العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

الصحف الإيرانية منقسمة بشأن مفاوضات جنيف

رحبت الصحف المعتدلة أمس السبت (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) بمفاوضات جنيف ورأت في طياتها «اتفاقاً تاريخياً» بشأن الملف النووي فيما اعتبرتها الصحف المحافظة مجرد «سراب».

وعنونت صحيفة «شرق» صفحتها الأولى «نحو اتفاق تاريخي» ونشرت صورة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون يمشيان والابتسامة تعلو محياهما.

وكتب المحلل صادق زيبا كلام «يبدو أن حدثاً تاريخياً يسجل حالياً بين إيران ومجموعة 5+1 أو أكثر تحديداً بين إيران والغرب». وأضاف «إن جنيف حدث تاريخي لأن إيران والغرب وافقا على الجلوس وجهاً إلى وجه بعد 35 عاماً من الريبة المتبادلة واتهامات بلا نهاية».

واعتبرت أن «ذلك سيبقى في التاريخ».

كذلك تحدثت الصحف المعتدلة الأخرى المقربة من الحكومة عن «بوادر اتفاق في جنيف» أو «صدمة مفاوضات جنيف» مشيرة إلى «اللقاء غير المتوقع بين ظريف وكيري» وزير الخارجية الأميركي الذي قطع جولته في الشرق الأوسط ليتوجه على عجل إلى جنيف.

وفي مقابل تعهد بتوقيف جزء أو كامل عملية تخصيب اليورانيوم قد تحصل إيران على تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية التي تؤثر بقسوة على اقتصادها.

لكن في مقالة نشرتها صحيفة «أرمان» الإصلاحية حذر المحلل سعيد ليلاز من «أي تفاؤل مفرط» لأن تخفيف العقوبات سيسمح في أفضل الأحوال برأيه بالوصول إلى قسم «من أرصدة إيران المجمدة» ما سيعطي نفحة أوكسجين للاقتصاد بدون تسوية المشاكل في العمق.

أما الصحف المحافظة المتشددة فاعتمدت من جهتها لهجة منتقدة مثل «كيهان» التي عنونت صفحتها الأولى «سراب اتفاق جنيف» متسائلة «عما إذا كانت الولايات المتحدة تتفاوض أم تبتز».

وكتبت الصحيفة أنه ينبغي أن يكون هدف المفاوضين الإيرانيين «تحرك حاسم للولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات».

وعنونت صحيفة «وطن-أمروز» المحافظة المتشددة صفحتها الأولى «سكاكر سويسرية» لخداع المفاوضين الإيرانيين مذكرة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد أن بلاده لن توافق سوى على تخفيف «متواضع جداً» للعقوبات.

العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً