العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

تمديد حالة الطوارئ في تونس... ومهلة اختيار رئيس وزراء تنتهي اليوم

راشد الغنوشي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماع في تونس - REUTERS
راشد الغنوشي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماع في تونس - REUTERS

أعلنت الرئاسة التونسية أمس الأحد (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) تمديد حالة الطوارئ السارية في تونس منذ ثورة 14 يناير/ كانون الثاني 2011، إلى نهاية يونيو/ حزيران 2014 وسط تصاعد أعمال عنف تنسب لمتطرفين إسلاميين في البلاد.

وجاء في بيان للرئاسة «إن رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي قرر تمديد حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية» حتى نهاية يونيو 2014.

ولم تورد الرئاسة في بيانها أي تفاصيل إضافية لكنها المرة الأولى يتم فيها تمديد حالة الطوارئ التي تمنح صلاحيات واسعة لقوات الجيش والشرطة بثمانية أشهر، في حين كانت تمدد منذ عام ونصف بشهر أو ثلاثة أشهر.

من جانب آخر، أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) وأهم وسيط في الأزمة السياسية في تونس أمس (الأحد) أن المهلة الجديدة لتوافق الطبقة السياسية على اسم رئيس وزراء جديد لتونس هي صباح اليوم (الإثنين).

وقالت المنظمة «إن المهلة لإعلان اسم رئيس الحكومة هي منتصف نهار الإثنين» وذلك بعد أن فشل حزب النهضة الإسلامي الحاكم والمعارضة في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن السبت الذي كان المهلة الأصلية للتوافق. ومن المقرر أن يؤدي الحوار الوطني الذي بدأ قبل أسبوع إلى تعيين شخصية مستقلة لخلافة رئيس الوزراء الإسلامي علي العريض وقيادة البلاد إلى انتخابات على رأس حكومة غير مسيسة.

العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً