلية غير عادلة» لبعض المنتخبات.

ويتصدر المنتخب الأسباني، بطل العالم وأوروبا، التصنيف حاليا وتليه منتخبات الأرجنتين وألمانيا وإيطاليا وكولومبيا وبلجيكا وأوروغواي في المراكز من الثاني إلى السابع على الترتيب.

وقال المدير الفني للآزوري تشيزاري برانديللي: «في نابولى، سنواجه فريقا آخر متحفزا... جميع الفرق الأربعة التي تلينا في المجموعة لديها فرصة إنهاء التصفيات في المركز الثاني ولكننا نرغب في الحفاظ على سجلنا خاليا من الهزائم بهذه المجموعة».

وتسبب التعادل الصعب مع المنتخب الدنماركي في غضب وقلق الكثير من جماهير الآزوري خاصة وأن فريقهم أفلت من الهزيمة في اللحظات الأخيرة من مباراة الجمعة.

وينتظر أن يجري برانديللي تعديلات على خط الدفاع الذي عانى كثيرا في مواجهة الدنمارك إذ منح الفرصة إلى فيدريكو بالزاريتي ولورنزو دي سيلفستري بينما أدى أوزفالدو بشكل جيد في خط الهجوم الذي افتقد جهود ماريو بالوتيللي.

وما زال بالوتيللي نجم ميلان هو المهاجم الأساسي للآزوري ولكنه قد يغيب عن لقاء أرمينيا أيضا للتعافي من الإصابة فى الساق وارتفاع درجة الحرارة.

وقال مدافع يوفنتوس والآزوري جورجيو كيليني: «نأمل في تعافي ماريو سريعا... ولكن الفريق لا يعتمد بشكل أساسي على أي من اللاعبين حتى بما في هذا أندريا بيرلو (الذي غاب عن لقاء الدنمارك) وبما فيهم أنا».

وينتظر أن يعود لصفوف الفريق كل من المهاجم لورنزو إنسايني وصانع اللعب ماركو فيراتي بعد التعافي من الإصابات.

العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً