العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

الأخبار الكاذبة تهاجم الصداقة الدائمة بين أميركا والبحرين

بيان من السفير الأميركي توماس كراجيسكي بمناسبة السنة الهجرية الجديدة

توماس كراجيسكي

سفير الولايات المتحدة الأميركية

تمنياتي للجميع بسنة هجرية جديدة مباركة! فيما أدخل عامي الثالث كسفير للولايات المتحدة في مملكة البحرين أرى أسبابا كثيرة تجعلني متفائلا بمستقبل هذا البلد و بمدى قوة و عمق العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية و مملكة البحرين. و نأمل أن تواصل الحكومة و جماعات المعارضة و الشخصيات الأخرى الرئيسية في المجتمع العمل سويا لتخطو خطوات مهمة على طريق الحوار و المصالحة. و تبقى البحرين أحد أقوى حلفائنا في مجال الدفاع المشترك مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي ضد الأرهاب و القرصنة و العدوان و التهديدات الأخرى تجاه استقرار هذه المنطقة المهمة و الحيوية.

في الوقت الذي نتفق فيه جميعاً على أنه لايزال هناك الكثير لانجازه الا أنني أود أن أوضح التالي: نعلم جيدا أن الحلول البحرينية هي الوحيدة التي سوف تحل المشاكل البحرينية. نحن قلقون حيال الاخبارالكاذبة و التي لا تفعل شيئا سوى تقسيم بلدينا. هذه الأخبار تُحرف سياساتنا و تهاجم الصداقة الدائمة بين الولايات المتحدة و مملكة البحرين. و نبقى منفتحين و متقبلين للنقد المسئول و الرصين لسياساتنا و لتصرفاتنا لكننا مستاؤن بشدة من الخطاب التحريضي واللا مسئول الذي يهدد بتضرر علاقتنا الثنائية التي تعود بالفائدة المشتركة على الطرفين.

في الواقع، سوف يكون توسيع علاقاتنا الاقتصادية القوية محل تركيزنا الرئيسي في الفترة المقبلة عندما يبدأ «برنامج أسبوع ريادة الأعمال العالمي ،» من 17-21 نوفمبر و الذي سنستعرض من خلاله الشراكة الأمريكية البحرينية في مجال الأعمال والتجارة. وسوف يكون حجر الزاوية في هذا التعاون هو اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة ومملكة البحرين و التي تم التوقيع عليها في عام 2006. منذ دخولها حيز التنفيذ، زادت نسبة التجارة في السلع بين البحرين والولايات المتحدة بشكل كبير وهي مستمرة في النمو. وفي الوقت الذي نتطلع فيه إلى أسبوع كامل من الفعاليات والبرامج في نوفمبر لتسليط الضوء على تعاوننا مع شركائنا مثل وزارة الصناعة والتجارة و مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين وجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية، نحاول أيضا جذب المزيد من رجال الأعمال الأمريكيين الى البحرين حتى يتمكنوا من رؤية الفوائد التي تقدمها البحرين بشكل مباشر.

كما نُشيد بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على سعيه لخلق مساحة للمواطنين للتعبير عن تطلعاتهم و وجهات نظرهم بحرية و في نطاق القانون و لممارسة حقوقهم السياسية في الأماكن العامة و تشكيل منظمات و جمعيات تعمل لمصلحتهم طبقا لميثاق العمل الوطني و الدستور و القانون. و نحن نُدرك مسئولية الحكومة في الحفاظ على السلامة و الأمن العام و نُدين بحزم الهجمات العنيفة على قوات الأمن لكننا نعتقد أيضا أن توسيع المساحة أمام المجتمع المدني تُمكن أي حكومة و مواطنيها من اغتنام الفرص و مواجهة التحديات التي تواجه بلادهم و توفر السُبل المشروعة لتوجيه التطلعات و المعارضة للمسار السلمي. كما نُشجع جميع شرائح المجتمع البحريني على دعم الحوار الوطني و المشاركة فيه و المساهمة في تهيئة مناخ مؤات للمصالحة و ادانة أعمال التحريض و النأي بأنفسهم عن الجماعات التي تتبنى العنف.

بينما ننظر الى المستقبل سنعمل بشكل وثيق مع مملكة البحرين على معالجة مجموعة من القضايا السياسية و الأمنية بما في ذلك سوريا و ايران و السلام في الشرق الأوسط. سوف يستمر تحاورنا و تعاوننا الوثيق و نحن نعمل معا على مواجهة التهديدات الخارجية الحقيقية التي نواجهها في المنطقة.

إقرأ أيضا لـ "توماس كراجيسكي"

العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 4:56 ص

      نتمنى ان تحل مشكلة البحرين الذي طالت ؟

      ان الاقتصاد وصل في ادنى مستوى له ، هذا كلام الاقتصاديين ، فاذا لم تحل المشكلة نقول على البحرين السلام ، كل يوم يتأخر عن حل هذا المشكلة السياسية تخسر البحرين الكثير وراها ، الى متى خيرات البحرين تذهب ل...والبحرينين بلا اعمال ، هل تعلم بان العاطل عن العمل يمثل قمبلة ، ستنفجر يوم ماء ، قال الامام علي ( ع ) عجبت لمن لا يملك قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه ، فأفيقوا يا اصحاب القرار قبل فوات الاوان .

    • زائر 12 | 4:17 ص

      شكرا لك سعادة السفير

      شكرا لك سعادة السفير على الرسالة الطيبة بمناسبة العام الهجري الجديد

    • زائر 11 | 4:05 ص

      يعني صرنا احسن من سوريا وإيران الان ؟؟ راسي لك على بر

      واضح ان الصراخ على قد الالم !! الخسارة كبيرة ولا يمكن ان تعوض ! وخل ايران وربعها يفيدونكم

    • زائر 9 | 2:34 ص

      الأخبار الكاذبة! من هو المروّج للاخبار الكاذبة؟

      الاخبار الكاذبة اذا ممكن نتعرف على صاحبها يا سعادة السفير حتى نكون على بينة من امرنا ولا نقع في حبال كذب الآخرين.
      please let us who you mean

    • زائر 8 | 2:31 ص

      من هو الكذّاب سعادة السفير؟

      عليك ان تكون صريحا في هذه النقطة بالذات لأننا كشعب تعودنا على الكذب من جهات معينة ونريدك ان تسميها وبصراحة وبلا خجل من الجذاب؟ يا الله قول عاد

    • زائر 7 | 2:03 ص

      قبلة على جبهتك أيها الرجل المغوار

      أيها السفير الامريكي المحبوب انت خير من يمثل بلادك في وكر الطائفية و ليتني أستطيع عمل تمثال من الذهب الخالص لسعادتكم واضعه على دوار الساعة فنحن البحرينيين نحب الذكريات الجميلة ونهدم الذكريات السيئة!

    • زائر 6 | 1:53 ص

      لكننا مستاؤن بشدة من الخطاب التحريضي واللا مسئول

      وما يثير الاستياء هو وضع لوحات إعلانية تهاجمه شخصيا في إحدى الساحات من دون مراعاة الأعراف الدبلوماسية من قبل الجهات المختصة وتطبيق القانون بإزالتها

    • زائر 3 | 12:11 ص

      مواجهة التهديدات الخارجية التى تواجهونها فى المنطقة

      من انتم وماشانكم بالمنطقة وممن هذه التهديدات التى تواجهونها هل ايران تهددكم وانتم تتقربون منها الان ام هو كلام للاستفزاز السياسي قبدلا من السعي لاعطاء كل ذي حقا حقه"شعب البحرين" وايران وحقها بامتلاك الطاقة النووية لاغراضها السلمية اسوة بكل من يسعي وسعي مثل الامارات والاردن ومصر وسواهم

    • زائر 2 | 11:14 م

      والله انت طيب سعادة السفير وذوخلق

      تحاول مسك العصا من الوسط وموراحمينك ونقولها سعادة السفير شكرا لمواقفك الاخلاقية وشكرا لتقديمك النصح وشكرا لمواقف حكومتك الخجولة وكما ذكرت بأن الحل بحريني ونقول لوترفع امريكا هذه الحماية السياسية لاستطعنا تقديم الكثير من المتورطين بانتهاك حقوق الإنسان لدى محكمة العدل الدولية اواحدى الدول الأوربية لرايت بأن القضية انحلت وفقك الله أيها السفير من المحرضين عليك في الصحف المحلية والذين هماأنفسهم المحرضين علينا

    • زائر 1 | 10:36 م

      التنمية الاقتصادية

      شكرًا سعادة السفير على كلماتك الطيبة. نتطلع ان يساهم التعاون الاقتصادي البحريني الامريكي في حل جزء كبير من الأزمة البحرينية . الاقتصاد و فرص العمل هما لب المشكلة .

اقرأ ايضاً