العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

1200 قتيل في أقوى إعصار يضرب الفلبين

تاكلوبان (الفلبين) - أ ف ب 

09 نوفمبر 2013

أعلنت رئيسة الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الفلبين أن نحو 1200 شخص قُتلوا في إعصار يُعَدُّ من أقوى الأعاصير التي تُسجَّل في تاريخ الفلبين.

وصرحت الأمينة العامة للجنة غويندولين بانغ بأن العدد تقديريّ وأن السلطات لم تحصل بعدُ على عدد دقيق من أيٍّ من المناطق. وأضافت «هذا العدد تقديري. وعلى جهة أخرى أن تقوم بعملية الإحصاء».

أمّا الحصيلة الرسمية المقدمة من الحكومة الفلبينية حتى مساء أمس (السبت) فبلغت 138 قتيلاً. لكن في ظل الوقت الطويل الذي يستغرقه الوصول إلى بعض المواقع المتضررة جراء الإعصار، أشارت السلطات إلى صعوبة تحديد رقم دقيق لضحايا هذه الكارثة الطبيعية.

وقال رئيس فريق التنسيق التابع للأمم المتحدة لإدارة الكوارث، سيباستيان رودز ستامبا: «إن هذا الأمر دمار على مستوى هائل. ثمة سيارات تم اقتلاعها من مكانها وشوارع ملأى بالحطام».


1200 قتيل في إعصار «هايان» في الفلبين...وفيتنام تحشد جنودها استعداداً لمواجهته

مانيلا - أ ف ب

قال رئيس الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الفلبين إن نحو 1200 شخص قتلوا في إعصار يعد من أقوى الإعاصير التي تسجل في تاريخ الفلببن.

وصرح الأمين العام للجنة غويندولين بانغ أن العدد هو تقديري وإن السلطات لم تحصل بعد على عدد دقيق من أي من المناطق.

وأعلن وزير في الحكومة الفلبينية أن مرور الإعصار العنيف هايان في الفلبين أدى إلى سقوط مئات القتلى على الأرجح في واحدة من المدن الأكثر تضرراً في البلاد.

وقال وزير الطاقة جيريكو بيتيلا، رداً على سؤال عن عدد القتلى في بالو خلال زيارة إلى هذه المدينة الساحلية ومحيطها «مئات على ما أعتقد»، سقطوا خلال مرور «هايان» أحد أقوى الأعاصير التي ضربت الأرض.

وضرب الإعصار «هايان» صباح الجمعة الساحل الشرقي لوسط الأرخبيل ومر فوق جزيرتي لييتي وسامار ترافقه رياح بلغت سرعتها في الذروة 315 كيلومتراً في الساعة.

وهو أعنف إعصار في العالم هذه السنة وواحد من أقوى الإعاصير التي تضرب الأرض منذ عقود.

وقالت الحكومة الفلبينية إن أكثر من أربعة ملايين نسمة يعيشون في المناطق التي عبرها.

وواصل هايان مساره فوق بحر الصين الجنوبي متوجهاً إلى فيتنام حيث ذكرت وسائل إعلام رسمية أن السلطات بدأت بإجلاء نحو مئة ألف شخص يعيشون في مناطق تقع على مسار الإعصار الذي يتوقع أن يضرب البلاد اليوم (الأحد).

وما زالت المناطق الأكثر تضرراً بالإعصار في الفلبين مقطوعة عن العالم إذ دمرت فيها شبكتا الكهرباء والاتصالات. لكن المعلومات الأولية عنها تشير إلى أوضاع سيئة.

فقد صرح نائب المدير العام لسلطة الطيران المدنيجون أندروز في الفلبين، لوكالة «فرانس برس» أن مدير مطار تاكلوبان أبلغه عبر اللاسلكي بحصيلة ضحايا تبلغ مئة قتيل جثثهم ملقاة في الطرق، ونحو مئة جريح.

وذكر مصور لـ «فرانس برس» أن مناطق بأكملها في تاكلوبان كبرى مدن جزيرة لييتي وتضم 220 ألف نسمة، دمرت. وتقع هذه المدينة على مسار الإعصار عندما كان في أوج قوته بعيد وصوله إلى الأرض.

وأدى الإعصار إلى اقتلاع أعمدة الكهرباء وأشجار وانقلاب سيارات. وبدا سكان في حالة صدمة هائمين بين الأنقاض ويتبعون صحافيين تمكنوا من الوصول إلى المكان، ليطلبوا منهم الماء. وأحصيت ثماني جثث في كنيسة مطار المدينة الذي أصيب بأضرار جسيمة.

وقالت منظمة الصليب الأحمر أن أمواجاً يبلغ ارتفاعها ثلاثة امتار ضربت السواحل.

وأرسلت الحكومة الفلبينية مانيلا صباح السبت 15 ألف جندي إلى المناطق الأكثر تضرراً. كما بدأ الجيش إرسال طائرات من طراز سي-130 لنقل معدات إغاثة إلى تاكلوبان.

وتثير المعلومات القادمة من تاكلوبان مخاوف من حدوث أسوأ من ذلك في بلدات أخرى في المنطقة يتعذر الاتصال بها حتى الآن.

فقد عبرت الحكومة عن قلقها بينما تم إجلاء حوالى 800 ألف شخص لايوائهم في ملاجئ قبل وصول العاصفة.

وقال مدير مكتب الرئيس بينينيو اكينو، رينيه المندراس إن «الرئيس يتساءل عن سبب سقوط هذا العدد من الضحايا».

وقال رئيس منظمة الصليب الأحمر في الفلبين غويندولين بانغ لوكالة «فرانس برس»: «لدينا معلومات عن أبنية منهارة ومنازل أزيلت تماماً وحوادث انزلاق للتربة». وأضاف «لكن لا يمكننا أن نتحدث بتأكيد عن حجم الأضرار» التي خلفها الإعصار.

وفي فيتنام، قالت صحيفة «توي تري» إن عمليات الإجلاء بدأت في منطقتي دانانغ وكونغ نغاي وسط البلاد التي أعلنت فيها حالة انذار.

وأغلقت مدارس وتم إجلاء سكان القرى الساحلية الأكثر عرضة للعاصفة إلى ملاجئ أقيمت في مبانٍ عامة شيدت على مرتفعات.

وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين تان دونغ خلال اجتماع طارئ الجمعة إن هايان يبقى من الاعاصير الشديدة القوة ويتسم بإمكانية إحداث «تطورات خطيرة».

بعض الدمار الذي خلفه إعصار «هايان»  - REUTERS
بعض الدمار الذي خلفه إعصار «هايان» - REUTERS

العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً