العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

ميركل تدعو اسرائيل الى "ضبط النفس" في مجال الاستيطان

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اسرائيل الى "ضبط النفس" في مجال توسيع المستوطنات في الاراضي الفلسطينية، وذلك عقب لقاء الجمعة (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) في برلين مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وصرحت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع محمود عباس "ندعو اسرائيل الى ضبط النفس في مجال توسيع المستوطنات".
افادت منظمة "السلام الآن" الاسرائيلية الخميس عن زيادة بنسبة 70 بالمئة في ورش البناء في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية والقدس الشرقية خلال النصف الاول من السنة الجارية بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
وقال عباس ان البناء الاستيطاني الاسرائيلي "في الواقع ازداد كثيرا في الاراضي المحتلة" مؤكدا انه "غير شرعي" وقال "نطالب الحكومة الاسرائيلية بوقف تلك النشاطات".
واتهم صائب عريقات الذي يقود الوفد الفلسطيني في مباحثات السلام التي استؤنفت في تموز/يوليو برعاية الولايات المتحدة حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ب"تدمير عملية السلام".
واغتنمت ميركل لقاءها مع عباس للتذكير بالتزام المانيا بمفاوضات السلام وحل "الدولتين".
وشكر الرئيس الفلسطيني الذي اطلعها على وضع المفاوضات، المانيا على دعمها الاقتصادي ودورها في عملية السلام.
واكد ان الفلسطينيين "ملتزمون جديا بانجاح المفاوضات" واضاف مخاطبا الحكومة الاسرائيلية "يجب علينا اغتنام هذه الفرصة التاريخية".
من جانب اخر اعلنت ميركل ان السياسة الخارجية للحكومة الالمانية المقبلة ستندرج في الاستمرارية رغم تولي ائتلاف جديد يرجح ان يكون بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين الحكم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً