العدد 4069 - الأحد 27 أكتوبر 2013م الموافق 22 ذي الحجة 1434هـ

في لقاء نظمته جامعة البحرين الإعلان عن "جائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي"

أعلن بنك الإسكان رسمياً، عن اطلاق جائزته السنوية للإبداع الهندسي" التي تحمل هذا العام شعار " الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية في المشاريع الإسكانية.

ودعا مدير عام بنك الإسكان، خالد عبد الله، طلبة السنتين الأخيرتين من قسم العمارة بكلية الهندسة في جامعة البحرين التقدم للتنافس بمشاريعهم وأفكارهم الإبداعية التي تلبّي معايير الجائزة ، وذلك في لقاء نظمته جامعة البحرين التقى فيه مسئولو بنك الإسكان وأساتذة من كلية الهندسة بالطلبة المرتقب مشاركتهم لنيل هذه الجائزة التي يقدمها البنك لأول مرة.

وكان البنك قد وقّع في وقت سابق، مع جامعة البحرين، مذكرة تفاهم بشأن الجائزة التي ينوي البنك منحها للمشاريع المميزة لطلبة السنتين الأخيرتين من كلية الهندسة، والتي تقدم حلولاً مبتكرة في مجالات التعمير والهندسة.

وقال عبدالله : "يسعى البنك لإشراك طلبة الجامعة الذين يقفون على أبواب التخرج، في مشاريع واقعية لصقل قدراتهم وتعزيز الإدراك الإبداعي لديهم وتنميته وتطويره." مشيراً إلى " أن البحرين تمنح أولوية للشأن الإسكاني لأهميته في استقرار وتنمية المجتمع، وأن البنك يود أن يساهم من جهته في تعزيز عناصر الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية في هذه المشاريع، وأية مشاريع سكنية أخرى، فالأفكار التي ستطرحها المشاريع الفائزة ستكون متاحة أيضا لمن يود تبنيها والاستفادة منها على مستوى مشاريع المطورين العقاريين في القطاعين العام والخاص."

وقال أنه سيتم طرح موضوع جديد للجائزة في كل عام من قبل بنك الإسكان بالتنسيق مع جامعة البحرين، وسوف تمنح الجائزة، وهي عبارة عن ثلاث فئات من الجوائز النقدية والدروع، لثلاثة مشاريع هندسية متميزة يتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم يتم تشكيلها لهذا الغرض بعضوية مهندسين من البنك وأساتذة من كليات الهندسة بجامعة البحرين بالإضافة إلى عضو من جمعية المهندسين البحرينية.

ومن جانبه تمنى رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي كل النجاح والتوفيق للطلبة في تنافسهم على هذه الجائزة القيّمة، وقال: "نحن نظر بعين الإكبار والتقدير لمبادرة بنك الإسكان التي تحفز الطلبة على بذل المزيد من الجهود الإبداعية، وتستدعي طاقاتهم لتقديم الأفضل، وبخاصة أن المبادرة تعنى بالبحث عن حلول مبتكرة لمتطلبات سكن المواطنين".

ونوه جناحي إلى أن "مثل هذه المبادرات لا ترفع من مستوى التنافسية بين الطلبة فحسب، بل تساعد أيضا على تجويد مخرجات التعليم، وربط الطلبة بسوق العمل في ميدان من ميادينه المهمة"، معرباً عن ثقته في "قدرة طلبة العمارة بكلية الهندسة على تقديم مشروعات

إبداعية بما يخدم قطاع الإسكان في البحرين الذي يعد من القطاعات الحيوية في أي مجتمع". وقال: "إنها فرصة لطلبتنا ليثبتوا مجدداً إمكاناتهم التي طالما تجلت بصورة رائعة في مشروعات التخرج والمسابقات الهندسية المختلفة".

ووصف عميد كلية الهندسة في الجامعة نادر البستكي مبادرة بنك الإسكان بأنها "حيوية وممتازة"، وقال: "إنها تصب في خانة تطوير قدرات الطلبة الفنية والعملية".

ولفت إلى أن " الكلية حريصة على ربط الجهود البحثية بالمشكلات والقضايا الهندسية، وتسعى إلى التعاون مع القطاعات المختلفة لإيجاد حلول عملية ومبتكرة لتلك المشكلات"، مؤكداً أن "جائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي تعزز اتجاه الكلية وجهودها".

ودعا البستكي الطلبة إلى الاستعداد لخوض غمار التجربة ذات الأبعاد المتعددة في فوائدها سواء في بعد البحث النظري أم في بعد الممارسة العملية والتصميم الهندسي".

وتهدف الجائزة لتحفيز الإبداع في المجال الهندسي، وخلق مجتمع تنافسي بين المتميزين من طلاب كليات الهندسة، والمساهمة في تطوير وتنمية المجتمع الشبابي الجامعي من خلال دعم العناصر المتميزة من طلبة السنوات النهائية في كليات الهندسة، بالإضافة إلى توعية الطلبة بأهمية الحلول المستدامة في الشأن العمراني والإسكاني وتحفيزهم على الانخراط في البحوث العلمية والعملية التي تُعني بالمجال العمراني.

كما تهدف، من جانب آخر، إلى تقديم الحلول المبتكرة التي تخدم المطورين العقاريين في مختلف مجالات التعمير سعياً لتنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً