العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ

سياسة إسقاط الجنسية... ما الثمن؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مر عامٌ كاملٌ على إسقاط الجنسية البحرينية عن 31 مواطناً بحرينياً، بينهم سيدةٌ واحدة، وعالما دين، ومحامٍ، ونائب سابق (برلمان 1973)، ونائبان حديثان (برلمان 2006 و2010).

المجموعة تم انتقاؤها من دوائر المعارضة، من مجموعتين سكانيتين كبريين. وأكثر من نصف هذه المجموعة تعيش في الخارج، بعضها من موجات المهجّرين السابقين، وبعضهم من موجة المهاجرين الجدد بعد 14 فبراير/ شباط 2011.

الهجرة ليست جديدةً على تاريخ البحرين السياسي، فكثيراً ما تعرّض الناشطون والمعارضون البحرينيون إلى هجرة طوعية أو قسرية، كما حدث في أعقاب الأحداث الكبرى كالهبّات والانتفاضات، على امتداد القرن الماضي (العشرين). وهو ما يفسّر جزئياً وجود جماعاتٍ بحرينيةً كبيرةً تعيش في الخارج، في مناطق مختلفة من الخليج والعراق وإيران. بعض هذه التجمعات تندمج في البيئة الجديدة، وبعضها يبقى مرتبطاً بأرضه يترقب الفرصة ليعود في أقرب انفراجةٍ سياسية.

المجموعة التي أسقطت جنسياتها قبل عام، شكوا كثيراً مما لحق بهم جراء القرار، من سلب حقوقهم الطبيعية كمواطنين، وما ترتب عليه من إيقاف معاملاتهم في الدوائر الحكومية، والإضرار بمصالحهم وأوضاع معيشتهم واستقرار أسرهم. واعترضوا على طريقة التعامل هذه، التي لا تقيم وزناً لأية اعتبارات حقوقية أو إنسانية، فـ «المواطنة والانتماء للأرض لا يمكن سلبه بقرار أو سحب أوراق» كما يقولون.

وزارة الداخلية أوضحت في بيانها عن إسقاط الجنسيات عن هؤلاء المواطنين، أنها استندت إلى بند بإحدى مواد قانون الجنسية، «التي تجيز إسقاط الجنسية عمّن يتمتع بها إذا تسبب في الإضرار بأمن الدولة»، وهذه التهمة يمكن للدولة بسهولة، أن تلصقها بمن تريد إرعابه ليجمد نشاطه السياسي أو يغير موقفه أو يتوقف عن التعبير عن رأيه بصراحةٍ فيما يجري في البلد، بشأن الحقوق والمواطنة والمساواة والتمييز والإقصاء. كانت الرسالة سياسية لضرب طيفٍ واسعٍ من الشارع الذي ينادي بالتغيير ويطالب بديمقراطية سليمة وعدالة اجتماعية ودولة قانون ومؤسسات حقيقية.

حجّة «الإضرار بأمن الدولة» استخدمت طوال عقود ضد المعارضين، ويعاد استخدامها هذه الأيام. وهي خطوةٌ قد تلحق الأذى بعشرات الأسر، وبالمئات أفراداً، من أعمار مختلفة، فالأذى والحرمان وتضييق سبل العيش لا يقتصر على الشخص المستهدف لنشاطه أو موقفه السياسي، وإنّما يطال أبناءه وأحفاده، وربما والديه، حين يطلب منه مغادرة أرضه والبحث عن وطن بديل.

هذه السياسة، ليس وراءها إلا إيقاع الضرر النفسي والمعنوي والمادي بالضحايا، وهي أعجز عن إيقاف تطلعات الشعوب في تحقيق أحلام بغدٍ أفضل، وخصوصاً أننا نعيش في فترة الربيع العربي، حيث يشكل الشباب سبعين في المئة من السكان في هذه المنطقة، وهم لهم أحلامهم في حياةٍ حرةٍ كريمةٍ، ولهم تطلعاتهم بالمشاركة في صنع قرارهم ومصيرهم.

إسقاط الجنسية أداةٌ من أدوات السياسة القديمة، التي لا تحظى بأي قبولٍ في عالم السياسة اليوم، حتى من أقرب الحلفاء والأصدقاء، بما فيها تصريح وزارة الداخلية بأن الإجراء جاء تماشياً مع «الالتزام بالاتفاقيات الدولية، وعلى الأخص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية». وهو ما دفع منظمة العفو الدولية إلى مطالبتها بإلغاء القرار على الفور، حيث قالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة «إن إسقاط جنسية منتقدي الحكومة يدلل على أن السلطات البحرينية تواصل استهداف أي شخص ينتقدها... وأن الانتقام له تأثير سلبي على حرية التعبير، وتترتب عليه آثار خطيرة على حقوق الإنسان للجميع في البحرين».

هذه الأداة السياسية القديمة للثأر من المعارضين... ألم يحن الوقت لتجاوزها من أجل بناء دولة المؤسسات والقانون، وحفاظاً على كرامة الإنسان؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 5:06 م

      الله لا يرضى بما تعملون

      جنسية توزع على الاجانب وتسحب من ابناء الوطن. كلها سياسةز هذه اشياء لا ترضي الله ولا رسوله. والظلم ظلمات يوم القيامة.

    • زائر 18 | 2:20 م

      الولاء

      ماذا تقول عن من وضع الجواز البحريني تحت قدمة ؟ ثانيا لديكم كتيبة من المحامين الفلتة فليرفعوا قضيتهم و القضاء يحكم كم قيل لا يضيع حق وراءة مطالب

    • زائر 13 | 3:31 ص

      البحرين دولة مستقلة

      البحرين عربية مستقلة ومن يعيش عليها من الاجانب ويحترم قوانينها اهلا وسهلا اما اذا كانوا من المجنسين ويخالف ون الأنظمة ويهددون امن الدولة فلا اهلا ولا سهلا

    • زائر 10 | 1:59 ص

      ليش زعلانين هذا الاجراء طبيعي في اكبر الدول

      حتى في اورباء ... اذا خان او ضر البلد يسحبون جنسيته عادي ليش في البحرين لا طبيعي المسحوب جنستهم وبعد ما استقرو وكلو وشربو في هذي البلد اللتي احتضنتهم قامو بعض ايد اللتي امتدت لهم وفكرو انهم يصتطيعون خطف البلد

    • زائر 12 زائر 10 | 3:23 ص

      الظاهر انك مو في البلد,,,,

      اذا كانت سيادة القانون في البلد هي الحاكمة,,,,,,
      ما هي الجريمة التي ارتكبوها ؟؟؟
      و ما هو الحكم الصادر من القضاء بحقهم؟؟؟؟
      حتى يعاقبوا بسحب جنسياتهم,,,,,,

    • زائر 9 | 1:51 ص

      سحب الجنسية بمجرد انتقاد اداءها

      سياسية سحب الجنسية تسحب من المعارضيين الذين يعارضون سياسية .....

    • زائر 8 | 1:26 ص

      امن الدوله

      تبرير مضحك للاسف من ضمن من سحبت جنسياتهم امراة وكبيرة في السن ما ادري وشلون النيابه تبرر خطرها على امن الدوله يعني تبريرت غير مقنعه بالمره مو عيب ندعي العروبه وقيم العروبه ونسحب الجنسية من مواطنين اصليين ونجنس من اناس لا يقربون لنا في شي بس الحقد اعمى القلوب بس لا يصح الا الصحيح وستيقى قضية سحب الجنسية عار لا يمحيه الدهر هي وهدم المساجد

    • زائر 7 | 1:05 ص

      هو امعان وايغال في مزيد من الظلم

      حتى لا يبقى جانب من الظلم الا وارتكب بحق هذا الشعب وحتى يلقى الله من قام بهذه الافعال وهو مرتكب لكل ما يبعده عن ان ينال شيء من رحمة الله هؤلاء لن يموتوا ولكنهم سيقابلون ربهم بظلامتهم ويشكونها اليه وهو يراها ومن ظلم بماذا سيلقى الله؟

    • زائر 5 | 11:08 م

      الله يحفظك سيدنا

      اسقاط الجنسية عن الواحد والثلاثين من المواطنين البحرينيين ما هي الا وسيلة فاشلة تريد من خلالها الحكومة الضغط على هولاء لتغير موقفهم اتجاه هبت الربيع العربي خاصة وان هولاء الاشخاص من اطباء ونواب ومحامين لهم وزن ثقيل في الدولة فبتالي عمدت الحكومة علئ التقاطهم كم يلتقت الطير الحب

    • زائر 4 | 10:14 م

      البحرين

      كفى النظام فخر أنه من أفضل الأنظمة التي يحضى الأجانب فيها برعاية وحسن المعاملة بينما المواطن يحضى بالتنكيل وسوء المعاملة وسحب الجنسية !!!

    • زائر 3 | 10:08 م

      التجنيس

      آلاف من الاجانب تمنح الجنسية البحرينية بغير حق بينما تسحب الجنسية من المواطنيين الشرفاء

    • زائر 2 | 9:46 م

      أكثر ما يؤلم

      أكثر ما يؤلم في هذا الموضوع أن يؤيد أخوتك في الوطن من الموالاة سحب جنسيات مجموعة مسالمة ولدت هي وأجدادها في البحرين بينما يدافعون عن مجموعات مجنسة بدون استيفاء المدة القانونية وهي تقتل وتبطش وتعذب بل حتى في مناطقهم تثير المشكلات الاجتماعية والأخلاقية ومع ذلك ينزهونها في ممارساتها بعنوان الأمن ويشجعونها على الفتك بالمعارضين. آه ياوطني!

اقرأ ايضاً