العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

اشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه بوسط القاهرة

اندلعت اشتباكات بين أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومعارضيه، في وسط القاهرة بعد ظهر اليوم الاثنين(4 نوفمبر/تشرين الثاني2013)، وتمكَّنت عناصر الأمن من التفريق بين الجانبين بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وتبادل أنصار مرسي ومعارضيه التراشق بالحجارة والزجاجات الفارغة واشتبكوا بالأيدي بمحيط "دار القضاء العالي" في وسط القاهرة، فوقع عدد غير محدَّد من المصابين، تم إسعافهم من خلال سيارات الإسعاف المتواجدة بالقرب من موقع الاشتباكات.

وقد بأت الاشتباكات بملاسنات بين عدد من الباعة الجوالين في منطقة "بولاق أبو العلا" المواجهة لدار القضاء العالي وبين أنصار الرئيس المعزول، لعدم تمكن الباعة من العمل بسبب الوقفة؛ فتطورت الملاسنات إلى اشتباكات قام على أثرها عناصر الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع وأوقفت عدد من الجانبين بعد أن اتسعت رقعة الاشتباكات.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية أعلنت، في بيان أصدرته بوقت سابق اليوم، أنها قامت "برفع درجة الطوارئ وحالة الاستعداد بالمستشفيات ومراكز الإسعاف في جميع محافظات الجمهورية، ودفعت بنحو 2004 سيارة إسعاف في جميع أنحاء البلاد وذلك تحسّباً لتطور الأحداث أثناء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي".

وأضافت أن غرفة العمليات بهيئة إسعاف مصر لم تتلق أي بلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن. وفي غضون ذلك، أجبر مئات من أنصار الرئيس المعزول، مراسلي عدد من وكالات الأنباء والفضائيات على مغادرة محيط مبنى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة حيث تجرى محاكمة مرسي و14 آخرين بتهمة التحريض على قتل متظاهرين، وتحطَّم زجاج سيارة فضائية "صدى البلد". وكان الأمن المصري أطلق، في وقت سابق اليوم، الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بمحافظة الشرقية بعد أن رشقوا عناصر الأمن بالحجارة، فيما تظاهر مئات آخرون بمناطق عدة من البلاد.

وقامت عناصر من الأمن المصري بإطلاق الغاز المسيل للدموع على عشرات من أنصار مرسي احتشدوا أمام محكمة مدينة الزقازيق (مركز محافظة الشرقية شمال شرق القاهرة)، بعد أن رشق المتظاهرون عناصر الأمن بالحجارة وترديد هتافات معادية لقادة الجيش والشرطة.

وأبلغ مصدر محلي بمحافظة الشرقية يونايتد برس انترناشونال، أن عناصر الأمن تطارد المتظاهرين بالشوارع الفرعية بمحيط "ميدان الزراعة" حيث وقعت الاشتباكات.

كما نظم المئات من أنصار الرئيس المعزول مجموعة وقفات احتجاجية على الطرق الرابطة بين مدينة الزقازيق ومدينتي "ههيا" و"منيا القمح"، مرددين هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة. وفي سياق متصل/ قال التلفزيون المصري إن اشتباكات وقعت بين أعداد من أنصار مرسي ومعارضيه بمنطقة محطة الرمل بمحافظة الأسكندرية الساحلية.

كما احتشد مئات من أنصار مرسي بمحيط مبنى المحكمة الدستورية العُليا بمنطقة "المعادي" وأطلقوا الألعاب النارية، واحتشد مئات آخرون حول مبنى "دار القضاء العالي" في وسط القاهرة حيث عزَّزت عناصر من الجيش والشرطة تواجدها مدعومة بآليات مدرعة وأقامت حواجز حديدية مع توافد أعداد كبيرة من معارضي مرسي خشية وقوع مصادمات بين الجانبين.

وكان مئات من أنصار مرسي احتشدوا حول مقر أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة، رافعين صور الرئيس المعزول وشعار "الأصابع الأربع" المعبر عن الاعتصام الرئيسي لأنصار المعزول بمنطقة "رابعة العدوية" والذي تم فضه في 14 آب/أغسطس الفائت، ولافتات تعتبر أن محاكمة مرسي "باطلة" وأنها تمثِّل "استكمالاً للانقلاب على الشرعية والرئيس المنتخب".

ونشرت قوات الأمن المصري منذ الصباح الباكر الآلاف من عناصرها مدعومين بالآليات المدرعة والكلاب المدربة، وأقامت حواجز حديدية للحيلولة دون محاولة اقتحام مقر المحاكمة ووقوع مصادمات مع أنصار الرئيس المعزول، فيما حلَّقت مروحيتان فوق مقر المحاكمة لرصد الأوضاع الأمنية.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين المنحلة دعت، في بيان أصدرته مساء أمس الأحد، مؤيدي مرسي إلى "الزحف" إلى مقر محاكمته ، معتبرة أن مرسي "صار رمزاً لمبادئ وقيم سامية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً