العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

نملك رؤية واستراتيجية واضحة لتطوير القطاع الفني في كرة القدم البحرينية

مشرف الشئون الفنية بإدارة التدريب والتطوير باتحاد الكرة يكشف لـ «الوسط الرياضي»:

خلال دورة المستوى A الأخيرة
خلال دورة المستوى A الأخيرة

كشف مشرف الفنية بإدارة التدريب والتطوير باتحاد الكرة عابد الأنصاري عن بعض الأهداف التي تسعى لتحقيقها الإدارة الجديدة ببيت الكرة البحرينية والتي دشنت عملها قبل نحو عام من الآن.

وقال الأنصاري إن الإدارة تملك رؤية واستراتيجية مكملة لما بدأت به قبل أكثر من عامين وتحديدا منذ العام 2010، مشيرا إلى الأهداف التي من أجلها بدأ العمل وهي تثقيف المدربين والإداريين العاملين في الأندية من خلال تكثيف الدورات المتخصصة، وأضاف «في الفترة الأولى من عمل الإدارة كان الهدف توسيع قاعدة المدربين، في حين يرتكز العمل الآن على تنويع الدورات وتخصيصها بصورة أكثر وأشمل».

ولفت الأنصاري إلى أن توصيات الاتحادين الدولي والآسيوي كانت واضحة بضرورة زيادة عدد العاملين في الجانب الفني مع إيصال العدد إلى قرابة الـ200 وهو ما عمل عليه اتحاد الكرة في الفترة الماضية، وأضاف «نملك في الوقت الراهن قرابة 200 مدرب في مختلف التخصصات وعملنا المقبل زيادة الدورات التخصصية مثل الحراسة والصالات والشواطئ واللياقة البدنية وغيرها».

وقال مشرف الشئون الفنية باتحاد الكرة أن الإدارة لديها تقييم مستمر لعملها ولكل مرحلة وأن الفترة المقبلة ستشهد التركيز على الجودة في العمل من خلال المدربين أصحاب الفكر العالي ولهذا فإن هناك بعض المتطلبات الواجب توافرها في أي مدرب وبحسب اشتراطات الاتحاد الآسيوي، وأضاف «من أهم الجوانب الواجب توافرها في المدرب أن يكون عمله مستمرا سواء في الأندية أو المنتخبات، وربما نطبق عمل الساعات المعتمدة كعمل تطوعي في حال لم يحصل المدرب على عقد تدريبي من الأندية، والشهادات العليا تحتاج لمتطلبات أخرى مثل إجادة استخدام التكنولوجيا واللغة».

تصنيف المدربين

ورد الأنصاري على سؤال «الوسط الرياضي» بشأن أهمية تصنيف المدربين على أساس الخبرة والشهادات والدورات التي حصل عليها المدرب بقوله «لدينا دراسة سنقدمها لمجلس إدارة اتحاد الكرة بضرورة اعتماد تصنيف خاص للمدربين يقوم على أساس الخبرة والكفاءة والشهادات الحاصل عليها كل مدرب، وعلى هذا الأساس وضعنا مدربي النخبة وهم الذين خدموا الكرة البحرينية في مختلف المجالات ويملكون خبرة طويلة قضوها في الملاعب، بالإضافة إلى المدربين الحاصلين على شهادة المحترفين في التدريب»، وواصل الأنصاري حديثه «لدينا أيضا المستوى الأول وهم المدربين الحاصلين على شهادة المشتوى الأول «A»، ومن ثم المستوى الثاني من يملك شهادة المستوى «B»، والمستوى الثالث لمن يجمل شهادة المستوى «C».

وأكد الأنصاري أن الإدارة ستعمل على رفع التوصيات وتحديد معايير وأسس التصنيف للإدارة التي ستقرر في نهاية المطاف، وأوضح الأنصاري أن إدارة التدريب والتطوير تملك قاعدة بيانات لجميع المدربين والمسجلين بالكشوفات وتتضمن المعلومات كل ما يتعلق بالمدرب من سيرة ذاتية وشهادات ودورات انتظم بها.

تحديد الرواتب

وكشف الأنصاري أيضا عن بعض تفاصيل المقترح الذي تعمل عليه الإدارة قبل رفعه لإدارة اتحاد الكرة ومنه ما يتعلق بتصنيف المدرب بقوله «سنسعى في تصنيف المدربين إلى وضع حد أدنى للرواتب وحد أعلى، بالإضافة إلى وضع اشتراطات لكل ناد يسعى للتعاقد مع المدربين مثل أن يكون حامل شهادة «A» قادرا على تدريب كل الفئات من الأول ونزولا لفرق الفئات، أما شهادة «B» فتخول المدرب أن يعمل في قطاع الناشئين والأشبال، في حين لا تسمح شهادة المستوى «C» أن يعمل المدرب إلا للعمل في قطاع الأشبال والبراعم».

وأكد مشرف الشئون الفنية بإدارة التطوير أن مثل هذه الخطوات من شأنها تطوير الكرة البحرينية وخصوصا إذا ما تم عمل تقييم مستمر لمثل هذه الخطوات، مشيرا إلى حاجتنا لتطبيق مثل هذه الأفكار عن طريق المتابعة ورفع التقارير المشتركة من الإدارة وأيضا الأندية.

لجنة خاصة للمدربين

وأضاف الأنصاري «الإدارة أيضا بصدد إصدار كتيب ودليل خاص لبرامج الشئون الفنية وسيحتوي هذا الدليل على جميع البرامج الخاصة التي ستنفذها وتطبقها الإدارة وأيضا الدورات التدريبية التي ستقيمها في الفترة المقبلة».

وفي آخر حديثه ذكر عابد الأنصاري أن الإدارة لديها بعض المقترحات والتصورات للفترة المقبلة من أهمها تكريم المدربين الذين خدموا وقدموا الكثير للكرة البحرينية في هذا المجال وأن الفكرة في طريقها للتنفيذ وسيتم تحديد موعد التكريم في الفترة المقبلة بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الإدارة.

ولفت الأنصاري أيضا إلى وجود فكرة ومقترح لإنشاء لجنة خاصة للمدربين للم شملهم على أن تضم هذه اللجنة جميع العاملين في المجال الفني، وأضاف «سأطرح هذه الفكرة على أصحاب الخبرة في يوم التكريم على أن توضع لها أسس ومعايير لتشكيلها في الفترة المقبلة».

العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:52 م

      الله يوفقك يا بوطلال

      بوطلال إستطاع بحكم خبرته أن يضع الإستراتيجية التطويرية التي من خلالها سيتطور القطاع الفني..كفاءة يحتاجها الإتحاد بتشكيله الجديد.

    • زائر 4 | 6:52 ص

      عابد الأنصاري نموذج

      شهادتنا فيه مجروحة ...يكفينا إنا في فترة إمساكه بالمسئولية صار للمدربين تدريب وتطوير...إنسان عال الأخلاق وحب الآخرين..بالتوفيق

    • زائر 3 | 4:38 ص

      عابد الوجه المشرف للاتحاد

      انا اعرف عابد الانصاري وتشرفت بحضوري عدة دورات بوجوده وهوا من الناس المخلصة في عمله والمتابعة لكل صغيرة وكبيرة وتسهيل كل شي للمحاضرين اوالحاضرين في الدورة أتمنى من الأتحاد الاهتمام فيه أكثر ومساعدتة في عمله ... أخوكم يعقوب ...

    • زائر 2 | 4:28 ص

      بوأحمد

      كبير في أخلاقه وشخصه ويتمتع بحب وإحترام الجميع لتمتعه بالخبرة الميدانية كونه لاعب دولي سابق ومدرب من الفئات السنية حتى الفريق الأول وأكاديميا يملك الشهادات التدريبية والتعليمية حسب معرفتنا بخلفيته الرياضية..
      الله يعينك يا كابتن وتحتاج إلى مساندة من مجلس الإدارة والأندية..الله يوفقك

    • زائر 1 | 12:19 ص

      بوفاطمة

      عابد الأنصاري كفاءة متميزة ومكسب للكرة البحرينية ! وحسب معرفتي به عندما كان يدربنا انه مخلص لعمله وانسان طيب ، الله يوفقة

اقرأ ايضاً