العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

الرئيس الجورجي يصدر قرارا بالعفو عن وزير الدفاع السابق

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الجورجية اليوم الأحد (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) أن الرئيس المنتهية ولايته ميخائيل ساكاشفيلي أصدر قرارا بالعفو عن وزير الدفاع السابق باتشو اخالايا الصادر بحقه حكم قضائي بالسجن.

يذكر أن القضاء الجورجي كان قد أصدر قبل أيام قليلة حكما بالسجن لمدة ثلاثة أعوام وتسعة أشهر على الوزير السابق المقرب من ساكاشفيلي بعد إدانته بوصفه رئيس قطاع السجون في البلاد بالمسؤولية عن إساءة معاملة العديد من السجناء.

وأوضح المتحدث الرئاسي أن قرار العفو من الرئيس جاء نظرا لما أنجزه اخالايا من أجل إصلاح القضاء.في المقابل رأى معسكر رئيس الوزراء بيدزينا ايفانيشفيلي وهو أقوى خصوم الرئيس ساكاشافيلي أن هذه الخطوة تعد بمثابة "إفساد للقضاء".

ويتواجد اخالايا في الوقت الراهن في الحبس الاحتياطي على ذمة قضايا أخرى.ويتهم العديد من الجورجيين اخالايا بالمسؤولية عن فضيحة التعذيب في سجون الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة جنوب القوقاز.وكانت تقارير تناولت هذه الفضيحة قد أدت إلى احتجاجات جماعية قبل الانتخابات البرلمانية العام الماضي الأمر الذي أجبر اخالايا على تقديم استقالته من منصبه.

ويتعين على ساكاشفيلي بطل ثورة عام 2003 التخلي عن منصبه بعد أن شغله على مدار فترتين رئاسيتين ليخلفه في هذا المنصب جورجي مارجيلاشفيلي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وهو من المقربين من ايفانيشفيلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً