العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

الجزائر تدعم تكثيف جهود المبعوث الأممي للصحراء الغربية

المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني
المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني

عبرت الجزائر الاثنين عن دعمها "لتكثيف جهود" الموفد الشخصي للامين العام لمنظمة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس، المنتظر ان يزور الرباط نهاية الاسبوع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني في تصريح لوكالة فرانس برس "ان الجزائر تدافع بحزم وبشكل قاطع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها ولهذا السبب هي تدعم تكثيف جهود المبعوث الاممي".

وبالنسبة للجزائر فان الامر يتعلق بجهود كريستوفر روس "لحمل طرفي النزاع اي المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) على ايجاد حل يسمح لشعب الصحراء الغربية بتحديد مستقبله بحرية وفي اطار استفتاء شعبي عادل وشفاف وبلا عوائق".

واعلنت الامم المتحدة الخميس ان الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراءالغربية كريستوفر روس سيتوجه قريبا الى الرباط لاجراء محادثات مع المسؤولين المغاربة في محاولة لاخراج هذا الملف من المأزق الذي وصل اليه.

وسيتوجه روس ايضا الى الصحراء الغربية، بحسب ما اعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة.

وقالت فانينا مايستراتشي لوكالة فرانس برس ان روس "سيجري خلال هذه الجولة محادثات ثنائية مع الاطراف، المغرب وجبهة البوليساريو ومع الدول المجاورة، الجزائر وموريتانيا".

وضم المغرب الصحراءالغربية عام 1975 بعد رحيل المستعمر الاسباني. وحملت جبهة البوليساريو السلاح من اجل الحصول على الاستقلال وحتى فرضت الامم المتحدة وقفا لاطلاق النار عام 1991.

ومن المقرر ان يجري مجلس الامن الدولي مشاورات حول الصحراءالغربية في 30 تشرين الاول/اكتوبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً